القادة الصينيون يعلنون “النصر الحاسم” على كورونا

قال مسؤولون صينيون كبار، الخميس، إن بلادهم حققت “نصرا حاسما” في معركتها ضد فيروس كورونا، مع انخفاض عدد الوفيات بشكل حاد.

وفي اجتماع للجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي، أعرب القادة الصينيون عن أن نهج الحزب وسياساته وتعديل تدابير مكافحة كورونا، منذ نوفمبر، كانت “صحيحة تماما”، وفقا للتلفزيون الصيني الحكومي.

وحثت اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب، بحسب بلومبرغ، المسؤولين على تعزيز مراقبة الأوضاع بالمقاطعات المحلية المحلية وتسريع خدمات التطعيم بين كبار السن، ضمن جهود القضاء على هذا الوباء العالمي.

وأعلنت الصين، شهر نوفمبر الماضي، تخليها فجأة عن سياسة “صفر كوفيد” الصارمة، وأوقفت الاختبارات الجماعية والحجر الصحي وباقي القرارات التقييدية، كما ضيقت تعريفها لما يشكل وفاة كوفيد.

المحلل البارز في شركة تريفيوم الاستشارية ومقرها بكين، آندي تشين، يعتبر أن “إعلان النصر التام وإنكار أي خطأ، يعكس طريقة الحزب للسيطرة على الأضرار التي لحقت التغيير المفاجئ وغير الجاهز في سياسة صفر كوفيد”.

ويقول تشين لبلومبرغ، إنه من خلال الإشادة علنا بسياساتها، فإن القيادة تشير إلى أنها واثقة من أن الفترة الأكثر خطورة من الناحية السياسية قد مرت، بعد أن عانت من تراجع مستوى ثقة المواطنين، بعد استمرار الإجراءات الصارمة.

وليست هذه المرة الأولى التي تعلن فيها الصين الانتصار على الفيروس، حيث سبق أن أعلنت عن أنها تغلبت على العدوى في عام 2020.

ومع انخفاض معدل الوفيات في الصين بوتيرة أسرع من جميع دول العالم التي شهدت موجات أوميكرون الهائلة العام الماضي، تزايدت التساؤلات حول دقة البيانات التي تدلي بها السلطات الصينية والتأثير الحقيقي لقرارات رفع الإغلاق الشامل.

وسبق أن دعت منظمة الصحة العالمية بكين إلى مزيد من التعاون، حيث تواصل بحثها عن أصول الفيروس التاجي.

Leave A Reply