السعودية تسجل 9 أرقام قياسية في موسوعة غينيس

في خطوة تعزز مكانتها الريادية كأكبر منتج للمياه المحلاة في العالم، سجلت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في المملكة تسعة أرقام قياسية جديدة في موسوعة غينيس العالمية.

وفي حفل رعاه وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، تسلمت المؤسسة شهادات تقديرية لهذه الإنجازات الرائدة.

وحضر الحفل محافظ التحلية المهندس عبد الله بن إبراهيم العبد الكريم، بالإضافة إلى ممثلي موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وتأتي هذه الإنجازات كنتيجة للإبداع والتطوير المستمر في عدة مشاريع مائية مختلفة، حيث تمكنت المؤسسة من تحقيق أرقام غير مسبوقة تعكس التطور الهائل في قطاع المياه في المملكة.

شهادات مؤسسة تحلية المياه في غينيس

من بين الإنجازات البارزة، حصلت المؤسسة على شهادات أكبر محطة تحلية مياه في العالم لمنظومتها العملاقة “رأس الخير” التي تصل قدرتها الإنتاجية إلى ما يقترب من 3 ملايين متر مكعب يوميا، بالإضافة إلى شهادة أكبر خزان مغطى لتخزين مياه الشرب في العالم بسعة تصل إلى 3 ملايين متر مكعب.

ومن بين الإنجازات الأخرى التي حققتها “التحلية”، شهادة أكبر منشأة مغطاة لتخزين مياه الشرب في العالم عن خزان مياه الرياض الاستراتيجي الذي يبلغ حجمه 4.79 مليون متر مكعب، وشهادة أكبر نظام لنقل المياه بالأنابيب لتحلية المياه في العالم.

كما حصلت على شهادة أكبر محطة متنقلة لتحلية المياه، وأكبر وحدة لتحلية المياه بالتقطير متعدد التأثيرات في العالم، بالإضافة إلى شبكة خزانات لتخزين مياه الشرب بسعة إجماية 8.9 مليون متر مكعب.

وتميزت الإنجازات الجديدة للمؤسسة بأنها أقل استهلاكا للطاقة في تحلية المياه في العالم، حيث وصلت إلى ما يقل عن 2.271 كيلووات ساعة لكل متر مكعب.

ويشير هذا الإنجاز إلى التزام المملكة العربية السعودية بتحقيق الاستدامة وتطوير البنية التحتية في القطاع المائي، وتعزيز مكانتها كلاعب رئيس على الساحة الدولية في تحلية المياه.

Follow Us: 

Leave A Reply