X
Jan 20, 2018   07:04 am
facebook
twitter
you tube
whatsapp
Free Weather Widget
مقابلات
19-12-2017
الأستاذ حسن محسن: بلدة عيتيت نشِطة تجارياً لكن العوائق كثيرة
T+ | T-

استقبلت إذاعة صوت الفرح رئيس بلدية عيتيت المهندس حسن محسن ضمن برنامج قرية من الجنوب مع الزميل مهدي كريّم.

تحدث محسن عن عيتيت التي تمثل الرابط بين منطقة خط قانا، صديقين كفرا وخط البازورية جويا، قائلاً أن خطها نشيط تجارياً مؤكداً أن البلدة استضافت خلال الإحتلال الإسرئيلي بحدود 2000 نسمة من الشريط المحتل وما زالوا يسكنون في البلدة بسبب الحياة الحيوية فيها وكرم الضيافة عند أهلها.

وقال: هناك نسبة كبيرة من المغتربين في عيتيت فالبلدة شهدت إغتراباً خلال الحرب الأهلية عام 1975 إلى أميركا اللاتينية تحديداً في البرازيل والبارغواي فضلاً عن المغتربين في أفريقيا ولكن بنسبة قليلة.

وضمن هذا الإطار يبين محسن أن إقتصاد البلدة يعتمد على المغتربين فهناك جمعية خيرية يدعمها المغتربون من أهل عيتيت لإقامة المشاريع الخيرة في البلدة وأكد أن الحركة التجارية جيدة داخل البلدة.

محسن المستلم ولايته منذ 2010 بدأ عمله في المجلس البلدي بتحضير برنامج عمل مسبق لتنفيذ المشاريع بصورة واضحة ومن ضمن الإنجازات التي حققتها البلدية: إعادة فتح المدرسة الرسمية في البلدة التي سبق وأن أُقفلت بسبب الكثير من المشاكل بالتعاون مع مصلحة التربية في الجنوب صيدا وهدف البلدية مساعدة الأهالي على تعليم أبنائهم بأقل كلفة ممكنة. بالإضافة إلى فتح مؤسسات تعليمية خاصة التي تحتوي على عدد كبير من الطلاب وتستقطب أيضاً الطلاب من البلدات الأخرى.

ومن المشاريع التي تم إنجازها أيضاً مشاريع الصرف الصحي بالتعاون مع وزارة الطاقة لحكم أهميته الصحية والبيئية المنعكسة على السكان، فضلاً عن حملات التشجير...

واعتبر محسن أن هناك غياب تام للتعاون مع بعض المؤسسات ولكن تسعى البلدية إلى تطوير العلاقات لتأمين الدعم اللازم للبلدة.

وقد أنجزت البلدية مشروع مولدات كهرباء بعد المعاناة التي كان يواجهها السكان، في ظل الصعوبات المادية، لذلك قال محسن أن البلدية سعت إلى العمل بهذا المشروع بتأمين مساعدة من شخصين من أصحاب الأموال لحل مشكلة الكهرباء.

وأما المشروع الأهم الذي تعتبره البلدية من أولوياتها هو مشروع التمليك عبر الإنشاءات وتشكيل الخرائط وتأمين الترخيص والإفراز مع مراعاة الواقع للوصول إلى مرحلة الترميم وذلك يتطلب التعاون مع الأهالي.

 وبالنسبة لعمل اللجان داخل المجلس البلدي أكد محسن أن المجال كان مفتوحاً للجميع للمشاركة في مختلف المجالات داخل اللجان واعتبرها خطوة مهمة ولكنها مع الوقت فقدت حيويتها.

وبالإنتقال إلى المشاكل التي يواجهها المجلس البلدي يسلط محسن الضوء على اختيار الأعضاء لأنه اعتبر أنه خلال الإنتخابات البلدية يكون إختيار العناصر لإرضاء الأحزاب أو العائلات، وليس على الكفاءة وحب العمل داخل المجلس البلدي.

ومن هنا أكد محسن أن المجال كان مفتوحاً للجميع للمشاركة في مختلف المجالات داخل اللجان في المجلس البلدي واعتبرها خطوة مهمة ولكنها مع الوقت فقدت حيويتها بسبب غياب التفاعل من أعضاء البلدية نفسهم عن الإستمرارية في المتابعة. 

وتباعاً للمشاكل فإن معمل النفايات الواقع بين عيتيت وعين بعال أثر سلباً على الأراضي في عيتيت بسبب الراوئح التي يشكو منها السكان وعدم الإلتزام بالشروط المطلوبة من قبل المعمل، ولكن المعمل حالياً مغلق بسبب الصيانة.

وأوضح بأن هناك مشكلة في العدد الكبير داخل الإتحاد لذلك يطالب حسن في تقسيم الإتحاد إلى عدة إتحادات من أجل إستيعاب جميع القرى لتحقيق مشاريعها.
 
وفي النظر إلى الخطط المستقبلية فتسعى البلدية الى إستكمال مشاريع الصرف الصحي، والعمل على مشروع  الحديقة العامة في البلدة، واستملاك الطرقات الداخلية لتحويلها إلى طرقات عامة وعدم التعدي عليها، وإنشاء طرقات دائرية وتجميلها.

وتعمل بلدية عيتيت اليوم على تأسيس نادي رياضي لجميع الألعاب الرياضية وأن ملعب البلدية في عيتيت يتوخى الربح عند استخدامه معتبراً أنه من الضروري أن تعول البلدية على مشاريع لتوخي الربح لأن أموال الدولة من الصعب الإعتماد عليها والسبب كثرة المصاريف المترتبة على عاتق البلدية. 
 
وختم الأستاذ حسن محسن كلامه في أن المجلس البلدي يسعى دائماً إلى إنجاز ما يستطيع عمله قدر الإمكان وتلبية رغبات السكان للرفع من شأن البلدة ويكون ذلك بالتعاون الدائم من قبل الناس لتحقيق النجاح في العمل. 

تُعاد الحلقة الثلاثاء 19/12/2017 الساعة الثالثة بعد الظهر عبر أثير إذاعة صوت الفرح على الموجة 104.3 FM

يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
  • حسن محمد (لبنان):أننا نحييكم احبتنا في ألقوا الوطنية اللبنانية
  • زينب غندور (معركة):المعنى الحقيقي للفرح اذاعة صوت الفرح
  • Wael sharafeddine (London):Happy 28 Birthday best Sawt al farah never stop dreaming
  • إبراهيم (لبنان):رمز الإستمرارية الإعلامية
  • نهاد بحسون (خيزران):always be the best
  • مازن عبدالله (النبطية):سلامي لكل عائلتي.. الله يحفظكم ويخليكن فوق راسنا
  • منى (لبنان):الإعلام الصادق والقلم الجميل.. تحياتنا
  • محمد (لبنان):تحية للجميع
  • سارة (بيروت):أحلى صوت الفرح.. إلى الأمام دائماً
  • Nadine (لبنان):الاستماع إلى صوت الفرح
  • هادي (مرسيليا):احلى تحية للجنوب الحبيب
  • صوت الفرح (صور):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقع الإلكتروني إتصل 07742130
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3