X
Aug 23, 2017   01:08 pm
facebook
twitter
you tube
whatsapp
Free Weather Widget
مقابلات
16-05-2017
السيد عبد العزيز شرف الدين: مسيرة وطنية حافلة.. وشهادة نضال في الإذاعة والحقل الوطني
T+ | T-

أجرى الحوار الإعلامي محمد درويش : 



الرجل العنيد الذي يواجه كل الصعوبات والامور التي واجهته في عمله الإعلامي كرئيس لصوت الفرح ..

27 عاماً من الصمود في وجه الريح رغم محاربة ضارية من وجوه لا تقدر قيمة المهنة..

يقول السيد عبد العزيز شرف الدين المناضل في الحقلين الوطني والإعلامي مؤسس وصاحب اذاعة صوت الفرح ومجموعتها الإعلامية الأولى في صور:" ان الإعلام سيف ذو حدين اما أن تكون عميلاً لجهة معينة أو أن تكون وطنياً تحكي بإسم الشهداء والمقاومة وهذا شيء يشرفك ويرفعك ويبيض وجهك في الدنيا والآخرة ".

ويتابع شرف الدين رداً على أسئلة الحاضر والماضي والمستقبل:" إن العمل الإذاعي بالنسبة لي كان فرصة لإطلاق مكنونات نفسي وافكار وطنية واجتماعية على هذا المذياع الذي هو مسؤولية كبيرة لا يعرفها الا الضالعين، كما انها مسؤولية أخلاقية.
فقد استمرينا في هذا العمل وكانت تأتي الينا الوفود من كل حدب وصوب لتهنئنا على الدور الذي نقوم به ".

وقال عن الرئيس نبيه بري:" ان هذا الرجل الكبير هو المنقذ للبنان من السقوط وهو  الجامع والمحب لكل الناس وكل الأحزاب دون تمييز بين فئة وأخرى وهذا سر بقاء دولة الرئيس بري في رئاسة المجلس النيابي كل هذه المدة ".

وأكد شرف الدين:" إن الرئيس نبيه بري هو الرقم الصعب ليس في لبنان فقط بل في الشرق الاوسط، لقد قام بدور كبير بالنسبة للجنوب ولبنان وبنى صور الحديثة، وان الاعلاميين في صور يشهدون على دوره ودور الامام موسى الصدر الذي كان الفنان الصحفي درويش موسى يواكبه في تصوير ما يقوم من اعمال وطنية وانسانية، وهذا دور مشرف لا ينسى "..                                                      
ورداً على سؤال حول علاقته بالمطران الراحل جورج حداد قال شرف الدين:" ان المطران حداد لعب دوراً كبيراً أثناء الاجتياح الإسرائيلي للجنوب في حزيران من العام 1982 حيث رفض ان يحمل السلاح أبناء حارة صور المسيحية كما رفض افتتاح مكاتب للميليشيا المتعاونة مع اسرائيل وقال: ان هذا الجو الذي عاش فيه المطران حداد هو جو الوحدة الوطنية والعيش المشترك ".

ويضيف:" لقد كانت تجمعنا معه لقاءات وزيارات متبادلة وكنا نتحاور في كل الامور التي تفيد صور ومصلحتها العامة ".

وفي فترة الحركة الوطنية في صور يقول السيد شرف الدين:" إن الأحزاب إختارته أميناً للمالية في الحركة الوطنية ومجلسها السياسي وكان من أعضاء المجلس السياسي وعرضوا عليه مسؤولية قيادة الأمن الشعبي في صور إلا أنه رفضها ليبقى على مسافة واحدة من جميع المواطنين ".

وواصل شرف الدين عمله في توزيع المساعدات على المواطنين وكان يوصل الطحين والتموين الى حارة المسيحيين في صور قبل ان تصل الى باقي أحياء صور.

وفي مجال آخر قال شرف الدين:" اعتبر ان الفترة الذهبية في حياتي كانت عندما شاركت الحركة الوطنية في عملها، وعندما انتهت هذه الحركة أحسست باليتم مع احترامي للمقاومة التي استمرت بعد الحركة الوطنية لكن دور الحركة الوطنية ترك اثره في العمل الشعبي والعمل الرسمي والمطالب التي كنا نطالب فيها ".

أما اليوم كما ترى لا كهرباء بينما كانت موجودة في السابق على الرغم من مقاومتنا لذاك العهد الذي انتهى.. وسقط الالآف من الشهداء ليتحسن الحكم ولكن للأسف لم يتحسن وهذا ما يعزّ على نفسي أن أراه ".

