أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف هبوط الطلب في الصين

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس الثلاثاء، تحت ضغط الإغلاق في الصين بسبب (كوفيد – 19) والذي قد يؤثر على الطلب، لكن الأسعار وجدت دعما من حظر نفطي أوروبي محتمل على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وتجري بكين، التي تسجل عشرات الإصابات الجديدة بفيروس «كورونا» يوميا، فحوصا جماعية للسكان لتجنب فرض إغلاق مشابه لما فعلته شنغهاي خلال الشهر الماضي. وأُغلقت مطاعم العاصمة لتناول الطعام داخلها وأُغلقت بعض المجمعات السكنية.

ونزل خام برنت القياسي 0.2 دولار أو 0.3 في المائة إلى 105.76 دولار للبرميل في الساعة 14:37 بتوقيت غرينيتش. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 50 سنتا أو 0.5 في المائة إلى 104.69 دولار للبرميل.

وقال فيفيك دار محلل السلع في بنك الكومنولث، وفق «رويترز»: «الدافع الإيجابي هو الحظر الذي قد يفرضه الاتحاد الأوروبي وما إذا كان سيتم الإعلان عن ذلك… الدافع السلبي هو الإغلاق في الصين بسبب (كوفيد – 19). الأمران مهمان للغاية».

وبلغت أسعار النفط أعلى مستوياتها في عدة سنوات هذا العام، إذ وصل سعر خام برنت إلى 139 دولارا في مارس (آذار)، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008 بعد أن فاقم غزو موسكو لأوكرانيا المخاوف من نقص الإمدادات.

في غضون ذلك، تكبدت المجموعة البريطانية العملاقة للنفط والغاز بريتش بتروليوم (بي بي) خسائر فادحة في الربع الأول من العام بعدما انسحبت من شركة «روسنفت» الروسية ورغم زيادة الإيرادات مع ارتفاع أسعار النفط والغاز.

وبلغ صافي خسارة المجموعة 20.4 مليار دولار مقابل ربح 4.7 مليار دولار قبل عام، ووصل مؤشر الإيرادات إلى 51.2 مليار دولار بزيادة 40.3 في المائة، بحسب بيان صدر الثلاثاء.

وقال المدير العام للشركة برنارد لوني: «خلال فصل هيمنت عليه الأحداث المأساوية في أوكرانيا وتقلب أسواق موارد الطاقة، كانت أولوية بي بي، هي توفير الطاقة الموثوقة التي يحتاجها زبائننا».

وأضاف «قرارنا في فبراير (شباط) بالانفصال عن المشاركة في روسنفت يُترجم بخسائر كبيرة (…) لكن لم يغير استراتيجيتنا أو إطارنا المالي أو توقعاتنا فيما يتعلق بالتوزيع على المساهمين».

وينتج عن الخروج من شركة روسنفت فرض رسوم قبل الضرائب قدرها 25.5 مليار دولار مرتبطة بخسارة الإيرادات في روسيا.

وباستثناء هذه الرسوم الكبيرة المفروضة على «بريتش بتروليوم»، حققت المجموعة ربحاً كامناً بقيمة ستة مليارات دولار تقريباً. وأعلنت المجموعة البريطانية منذ نهاية فبراير فك ارتباطها بمجموعة «روسنفت» العملاقة للنفط التي كانت تملك 19.75 في المائة من رأسمالها.

وتابع المدير العام «من المهم الإشارة إلى أن بي بي تواصل إنتاج محروقات ثابتة لضمان أمن الطاقة مع الاستثمار بقوة في انتقال الطاقة».

وكانت مجموعة «بريتش بتروليوم» موجودة في روسيا منذ أكثر من 30 عاماً ومن أحد المساهمين في روسنفت منذ 2013، وكانت المجموعة البريطانية قد لفتت إلى أنها ستنسحب من مصالح أخرى في روسيا.

Follow Us: 

 

Leave A Reply