كورونا حول العالم

ترك وباء “كوفيد-19″، الذي يسببه فيروس كورونا المستجد أثره على جميع دول العالم وحصدت أرواح ملايين الأشخاص.

وكشفت أحدث الإحصائيات المتعلقة بالوباء العالمي ارتفاع عدد الإصابات إلى 117 مليونا و749 ألفا و800 إصابة، الثلاثاء.

كما ارتفع عدد الوفيات إلى مليونين و612 ألفا و150 حالة وفاة، وبلغ عدد حالات الشفاء 93 مليونا و429 ألفا و250 حالة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

طفرة في إصابات ألمانيا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى مليونين و509445 حالة بعد تسجيل 4252 إصابة.

وأظهرت البيانات ارتفاع عدد الوفيات المبلغ عنه إلى 72189 بعد تسجيل 255 وفاة جديدة.

قيود جديدة بالأردن

قالت الحكومة الأردنية إن المملكة تعتزم فرض قيود جديدة منها تمديد حظر التجول الليلي وإغلاق بعض الشركات بعد أن اقتربت من تسجيل حصيلة قياسية لحالات الإصابة بفيروس كورونا في يوم واحد بسبب سلالة من الفيروس أشد عدوى.

وسجلت وزارة الصحة 7413 إصابة جديدة و52 وفاة، الإثنين، ليرتفع إجمالي الإصابات في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة إلى 435130 والوفيات إلى 4987.

وسجلت العاصمة عمان، حيث يعيش نحو 4 ملايين نسمة، 3929 إصابة، وهو أعلى عدد يومي حتى الآن.

وأعلن أيضا وزير الصحة نذير عبيدات إغلاق العيادات الخارجية في المستشفيات الحكومية، لتخفيف الضغط وسط ارتفاع سريع في معدلات الإشغال.

وأدى ارتفاع الإصابات في الشهرين الماضيين، والذي يرجع إلى الانتشار السريع للسلالة التي رُصدت لأول مرة في بريطانيا، إلى تخطي أعداد المصابين بالفيروس في الأردن تلك المسجلة في معظم جيرانه بالشرق الأوسط وتبدُل نجاحه في احتواء تفشي المرض على مدى شهور.

ودفع ذلك الحكومة الشهر الماضي إلى معاودة فرض عزل عام أيام الجمعة وتأجيل فتح المدارس مع فرض قيود صارمة على التجمعات العامة وفرض غرامات أشد على عدم وضع الكمامات وتجاهل التباعد الاجتماعي.

ومن المقرر أن تكشف الحكومة عن إجراءات أكثر صرامة، منها تمديد حظر التجول الليلي الذي يبدأ حاليا في التاسعة مساء وإغلاق بعض الأعمال التجارية مثل الملاهي الليلية.

وقال المتحدث باسم الحكومة صخر دودين لقناة المملكة التلفزيونية المملوكة للدولة إن الحكومة استبعدت أي إغلاق مطول في الوقت الحالي.

وتعمل الحكومة على تسريع برنامج التطعيم لتغطية ربع السكان لكنها تواجه نقصا.

تراجع وفيات أمريكا

سجّلت الولايات المتّحدة تراجعا للمرة الأولى منذ أكثر من 3 أشهر، في حصيلة وفيات كوفيد-19، تقلّ عن ألف وفاة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.

وأظهرت بيانات الجامعة، التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن جائحة كوفيد-19، أنّه بين الساعة 20,30 من مساء الأحد والساعة 20,30 من مساء الإثنين (01,30 ت الإثنين) سجّلت الولايات المتّحدة وفاة 749 شخصاً.

وهي المرة الأولى منذ 3 أشهر ونصف التي تقلّ فيها حصيلة الوفيات اليومية بالفيروس في هذا البلد عن عتبة الألف وفاة، وسجّلت تلك الحصيلة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني وبلغت يومها 822 وفاة.

وفي 12 كانون الثاني/يناير سجّلت الولايات المتّحدة حصيلة وفيات يومية قياسية بلغت 4473 وفاة.

وتؤكّد هذه البيانات أنّ وتيرة تفشّي الوباء آخذة في التراجع في الولايات المتحدة التي عاد فيها منحنى الوفيات كما الإصابات إلى المستويات التي كان عليها قبل عيدي الهالوين والشكر وغيرهما من الاحتفالات والمناسبات التي شهدت فيها البلاد تنقّلات جماعية وتجمّعات ضخمة ساهمت في تفشّي الفيروس.

8 إصابات جديدة في الصين

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين تسجيل 8 حالات إصابة جديدة بكوفيد-19 في 8 مارس/ آذار انخفاضا من 19 حالة في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان إن جميع الحالات الجديدة وافدة من الخارج.

وانخفض عدد الحالات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض إلى 9 مقابل 17 في اليوم السابق، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها حالات مؤكدة.

ويبلغ الآن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في بر الصين الرئيسي 90002 حالة، بينما ظل عدد الوفيات كما هو عند 4636.

