رهان أميركي غير مضمون

سال كثيرٌ من الحبر للحديث عن زيارة مستشار الرئيس الأميركي آموس هوكشتاين الى بيروت والرسائل التي حملها، إضافة الى الخلفيات السياسية.

وبغض النظر عن دقّة ما نقل، والمبالغات التي اعتاد عليها البعض، إلاّ أنّ من الثابت أنّ الموفد الأميركي ما كان ليقوم بزيارته لولا وجود تطور جديد ألا وهو رهان الادارة الأميركية على نجاحها في تحقيق هدنة الأسابيع الستة. لكن الخلاف العاصف والشرس مع حكومة بنيامين نتنياهو حول «اليوم التالي» يجعل الأوضاع غير مضمونة.

فالادارة الأميركية قد تكون تراهن على أنّ فترة 5 أشهر من القتال المدمّر لا بدّ أن تجعل الجميع في حاجة ماسّة لفسحة زمنية لالتقاط الأنفاس. ولأنّ مطامع اليمين الإسرائيلي تكون عادةً من دون حدود، فلا بدّ من السعي لإنهاكه من الداخل إن من خلال زعزعة ركائز الحكومة (زيارة بيني غانتس الى واشنطن)، أو من خلال تشجيع التحرّكات الشعبية لأهالي الأسرى.

وفي دلالة إلى صعوبة إقناع الإدارة الأميركية للحكومة الإسرائيلية، كان لافتاً التبدّل اللفظي لدى واشنطن. فبعدما كانت تدعو الى إرساء هدنة شهر رمضان، تدرّجت دعوتها في اتجاه الدعوة الى وقف موقت لإطلاق النار. وما بين الهدنة ووقف موقت لإطلاق النار فارق أساسي، مفاده في الموقف الجديد، الإقرار باستئناف القتال حال انتهاء المدة المحدّدة.

وبسبب الضبابية التي تحوط بقرار وقف النار في غزة، جاءت الرسائل التي حملها هوكشتاين ضبابية وغير حاسمة، وهذا ما دفع بالموفد الأميركي الى الإعلان بوضوح أنّه في حال إقرار وقف النار فهو سيعود حاملاً معه تصوراً كاملاً للوضع.

لكن الرسالة اللغز التي أثارت انتباه الجميع، هو ما ردّده حول أنّ وقف النار في غزة لن ينسحب بالضرورة على الجبهة اللبنانية. وهو كلام حمل كثيراً من التأويل حول معناه الحقيقي والمقصود الفعلي منه.

الأوساط الديبلوماسية الأميركية حاولت إضفاء تفسيرات يغلب عليها الطابع الإيجابي. فهي وصفت جولة هوكشتاين بالإيجابية، خصوصاً أنّه استمع الى مختلف الآراء لدى المسؤولين اللبنانيين. وأضافت هذه الأوساط، أنّ واشنطن الحريصة على عدم توسّع القتال في لبنان وعلى استعادة الهدوء على الجبهة اللبنانية، لمست أيضاً من خلال الجولة الأخيرة لهوكشتاين، عدم وجود رغبة بتوسيع دائرة الحرب وتمسّك لبنان بالتزام تطبيق القرارات الدولية، ولا سيما منها القرار 1701. والواضح أنّ هذا الكلام نقله هوكشتاين بعد لقائه برئيس مجلس النواب نبيه بري، والذي اعتبر أنّه كان المحطة الأساسية لجولته الأخيرة.

في الواقع، لم يتردّد الموفد الأميركي في القول امام المسؤولين اللبنانيين، إنّ البيت الأبيض يراهن على تحقيق وقف موقت لإطلاق النار في غزة قبل نهاية الأسبوع الجاري، وأنّ واشنطن تكثّف من ضغوطها لهذه الغاية. ولكنه يعود ويستطرد فوراً قائلًا: «أما إذا لم يحصل ذلك فسنذهب في اتجاه أيام أكثر صعوبة وهولاً». وعلى الرغم من حرصه على إبداء تفاؤل حذر إلّا أنّه لم يخفِ الاحتمالات المقلقة.

وهنا يصبح السؤال أكثر إلحاحاً حول الخلفية الحقيقية لكلامه الذي تلاه عبر ورقة مكتوبة وتمّ إعدادها مسبقاً حول عدم إلزامية سريان وقف النار في غزة على الجبهة اللبنانية.

ففي الفترة الأخيرة، وسّعت إسرائيل من دائرة استهدافها الجوي لتصل الى بعلبك والجانب السوري من الحدود مع لبنان. واندفع الجيش الاسرائيلي أكثر فأكثر في تدمير المنازل والوحدات السكنية، ما يوحي أنّ ما يقوم به لا علاقة له بمجريات المواجهات العسكرية الحاصلة، بل هو بات أقرب الى السعي لتدمير منطقة لبنانية محدّدة موجودة بموازاة الحدود بما يشبه ما يحصل في غزة.

الأوساط الديبلوماسية الأميركية تقول إنّ الأولوية القصوى التي سيعمل على أساسها الموفد الأميركي هي لوقف العمليات الحربية، على أن تشكّل مدخلاً للشروع في تطبيق القرار 1701، كون الوضع خطير جدًا على حدّ وصفها، ولا أحد يضمن ضبطها في إطار محدّد طالما أنّ الأرض مشتعلة.

وهنا لا بدّ من التوقف أمام عبارة أن لا عودة الى الوضع الذي كان سائداً قبل السابع من تشرين. أي أنّ ترتيبات كبيرة لا بدّ أن تحصل على الأرض لتشكّل ضماناً ثابتاً للمرحلة المقبلة. وهنالك من يخشى أنّه في حال الذهاب الى مفاوضات بعد تحقيق وقف النار في جنوب لبنان، أن لا يندفع أي طرف في إغراق المفاوضات بالتفاصيل وبالتالي الإلتفاف على العناوين الجاري طرحها الآن.

لذلك، هنالك من يعتقد بوجود تصور شامل للمرحلة المقبلة لن يكشف عنه الموفد الرئاسي الأميركي إلاّ بعد التثبت من مسائل عدة، أبرزها وقف إطلاق النار. ولذلك تطرّق هوكشتاين ولو بنحو عرضي وسريع الى وجوب إنجاز الإستحقاق الرئاسي. والمقصود هنا أنّ هذا الملف يخضع لبرنامج زمني من ضمن خريطة الطريق الموضوعة، وليس أبداً أنّه موضوع ليشكّل مقايضة كما يعتقد البعض أو يراهن.

الواضح أنّ المرحلة هي مرحلة تحوّلات كبرى، وهي عادة ما تكون دقيقة وخطيرة.

صحيحٌ أنّ مخاطر الحرب المفتوحة في لبنان ليست كبيرة، بدليل أنّ اسرائيل باشرت منذ نحو أسبوعين استخراج الغاز من حقل كاريش ونقله الى سفينة «إينرجان باور» ما يؤشر الى أنّها لن تخاطر بحرب مفتوحة، إلاّ أنّ هذا لا يعني بالضرورة أنّ حرب الاستنزاف لن تستمر، لا بل احتمال أن ترتفع سخونتها ولو تحت سقف محدّد، وهنا باب القلق.

فهل هذا ما عنى به الموفد الأميركي باحتمال عدم انسحاب وقف النار في غزة على جنوب لبنان؟

جوني منيّر – الجمهورية

Leave A Reply