لابورتا يحطم حاجز التوقيعات ويضمن قبول ترشحه لرئاسة برشلونة

نجح خوان لابورتا الرئيس الأسبق لنادي برشلونة والمرشح الحالي لانتخابات رئاسة النادي في جمع عدد من التوقيعات يفوق العدد المطلوب بمسافة كبيرة لاعتماد ترشيحه بصورة رسمية.

وجمع لابورتا 10257 توقيعاً من أعضاء برشلونة متغلباً على كل الشكوك المحيطة بعدم صحة التوقيعات والكفيلة بإبطال ملف ترشحه.

وتتضمن شروط الترشح لرئاسة النادي الكتالوني أن يكون المرشح عضواً رسمياً في النادي لمدة تزيد عن 10 سنوات لحظة إعلان قرار الترشح، ولا يكون عاملاً في النادي خلال آخر عامين سواء كلاعب أو مدرب أو موظف، وألا يكون قد عوقب من النادي في آخر 5 سنوات لارتكاب عمل مخل، كما يجب أن ينال 2257 توقيعاً من أعضاء النادي الذين يحق لهم الانتخاب.

ويخوض لابورتا صراعاً كبيراً لخلافة الرئيس المستقيل جوسيب ماريا بارتوميو، أبرز منافسيه خلاله هما فيكتور فونت وجوردي فاري.

وكان بارتوميو قد واجه غضباً كبيراً في أعقاب خسارة برشلونة بثمانية أهداف مقابل هدفين أمام بايرن ميونخ الألماني في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، لينفجر الوضع بإقالة كيكي سيتين من وظيفته كمدرب للفريق وتعيين رونالد كومان بدلاً منه.

زاد الوضع تفاقماً بإعلان ليونيل ميسي رغبته في الرحيل، قبل أن يرفض خوض المعركة القانونية ضد برشلونة بعد تمسك بارتوميو بالاحتفاظ به، حيث كان الشرط يتيح له فسخ العقد مجاناً قبل العاشر من يونيو وهو موعد ينتهي الموسم قبله عادةً، إلا أن ظروف توقف الموسم بسبب فيروس كورونا أنهت الموسم في أغسطس.

في نهاية المطاف نجحت حملة سحب الثقة بجمع التوقيعات اللازمة لإجراء الاستفتاء الرسمي، وبعد محاولات إدارة بارتوميو لتأجيله بحجة تجهيز الأوضاع وعدم المخاطرة بصحة الأعضاء، قرر الرئيس السابق التقدم باستقالته عوضاً عن إقامة الاستفتاء في الموعد الذي حددته الحكومة الإقليمية.

لابورتا كان رئيس النادي بين 2003 و2010، كما خسر انتخابات 2015 ضد بارتوميو، فهل ينجح في استعادة رئاسة النادي هذه المرة؟

Leave A Reply