إسبانيا × سويسرا.. حين سجل إنريكي وحين أضاع راموس ركلتي جزاء

للمرة الأولى في تاريخ كأس الأمم الأوروبية، يصطدم منتخب إسبانيا بمنتخب سويسرا في يورو 2020، تحديداً في الدور ربع النهائي عكس كل التوقعات بمباراة بين إسبانيا وفرنسا.

إسبانيا كادت أن تغادر بعد وصولها للأوقات الإضافية مع كرواتيا، حيث بدأ العرض بتقدم كرواتيا 1-0، ثم تقدم إسبانيا 3-1، ثم تعادل كرواتيا 3-3، إلا أن الفوز كان حليف الإسبان بنتيجة 5-3 في الوقت الإضافي.

السيناريو ذاته جرى بين فرنسا وسويسرا، بتقدم الأخير 1-0، ثم تقدم فرنسا 3-1، ثم تعادل سويسرا 3-3، الاختلاف الوحيد هو أن الوقت الإضافي قادهما لركلات الترجيح التي منحت سويسرا نصراً تاريخياً.

وبينما كنا نستعد للحديث عن تاريخ مواجهات إسبانيا ضد فرنسا، إلا أن تاريخها مع سويسرا يملك محطات مثيرة للاهتمام، بداية من تصفيات كأس العالم 1958 بتعادل وفوز لصالح إسبانيا.

الصدام الأول في البطولات المجمعة أتى في مجموعات كأس العالم 1966، وفاز المنتخب الإسباني بهدفين مقابل وحيد.

يتجدد اللقاء مرة أخرى في كأس العالم 1994 في الدور الثاني، ويفوز منتخب إسبانيا بثلاثية نظيفة، سجلها فرناندو هييرو ومدرب لا روخا الحالي لويس إنريكي وإيتور بيجويرستاين.

كل هذه الأعوام مرت دون أي فوز سويسري على الإسبان، حتى أتت أولى مباريات دور المجموعات لكأس العالم 2010، وحقق منتخب سويسرا هذه الصاعقة بهدف جيلسون فيرنانديز، والبقية للتاريخ.. توج منتخب إسبانيا بلقب كأس العالم للمرة الأولى والوحيدة حتى الآن في تاريخه.

آخر حلقات هذا الصراع أتت عام 2020 في دوري الأمم الأوروبية، حيث فاز الماتادور بهدف ميكيل أويارزابال ذهاباً، فيما تعادلا إياباً بهدف لكل فريق، حيث تقدم ريمو فرولر لسويسرا وتعادل جيرارد مورينو في الوقت القاتل لصالح إسبانيا، في المباراة الشهيرة التي شهدت إهدار سيرخيو راموس قائد المنتخب وريال مدريد لركلتي جزاء.

Leave A Reply