وفي مجال آخر قال شرف الدين:" ان الناشط السياسي ناصر قنديل تربطني به صداقة قديمة منذ السبعينيات من القرن الماضي عندما كان يوزع جريدة الشغيلة في صور والمنطقة، وهذا شرف له ان ناصر قنديل مناضل وطني ورقم كبير لا يعرف قيمته الا الوطنيين الشرفاء ناضل وما زال يناضل، ينتمي الى خط الممانعة والمقاومة "..

ويتذكر عبد العزيز شرف الدين وهو من مواليد بلدة شحور الجنوبية في العام 1938 عندما إستضاف الإمام السيد عبد الحسين شرف الدين الأخوة الفلسطينيين الذين نزحوا الى صور في الكليّة الجعفرية حيث أمر الإمام بايوائهم وتمنّى عليهم ان يعودوا الى المقاومة لإستعادة ارضهم المحتلة " وقال: " ان فلسطين لا تسترجع الا ببذل الدماء ".

وقال شرف الدين للفلسطينيين: اصحوا بعد هذه الكبوة اذكروا فلسطين هذه القضية التي نهتم بها جميعاً وهي القضية المركزية للعرب والمسلمين ويؤسفني ان اقول ان الانظمة العربية في غياب تام عن القضية بل تتآمر عليها وتدعم اسرائيل سراً وبعضهم بشبه علانية ".

وهل كان مكان للحب في قلب السيد عبد العزيز شرف الدين؟  يقول:" لا بد من فترة المراهقة حيث كنا نعبّر عن حبنا بإبتسامة برئية ".

ومن هواياتي ايضا كما يذكر شرف الدين:" كمال الاجسام ورفع الاثقال والمشي والسباحة "..

رداً على سؤال قال شرف الدين:"  لقد سافرت الى الشام عندما جاء الرئيس جمال  عبد الناصر اليها ليلقي خطاباً في زمن الوحدة بين مصر وسوريا، كانت مسيرة انطلقت من صور وكنا نهتف للوحدة وكان معنا شاب من صور اسمه سليم شغري ظهرت صورته على صفحات الجرائد اللبنانية والسورية والمصرية والعربية حينها "..

ويتابع في مجال آخر:" أنا من عشاق صور، هذا العشق أتى من تجارب المواطنين وحبهم المتبادل،  لقد أوصيت ولدي علوان انه اذا مت أن أدفن في مدينة صور. 

كما ان اختياري اسم (صوت الفرح من صور) هو ترجمة لعشقي لصور وكانت اذاعة صوت  الفرح  الوحيدة في المنطقة (تأسست عام 1989) وكنا نتلقى رسائل من الاغتراب عبر مراسلينا هناك، فكانوا صلة الوصل بين لبنان المقيم والمغترب.

وأذكر والكلام لشرف الدين كان ولدي علوان وفريق صوت الفرح ينزلون الى الشارع اثناء العدوان الاسرائيلي على صور والمنطقة ويذهبوا الى المناطق التي تتعرض للقصف ويقابلوا المقيمين الصامدين في القرى ويجرون معهم لقاءات اذاعية، وكنا صلة الوصل بين المقيم في الشريط المحتل والمناطق الأخرى المحررة واهلنا المشردين في اصقاع الارض وكنا على اتصال دائم بالمستشفيات حيث نحدد لهم عدد الشهداء والجرحى والمناطق التي يتواجدون فيها كي تذهب سيارات الاسعاف الى تلك المناطق لسحب الشهداء ونقل الجرحى الى المستشفيات.

ومن المعروف ان السيد عبد العزيز شرف الدين كان يشارك بشكل فاعل في التظاهرات الوطنية في صور وخاصة في فترة 1958 وكان يعقد الاجتماعات مع الطلاب والعمّال في الليل ثم تصدر البيانات صباحاً والتي تدعو الى التظاهر حيث تقفل صور أبوابها ومحلاتها وينزل الناس الى الشوارع، وكان كبار السن يتقدمون التظاهرات كي يكونون الدرع الحامي لها، ومن الكبار في تلك الايام الشيخ محمد عقيل وسعيد الرز والحاج احمد بدوي صاحب محطة بدوي وسواهم.

