شهر رمضان وبركاته مع الشيخ ربيع قبيسي   

 حلّ فضيلة الشيخ ربيع قبيسي ضيفاً في اذاعة صوت الفرح ضمن الحلقة الاولى من برنامج شهر الله الذي تقدمه الزميلة دانا خليل الأشقر، وكانت تحت عنوان: شهر رمضان وبركاته

وقد تحدث الشيخ ربيع قبيسي عن مميزات شهر رمضان استناداً الى روايات اهل البيت عليه  قائلاً: ” يمكننا البدء من خطبة النبي الاكرم صلى الله عليه واله في استقبال شهر رمضان، كما يقول (ص) :” هو شهر دعيتم فيه إلى ضيافة الله وجعلتم فيه من أهل كرامة الله.”، بمعنى اذا دعانا أحد الى منزله نشعر بالفرح والسرور، فكيف اذا كان الله تعالى هو الداعي وانتَ ضيفي ودعانا الى هذا الشهر العظيم. واستنادا لروايات اهل البيت حول مميزات هذا الشهر فهي كثيرة، ومنها : عن الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام انه قال : ” في رمضان تغل المردة من الشياطين ويغفر في كل ليلة سبعين ألفا. فإذا كان في ليلة القدر غفر الله بمثل ما غفر في رجب وشعبان وشهر رمضان إلى ذلك اليوم إلا رجل بينه وبين أخيه شحناء فيقول الله عز وجل انظروا هؤلاء حتى يصطلحوا.”بمعنى ان الشيطان ليس هو سلطة على الانسان بل أنه يغوي الإنسان، فالله عز وجل يُبيّن أهمية المغفرة والتوبة في هذا الشهر خاصة في ليالي القدر . كما أن صلة الرحم لها أهمية.كما أننا لا نصوم لغاية مكسب العبادة فقط ، بل صلة الرحم تتخذ ميزة أساسية بين الناس.

وتطرق الى علاقة الصلاة بالصيام وقال انه أولاً، يجب علينا أن نُدرك ماهي الصلاة والى من نُصلي. و قبل البدء بالصلاة التي هي المقدمة لكل خير، علينا ان نعرف الله عز وجل المنعم العظيم الذي أنعم علينا بنعم كثيرة، ومنها الصلاة التي هي بحالة شكر. فالصلاة هي معراج للروح واطمئنان للانسان وليست مجرد حركات رياضية وأولئك الذين يمتنعون عن المعاصي في شهر رمضان، هذا يعني أن لديهم قدرة على ترك المحرمات في غير شهر رمضان، و لديهم قدرة على المواظبة على الصلاة.

وبالحديث عن العطش، أشار الى أن “العطش” تأتي بمعانٍ كثيرة، ونحن من الاساسيات يجب أن نكون متعطشين لعبادة الله وخدمة محمد وآل محمد، وكيف جسّد الامام الحسين (ع) هذا العطش وارسل لنا عطشه لعبادة الله وبذل عياله وأطفاله من أجل هذا النهج العظيم ، وانطلاقاً من مصطلح “العطش”، نستذكر حديث الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه وآله:” تذكروا بجوعكم وعطشكم، جوع وعطش يوم القيامة. وكي لا نجوع ونعطش، يجب ان نسير على درب الامام الحسين عليه السلام، ذلك الامام العظيم الذي عطش لنرتوي بكل تفصيل حياتنا. فالامام الحسين عليه السلام هو سرّ من أسرار الله، بعطشه أحيا أمة وأحيا دين رسول الله صلى الله عليه وآله، واذا كان يوجد حفظ لصلاة وصيام شهر رمضان فذلك فضل دمائه الزكية، حيث قال : ” اني لم اخرج اشراً او بطراً، انما خرجتُ لطلب الاصلاح في أمة جدي.” مؤكداً في الختام أن الامام الحسين عليه السلام علمنا الكثير وارسل لنا رسائل عميقة عبر الزمن.

Leave A Reply