كاليفورنيا تنهي الإغلاق منتصف يونيو… وعدد قياسي من الوفيات في البرازيل

أعلن حاكم كاليفورنيا إعادة فتح ولايته اعتباراً من 15 يونيو (حزيران) المقبل بفضل حملة التلقيح الأميركية المكثفة، في حين سجلت البرازيل والأرجنتين أعداداً قياسية من الوفيات والإصابات بـ«كوفيد – 19» على التوالي.

ويتناقض الوضع في الولايات المتحدة مع ما تشهده أوروبا، حيث ثمة تساؤلات جديدة حول الرابط بين لقاح «أسترازينيكا» وبعض الأنواع النادرة من التجلطات الدموية، أو في البرازيل حيث سُجل عدد قياسي جديد للوفيات، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال غافن نيوسوم، حاكم كاليفورنيا، أكثر الولايات الأميركية تعداداً للسكان: «يمكننا من الآن تخيل حياتنا في مرحلة ما بعد الجائحة»، مضيفاً خلال مؤتمر صحافي: «النور في نهاية النفق لم يكن يوماً بهذا البريق».

وفي حال عدم تسجيل أي ارتفاع كبير لانتشار الوباء أو نقص في توافر اللقاحات، ستعيد كل المتاجر في الولاية فتح أبوابها في منتصف يونيو. أما الفعاليات الكبيرة التي تقام في أماكن مقفلة فسيُسمح بها بناءً على شهادة فحص سلبيّ النتيجة أو تلقي اللقاح.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن: «برنامج التلقيح لدينا في خضمّه»، معلناً أنه اعتباراً من 19 أبريل (نيسان) سيكون اللقاح متاحاً لكل البالغين الأميركيين، أي أبكر من عشرة أيام على الأهداف المحددة.

وسرّعت الولايات المتحدة، أكثر دول العالم تسجيلاً للوفيات بـ«كوفيد – 19» بأكثر من 550 ألف وفاة، حملة التلقيح على أراضيها. وعلى مدى سبعة أيام بات المعدّل اليومي للجرعات اللقاحية التي يتم تلقيها على الأراضي الأميركية ثلاثة ملايين جرعة، وفق السلطات.

وأُعطيت جرعة واحدة على الأقل لنحو 80% من المدرسين والعاملين في المدارس والأشخاص الذين يقدمون الرعاية للأطفال حتى نهاية مارس (آذار) على ما قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. ووضعت إدارة بايدن إعادة فتح المدارس في أعلى سلم أولوياتها. وأكدت الولايات المتحدة أنها تريد بذل «المزيد» في توفير اللقاحات لدول أجنبية من دون «أي مقابل».

في الأثناء، تعمّ الفوضى مكافحة «كوفيد – 19» في البرازيل التي تسجل سلسلة من المستويات القياسية القاتمة مع وفاة أكثر من أربعة آلاف شخص يوم الثلاثاء فقط.

والبرازيل البالغ عدد سكّانها 212 مليون نسمة، هي الدولة الثانية في العالم، خلف الولايات المتّحدة، الأكثر تضرّراً من الجائحة على صعيد الخسائر البشرية.

وثمة فوضى عارمة في مكافحة الفيروس في البرازيل مع مروحة من الإجراءات المتناقضة تتعلق بالمدارس والكنائس والمطاعم لا تفسَّر بوضوح وتخضع لأحكام قضائية متفاوتة.

وقالت مارسيا ماتوس، من سكان ريو دي جانيرو: «في ريو، نحن عالقون في معركة سياسية بين رئيس البلدية والحاكم، ما يزيد من الغموض والإبهام».

وعلى الصعيد الوطني، يواصل الرئيس اليميني المتطرف جايير بولسونارو، انتقاد القيود المفروضة متحججاً بضرورة المحافظة على فرص العمل.

ويتعرّض النظام الصحّي في البرازيل لضغوط شديدة بسبب هذه الموجة الوبائية الجديدة التي أجبرت الطواقم الطبية في ولايات عديدة على اتّخاذ قرارات مؤلمة تتعلّق بتخصيص الأسرّة محدودة العدد في أقسام العناية المركزية للمرضى الذين يملكون فرصاً أكبر للنجاة، وبالتالي ترك المرضى الباقين لمصيرهم المحتوم.

