فاوتشي: غير الملقحين بالكامل أكثر عرضة للوفاة بسبب كورونا بـ57 مرة

قال مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية أنتوني فاوتشي، إن الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم بالكامل ضد «كورونا» هم أكثر عرضة بشكل ملحوظ للدخول إلى المستشفى أو الموت جراء إصابتهم بالفيروس.

وحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد شارك فاوتشي خلال مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض بعض البيانات التي أصدرتها هيئة الصحة العامة بمقاطعة كينغ في واشنطن، والمتعلقة بمدى تفشي الفيروس ومدى الحماية التي يوفرها اللقاح المضاد له للأشخاص.

وقامت هيئة الصحة بمقاطعة كينغ بإجراء مقارنة بين السكان الذين تم تلقيحهم بالكامل والأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم تماماً وأولئك الذين تلقوا جرعة واحدة منه.

وأظهرت النتائج أنه على مدار الشهر الماضي، ثبتت إصابة 11 ألفاً و868 شخصاً لم يتم تطعيمهم بشكل كامل، بفيروس «كورونا» مقارنةً بـ5640 شخصاً تم تطعيمهم بالكامل.

وبلغ معدل الحالات اليومية للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل 10.7 حالة جديدة لكل 100 ألف شخص مقارنةً بـ82.4 حالة جديدة بين غير المطعمين بالكامل.

وهذا يعني أن الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم أو لم يحصلوا إلا على جرعة واحدة منه هم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس بمقدار 7.7 مرة.

علاوة على ذلك، ذكرت البيانات أنه خلال الشهر الماضي تم إدخال 543 من السكان غير الملقحين بشكل كامل إلى المستشفى بمعدل 8.72 لكل 100 ألف في اليوم.

وبالمقارنة، تم نقل 131 شخصاً ممن تلقوا جرعتي اللقاح إلى المستشفى بمعدل يومي قدره 0.21 لكل 100 ألف شخص، مما يعني أن غير الملقحين بالكامل كانوا أكثر عُرضة بـ41 مرة للدخول إلى المستشفى نتيجة إصابتهم بالفيروس.

وخلال نفس الفترة الزمنية توفي 90 شخصاً لم يتم تطعيمهم بالكامل، كما توفي 26 شخصاً تم تطعيمهم بالكامل.

وبلغ معدل الحالات اليومية 2.28 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص لمن لم يتم تطعيمهم بالكامل مقارنةً بـ0.04 حالة لمن تلقوا جرعتي اللقاح.

وهذا يعني أن غير الملقحين أكثر عُرضة للوفاة بسبب الفيروس بـ57 مرة.

وقال فاوتشي إنه «نظراً لأن هذه الأرقام تم تسجيلها الشهر الماضي، فإن هذا يوضح مدى قابلية انتقال متغير (دلتا) ومدى فاعلية اللقاحات في الوقاية من أشد تأثيرات (كورونا)».

وأضاف: «هذه البيانات تؤكد أن لقاحات (كورونا) آمنة وفعالة ومريحة ومجانية. إنها تحميك وتحمي أحباءك ومجتمعك».

وتسبّب فيروس «كورونا» في وفاة ما لا يقل عن 4 ملايين و789 ألف شخص في العالم منذ بدء تفشيه في نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2019.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضرراً لناحية الوفيات، مع أكثر من 700 ألف حالة، تليها البرازيل بتسجيلها نحو 597 ألف وفاة، ثم الهند بنحو 448 ألف وفاة.

Leave A Reply