فوائد غير متوقعة للبردقوش

يملك نبات البردقوش العديد من الفوائد الصحية والعلاجية وخاصة للرجال، واستُخدم منذ القدم في العلاجات الشعبية، واستخدمه القدماء لعلاج مشاكل الجهازين الهضمي والتنفسي، وينتمي إلى عائلة النعناع.

ويحتوي البردقوش على الكثير من المواد المضادة للأكسدة ومنها مادة «كارفاكرول» التي تمنع تلف الخلايا بسبب جذورها الحرة.

ويُستخدم البردقوش لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، ويقاوم الميكروبات، في حال استخدامه كطعام أو دهان موضعي لعلاج الالتهابات الفطرية.

فوائد زيت البردقوش

كما يحتوي على خواص مهدئة للدماغ والجسم لاحتوائه على مواد مضادة للقلق والتوتر، بجانب قدرته على تقوية القلب والأوعية الدموية، ويساعد على تدفق الدم بشكل أسرع.

ويمكن استخدام البردقوش في علاج مشكلة ضعف الشهية وكذلك حصى المرارة ومرض الكبد وكذلك غازات الأمعاء وتشنج المعدة، كما يُستعمل لمرضى السكري وعلاج اضطرابات النوم وتشنج العضلات وكذلك الكدمات وآلام الظهر والصداع والالتواءات.

كما يُستخدم زيت البردقوش لعلاج السعال والمغص واضطراب الجهاز الهضمي والدوار والصداع النصفي والصداع العصبي والاكتئاب والشلل وسيلان الأنف والسعال، كما أنه مفيد في التخلص من زيادة الوزن.

أضرار البردقوش

أثبتت الدراسات أن البردقوش من الأعشاب الطبيعة التي لا تُسبب الإصابة بالأعراض الجانبية المزعجة، طالما يُستخدم باعتدال ولكن تظهر الخطورة مع الاستعمال على المدى الطويل، إذ أثبتت بعض الأبحاث أنه قد يُسبب أضرارًا لأصحاب الأمراض المزمنة من مرضى القلب والكبد والسرطان.

Follow Us: 

Leave A Reply