الأربعاء, مايو 22
Banner

اعتماد العلامات المدرسية لـ”البريفيه”.. والمواد الاختيارية للثانوية العامة

أعلن وزير التربية والتعليم في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي أن الوزارة قررت إعطاء بعض الوقت لإفساح المجال لدرس الامتحان الموحد لشهادة البريفيه، واعتماد العلامات المدرسية لهذا العام.

كما قرر رفع مستوى الامتحانات للشهادة الثانوية، لرفع المستوى التعليمي، بالإضافة إلى اعتماد المواد الاختيارية، بحسب الاختصاص.

وأكد أن “امتحانات الشهادة الثانوية ستحصل ضمن برنامج يراعي تلامذة الجنوب مع مواد اختيارية وأخرى إلزامية”، مشدداً على “عدم عدم سلخ الجنوب عن باقي المناطق”.

أما بخصوص التعليم المهني والتقني، فقد اتخذت الوزارة قرارات مماثلة باقتراح من المديرية العامة للتعليم المهني والتقني، تنسجم مع التوجه العام وذلك بحسب الشكل الآتي:

1- في ما خص المنهاج: اعتماد 60% من المنهاج العام.

2- استبدال الامتحانات العملية والشفهية بامتحانات خطية تتضمن اسئلة حول المواد التطبيقية، باستثناء اختصاص التمريض نظرا لخصوصيته ومدى دقة هذا الاختصاص، على أن يصدر لاحقا تعميم عن المديرية العامة للتعليم المهني والقني يُحدد بموجبه آلية وتواريخ إجراء الامتحانات العملية لهذا الاختصاص.

3- مناقشة المشاريع المقدمة من جانب طلاب الإجازة الفنية والامتياز الفني من جانب لجان الامتحانات الرسمية، كل بحسب الاختصاص ومستوى الشهادة.

4- إلغاء الامتحانات الرسمية لشهادة البريفيه المهنية، وإلغاء الامتحانات الرسمية في التعليم المهني والتقني لشهادات التكميلية المهنية، والتأهيلية الفنية التحضيرية، وامتحان الدخول إلى السنة الأولى من شهادة التكميلية لمن أنهى دورة تدريبية مدتها 400 أو 800 ساعة”.

Leave A Reply