X
Dec 12, 2017   08:06 pm
facebook
twitter
you tube
whatsapp
Free Weather Widget
تحقيقات
16-11-2017
تنظيف بركة جاناوا التي تغذي مدينة صور من المازوت.. هل قطع الشك باليقين؟
T+ | T-
تحقيق ابراهيم الحسيني
  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا زلنا بين الحين والآخر نتوقف على أمور مصيرية تمس حياتنا وقد تكون قاتلة أو أقلها مؤذية لأجسادنا التي لا تنبض دون أساسيات الحياة فكيف بأبرزها ألا وهي المياه وكيف إذا ما تلوثت مصادرها ومحطات التغذية الموزعة لها!

وإذا ما تعمقنا أكثر في أصل الحديث فإننا نتحدث عن تلوث مائي خطير طال بركة (جاناوا) الواقعة في مخيم الرشيدية والتي تغذي المخيم ومدينة صور.

من هنا إنطلقت كاميرا صوت الفرح لمعاينة البركة ومعرفة التفاصيل حول هذه الكارثة البيئية، فكان لنا حديث مع المهندس حسن حمزة مدير محمية شاطئ صور الذي أكّد أن مادة المازوت تسربت إلى البركة المائية لسبب ترجيحي ألا وهو الإهمال وعدم المتابعة بشكل دوري وبالتالي فإن المادة تسربت من ثلاثة مولدات للكهرباء قرب البركة المنشودة، والكمية 2000 لتر من المازوت وهو ما أدى تلوث المياه الإرتوازية الجوفية، واستمر لحوالي عشرة أيام قبل عملية التدخل السريع والمباشر من قبل المحمية وبدعم من بلدية صور على رأسها المهندس حسن دبوق، وتم الحصول على نتيجة بعد مفاوضات طويلة إنتهت بنقل المولدات من قرب بركة (جاناوا) على أن تكون الخطوة القادمة تسييج محيطها حفاظاً على مياهها، كما وأكد حمزة تجاوب وإيجابية منظمة شؤون اللاجئين الأونروا بالتعامل وإدارة توزيع المياه بشكل مهم.

الإلتباس يقع على مسألة وجود فاعل وهدف للضرر من عدمه إلا أن حمزة نفى الموضوع ولكنه أشار إلى أن التحقيق الأمني لم يتم كما يجب أو كان التدخل ضعيفاً وبالتالي فهذا لا يمنع الشك!

وبعد أخذ البلدية عينات من المياه إلى مختبر الجامعة الأميركية وآخر إلى مدينة صور تم التأكد من وجود التلوث الذي إقتصر على العرضيات كنكهة المياه ورائحتها دون تسجيل أي حالات تسمم وأيضاً تم إزالة بناء كان موجوداً بالقرب من البركة وذلك بعد جهود حثيثة للبلدية بالإضافة إلى تعاون القوى الفلسطينية والشعبية داخل المخيم.

ولطمأنة المواطنين أشار حمزة إلى وجود أجهزة متطورة زودت للعاملين للتأكد من نظافة المياه بشكل يومي حيث تقوم بقياس الحموضة والملوحة وصفاء المياه بالإضافة إلى نسبة الآزوت والأوكسيجين في المياه قبل توزيعها.

ولإثبات العمل البلدي الهادف، كانت الوجهة الثانية إلى برك رأس العين التي تغذي ضواحي مدينة صور والقرى وقد تصل إلى مناطق في بنت جبيل وهم ضمن عقارات المحمية الطبيعية في صور، وللحفاظ على هذه الثروة والإرث التاريخي تم تسييج البرك لمنع الإستعمالات الترفيهية بالإضافة إلى وجود محطة للتكرير والتصفية للتأكد من جودة المياه ومن ثم يتم إطلاقها إلى مركز التوزيع لإرسالها إلى المناطق والبلدات المستفيدة.

مسألة التلوث خطر يفتك مجتمعاتنا وإن كان غير قصدي إلا أنه ينتج دائما عن إهمال الإنسان للمحيط الذي يحويه ويحتويه، وتبقى التساؤلات وليدة الموقف.



يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
  • Wael sharafeddine (London):Happy 28 Birthday best Sawt al farah never stop dreaming
  • إبراهيم (لبنان):رمز الإستمرارية الإعلامية
  • نهاد بحسون (خيزران):always be the best
  • مازن عبدالله (النبطية):سلامي لكل عائلتي.. الله يحفظكم ويخليكن فوق راسنا
  • منى (لبنان):الإعلام الصادق والقلم الجميل.. تحياتنا
  • محمد (لبنان):تحية للجميع
  • سارة (بيروت):أحلى صوت الفرح.. إلى الأمام دائماً
  • Nadine (لبنان):الاستماع إلى صوت الفرح
  • هادي (مرسيليا):احلى تحية للجنوب الحبيب
  • صوت الفرح (صور):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقع الإلكتروني إتصل 07742130
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3