كما كانت تظاهرات نسائية ايضاً تقودها والدة الشهيد درويش شام تحت شعار انها جنازة وهمية  لكنها تهتف ضد النظام، بعكس أيامنا هذه حيث لا أحد يستطيع أن يتظاهر بسبب وجود كافة الأحزاب في السلطة.

ويتابع شرف الدين:" كنا نواجه السلطة وتطلق علينا النار ليستشهد الشهيد محمد قاسم ومعن حلاوي وابراهيم سلامة ويسقط جرحى منهم محمد شموط وكنت احمل الجرحى واضعهم في البوسطة وانقلهم الى مستشفى صور في البص ".

كنا نجتمع مع الوطنيين في صور وننشر البيانات الى أن جاء معروف سعد وأعلنها ثورة من الكلية الجعفرية في خطاب حماسي له، وبعدها انطلقت شرارة الثورة التي شارك في إعلانها كمال جنبلاط ومعروف سعد وكنا من رجالها الأوائل ..

وحول تجربته في مكتبة المدارس في صور التي اسسها وHعطاها من تجربة حياته العملية والكفاحية والتربوية والثقافية قال شرف الدين:” في مكتبة المدارس في صور قدّر لي الله أن أخدم الفقراء وكنت المصلح لأي خلاف في الحارة (صور القديمة) حيث أجمع الناس في المكتبة وأصلحهم بالتراضي.

لقد فجّر العملاء مكتبتي بعد أن نجحت في انتخابات جمعية تجار صور سنة 1982 رغم أنف الإحتلال الذي حاول أن يشطبني من لائحة المرشحين في الجمعية وقلت للتجار حينها انا عبد العزيز شرف الدين ضد اسرائيل من يريد ان ينتخبني فليفعل، وسأبقى مقاوماً وأؤيد المقاومة، وبعدها باسبوع وضعوا لي متفجرة ثانية عندما رفضت أن يذهب وفد من التجار الى اسرائيل في إطار حملة التطبيع التي كان العدو يحاول القيام بها بين صور واسرائيل من أجل التبادل التجاري والاقتصادي والسياحي، وأنا وقفت امام التجار وقلت لهم: ان التعامل مع اسرائيل خيانة وطنية ماذا تريدون أن يقول عنكم اولادكم ؟.

فتراجعوا عن الذهاب الى اسرائيل بعد ذلك ..

وقال:" إن وصيتي للأجيال القادمة أن لا ينسوا فلسطين القضية المركزية بعد أن نسيها العرب، اوصي الجميع أن يقوموا بهذا الدور الوطني ويبقوا مؤيدين للقضية الفلسطينية والعمل لإصلاح لبنان من شوائب الفساد ".

وقال في ناحية أخرى:" لم أكن متعصباً يوماً ما لديني أو عملي الوطني، كنت منفتحاً على الجميع تحت عنوان الإلتزام بالأخلاق والدين والوطنية ولن أغير خطي الوطني، فمنذ طفولتي نشأت على ذلك وسأبقى حتى أغادر الدنيا على ذلك ".

ويشير السيد عبد العزيز شرف الدين في ختام حواره الذي أجري معه في مكتبه بإذاعة صوت الفرح: انه بعد الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب انتخب عضوا في المجلس البلدي في صور العام 2004 واعطوه حقيبة الشؤون الاجتماعية وقام بدوره بتوزيع المساعدات على 100 فقير كل شهر بما يعادل عشرة مليون ليرة لبنانية في حينه.
















يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
الاعلامي محمد درويش - صور
25-May-2017
انا فخور جدا بهذا اللقاء التاريخي الذي هو الاول من نوعه مع رجل يقلل من الكلام ويكثر من العمل والاعلام مهنته وايمانه الوطني الثابت وهو الرائد في مجاله ونقطة على السطر ...

  • محمد غساني (الحلوسيه قضاء صور):تلقي أخباركم السريعه
  • صوت الفرح (ص):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقعع الإلكتروني إتصل 07742130
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3
  • wael sharafeddine (london):(¯`â¥Â´Â¯)SAWT ALâ(^o^)â FARAH(^_^)v
  • leila (Algérie):Ramadan Karim l'I koul mouslimyne el alem
  • sandy (lebanon):مرحبا جميعاً
  • MOUSSA (SOUR):THANK U LC AKID JEYIN
  • Ahmad sabraoui (Sour):Nchallah 3a salemi ya sara sabraoui
  • mhamad tahawi (berlin alwasta):salam