أسعار النفط تتراجع من أعلى مستوياتها في 7 سنوات

تراجعت أسعار النفط إلى نحو 90 دولاراً للبرميل خلال تعاملات أمس (الثلاثاء)، قبيل استئناف محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران، والتي قد تحيي اتفاقاً نووياً من شأنه في نهاية الأمر السماح بالمزيد من صادرات النفط من إيران العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك». وقد يسمح الاتفاق بضخ أكثر من مليون برميل يومياً من النفط الإيراني، أي ما يزيد على 1% من الإمدادات العالمية.

واستؤنفت المحادثات في فيينا، أمس. وقال نعيم أسلم، كبير محللي الأسواق في «أفاتريد»، وفق «رويترز»: «إذا رُفعت العقوبات عن إيران ستتلقى إمدادات النفط العالمية دعماً تحتاج إليه بشدة».

ونزل سعر برنت 2.10% إلى 90.70 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:05 بتوقيت غرينتش بعد أن بلغ أعلى مستوياته في سبع سنوات عند 94 دولاراً يوم الاثنين. وهبط سعر خام غرب تكساس الوسيط 2.19% إلى 89.30 دولار للبرميل.

وحصل الخامان على دعم هذا العام من ارتفاع الطلب العالمي والتوتر المحيط بروسيا وأوكرانيا وتعطل الإمدادات في بلدان مثل ليبيا وتراجع بطيء عن تخفيضات إنتاج قياسية من جانب «أوبك» ومنتجين آخرين.

ولم تسفر ثماني جولات من المحادثات بين طهران وواشنطن منذ أبريل (نيسان) بعد عن اتفاق على استئناف الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وما زالت هناك خلافات بشأن سرعة ونطاق رفع العقوبات عن إيران. وتعرض النفط لضغوط كذلك من احتمال ارتفاع مخزونات الخام الأميركية. ويقدر محللون أن المخزونات زادت بمقدار 700 ألف برميل يومياً في الأسبوع المنتهي يوم الرابع من فبراير (شباط).

ونتيجة ارتفاعات قياسية في أسعار الطاقة، أعلنت «بي بي»، أمس، تسجيل أرباح بلغت 12.8 مليار دولار في 2021. وهي أعلى أرباح تسجلها في ثماني سنوات، وذلك مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والنفط وانتعاش الاقتصاد العالمي من جائحة «كوفيد – 19».

وبلغت الأرباح الصافية للشركة 4.1 مليار دولار في الربع الأخير من 2021، متجاوزة توقعات المحللين بأن تبلغ 3.93 مليار دولار. وبلغت أرباحها 3.32 مليار دولار في الربع الثالث و115 مليون دولار في الفترة نفسها من العام السابق.

في الأثناء، قال مصدران مطلعان إن مؤسسة النفط الهندية، أكبر شركة تكرير في البلاد، ستزيد مشترياتها من الخام من العراق 11.5% في 2022 إلى 390 ألف برميل يومياً فيما يرجع لأسباب منها تعويض نقص الإمدادات من المكسيك وخفض محتمل من الكويت.

والعراق أكبر مورد للنفط إلى الهند ومن المنتظر أن تزيد حصته في السوق الهندية، إذ ستشتري مصفاة «هندوستان بتروليوم كورب» الخام منه كذلك. والهند ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم.

وقال المصدران إن مؤسسة النفط الهندية لجأت لشراء كميات أكبر من الخام من العراق، إذ تقلص المكسيك إمداداتها بعد افتتاحها مصفاة جديدة.

وتابع المصدران أن المصفاة الهندية تتوقع كذلك نقص إمداداتها من الكويت خلال السنة المالية المقبلة التي تبدأ في أبريل، إذ تأمل الكويت في بدء تشغيل مصفاة «الزور التي تبلغ طاقتها 615 ألف برميل يومياً خلال هذا العام.

Leave A Reply