1030 إصابة جديدة و9 وفيات بكورونا في ليبيا

أعلنت السلطات الصحية في ليبيا، الثلاثاء، ارتفاع إصابات كورونا بتسجيل 1030 حالة، و9 وفيات، وشفاء 1124 شخصًا، خلال 24 ساعة.

وقال المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، في بيان، اطلعت “العين الإخبارية” على نسخة منه، إن العاصمة طرابلس شهدت العدد الأكبر من الإصابات الجديدة بواقع 458 إصابة و830 حالة شفاء، فيما لم تشهد أي حالات وفاة.

وأضاف أن العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا في ليبيا ارتفع إلى 140 ألفا و688 شخصا، بينهم 10 آلاف و389 حالة نشطة، ووفاة 2297 شخصًا.

تركيا تمدد حظر تسريح الموظفين لمدة شهرين

أفاد قرار رئاسي نشرته الجريدة الرسمية للبلاد، اليوم الثلاثاء، بأن تركيا مددت حظر تسريح الموظفين لمدة شهرين آخرين اعتبارا من 17 مارس الجاري.

وتم فرض الحظر في العام الماضي للحد من تأثير جائحة فيروس كورونا على العمالة والاقتصاد بوجه عام. ويملك الرئيس رجب طيب أردوغان صلاحية تمديده لمدة ثلاثة أشهر على الأكثر في كل مرة، حتى منتصف العام الحالي.

وارتفع معدل البطالة في تركيا إلى 12.9% في الفترة التي بدأت من نوفمبر، وتراجع معدل المشاركة في قوة العمل مع بدء تأثير موجة ثانية من القيود المرتبطة بمكافحة فيروس كورونا على الأعمال التجارية.

روسيا تسجل أقل حصيلة يومية للإصابات بفيروس كورونا منذ بداية أكتوبر الماضي

سجلت روسيا تراجعا كبيرا في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، حيث بلغت آخر حصيلة 9455 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية وهي أقل حصيلة يومية منذ 2 أكتوبر الماضي.

وبحسب آخر الأرقام والإحصاءات الرسمية الصادرة اليوم الثلاثاء، تماثل للشفاء خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية 9931 شخصا، وتم تسجيل 339 حالة وفاة.

وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في روسيا منذ بدء تفشي الوباء 4 ملايين و342474 إصابة، تعافى منها 3 ملايين و932177 شخصا، فيما توفي 89809 أشخاص.

وتظهر الأرقام والبيانات الرسمية تحسن الوضع الوبائي في روسيا وتسجيل تراجع في عدد الإصابات الجديدة بالفيروس منذ بداية العام الجاري، بالتزامن مع إطلاق حملة تطعيم مجانية بلقاح “سبوتنيك V” في مختلف أقاليم البلاد.

البرازيل ترصد 32321 إصابة و987 وفاة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية، مساء الاثنين، عن تسجيلها 32321 إصابة و987 وفاة جديدة بفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19”.

وأفادت الوزارة، في إحصائية يومية، بارتفاع حصيلة الإصابات المسجلة بعدوى فيروس كورونا “كوفيد-19” في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 32321، مقابل 69609 الأحد، ليصل العدد الإجمالي إلى 11051665 حالة، بينها 9782320 شفاء.

كما ذكرت الوزارة أنها رصدت 987 وفاة جديدة ناجمة عن المرض، مقابل 1555 الأحد، لتصل حصيلة ضحايا الجائحة في البلاد إلى مستوى 266398 شخصا، بنسبة فتك 2.4%.

وتشهد مؤشرات فيروس كورونا في كثير من الدول، بينها البرازيل، تراجعا ملموسا خلال عطلة نهاية الأسبوع وأيام الاثنين لأسباب بيروقراطية.

وسجلت البرازيل ثاني أكبر حصيلة للوفيات جراء الفيروس في العالم بعد الولايات المتحدة، وثالث أعلى عدد للإصابات بعد الولايات المتحدة والهند.

ومع ذلك أكدت السلطات الصحية أن الإحصائية الرسمية قد تختلف بدرجة ملموسة عن الأعداد الحقيقية لأن الفحوص لم تشمل كل المصابين.

ألمانيا تبدأ تدريجيا بتنفس الصعداء بعد “إجراءات كورونا الخانقة”

بدأت السلطات في عدد من مناطق ألمانيا يوم الاثنين في تخفيف الإجراءات التقييدية التي تم فرضها بسبب جائحة الفيروس التاجي، وافتتحت المتاجر والمتاحف، حسبما ذكرت السلطات المحلية.

وتم اتخاذ قرار رفع بعض القيود في اجتماع للمستشارة أنغيلا ميركل مع زعماء الولايات الألمانية في 3 مارس.

ووافقت السلطات على أنه اعتبارا من 8 مارس، في المناطق ذات معدل الإصابة المنخفض، من الممكن البدء في تخفيف نظام الإجراءات التقييدية، الذي تم وضعه في 2 نوفمبر 2020.

في الوقت نفسه، يتم توفير آلية “الكبح الطارئ”، إذا زاد معدل الإصابة في المنطقة المعينة خلال ثلاثة أيام إلى مستوى معين.

Leave A Reply