وفي الأرجنتين سُجلت 20870 إصابة في غضون 24 ساعة، وهو عدد قياسي منذ بدء الجائحة في هذا البلد. وتوفي كذلك 163 شخصاً لتصل حصيلة الوفيات إلى 56634 شخصاً.

وتواجه حملات التلقيح في الاتحاد الأوروبي صعوبات، وأعلنت المفوضية الأوروبية أول من أمس (الثلاثاء)، أن أياً من الدول الأعضاء السبع والعشرين لم تبلغ في نهاية مارس هدفها لتلقيح 80% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 80 عاماً.

لكن تسريع عمليات تسليم الجرعات اللقاحية في الربع الثاني من العام سيقود إلى «مناعة جماعية» في الصيف، وفق المفوضية.

وأعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، أول من أمس، أنها ما زالت تدرس احتمال وجود علاقة بين لقاح «أسترازينيكا» وحالات تجلّط دم نادرة، وذلك إثر تأكيد مسؤول في الوكالة وجود صلة.

وجاء في بيان أوروبي أن «المراجعة جارية حالياً»، وأنه من المتوقع أن يصدر القرار بين أمس (الأربعاء) واليوم (الخميس).

وكان مسؤول استراتيجية اللقاحات في وكالة الأدوية الأوروبية ماركو كافاليري، قد أكد وجود «صلة» بين لقاح «أسترازينيكا» وحالات تجلط الدم التي لوحظت بعد تلقيه. وتسري منذ أسابيع شكوك حول آثار جانبية خطيرة محتملة، ولكنها نادرة، بعد ملاحظة حالات تجلط غير نمطي لدى أشخاص تم تطعيمهم بلقاح «أسترازينيكا».

من جانبها، أكدت شركة «أسترازينيكا» في مارس أنْ «لا دليل» على تسبب اللقاح في زيادة مخاطر الإصابة بالتجلط، علماً بأن اللقاح هو أحد اللقاحات الأربعة المصرّح باستخدامها في الاتحاد الأوروبي مع «موديرنا» و«فايزر – بايونتيك»، و«جونسون آند جونسون» الذي يُتوقّع أن يبدأ تسليمه في 19 أبريل.

وفي تشيلي أظهرت دراسة أول من أمس، فاعلية بنسبة 56,5% ضد الإصابة بعد أسبوعين على الجرعة الثانية من دون أي أثر تقريباً بعد الجرعة الأولى في بلد يستخدم خصوصاً لقاح «كورونافاك» الصيني. وقال إينيو فيفالدي، رئيس جامعة تشيلي التي أجْرت الدراسة على الأرض: «التلقيح يخفف بشكل كبير إمكان الإصابة ولا يلغيها بل يخفضها بشكل كبير».

ويشهد هذا البلد الأميركي الجنوبي حملة تلقيح سريعة. ودعت منظمة العفو الدولية، أمس، المجتمع الدولي إلى يقظة حيال «احتكار شبه تام» من الدول الغنية للقاحات؛ «ما يترك الدول الأفقر تواجه أسوأ التبعات على صعيد الصحة وحقوق الإنسان وتالياً للاضطرابات السياسية والاجتماعية الطويلة».

وسُجل نصف الجرعات الـ680 مليوناً التي أُعطيت في العالم في دول «مرتفعة الدخل» حسب تعريف البنك الدولي (16% من سكان العالم)، في حين أن الدول «متدنية الدخل (9%) أعطت 0,1% من الجرعات، حسب تعداد لوكالة «فرنس برس» استناداً إلى بيانات رسمية.

وأظهرت أكبر دراسة حول الوضع النفسي لمرضى «كوفيد – 19» السابقين، أن شخصاً من كل ثلاثة منهم يعاني مشكلات نفسية أو عصبية في الأشهر الستة التالية للإصابة.

ومن أكثر المشكلات المسجلة، حسب الدراسة التي نشرتها مجلة «ذي لانسيت سايكايتري»، القلق (17%) وتقلبات المزاج (14%).

وتسبب فيروس «كورونا» بوفاة أكثر من مليونين و862 ألف شخص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2019، حسب تعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية.

Leave A Reply