فوائد ورق الزيتون

يحرص معظم الناس على تناول ثمار الزيتون اللذيذة، كما يستخدم أيضًا الكثير منهم الزيت المستخلص من الزيتون، الذي يعتبر أكثر الزيوت الطبيعية الصحية، وبات بديلًا عمليًا لزيت الطعام المهدرج، هنا يظن البعض أن استخدامات تلك الثمرة انتهت، ولكن هل سمعت عن ورق الزيتون وفوائده؟

تتعدد فوائد ورق الزيتون، وعلى الأرجح يتناولها البعض عن طريق الحصول على مكملات غذائية تحتوي في مكوناتها على ورق الزيتون، أو حتى يتم تناوله كمشروب مغلي بعد غلي أوراق الزيتون.. إليكم فوائد ورق الزيتون والمزيد عنه.

خلاصة ورق الزيتون

منذ آلاف السنين يستخدم البشر أوراق الزيتون للعديد من الأغراض العلاجية، ويرجع هذا إلى غنى تلك الأوراق بمجموعة من المركبات الكيميائية الفعالة ضد الأمراض، وكانت تؤخذ عن طريق استخلاصها منزليًا من المتخصصين أو تناولها عبر المكملات الغذائية.

هناك المزيد من الطرق الأخرى للاستفادة من أوراق الزيتون، ولكن تلك الطريقة لا تعطيك كامل الفوائد مثل استهلاك خلاصة الأوراق، وتكون عن طريق استخدام الأوراق بشكل مباشر في صناعة شاي بعد غلي الأوراق نفسها في الماء الساخن.

فوائد ورق الزيتون

كلمة السر في أهمية أوراق الزيتون الطبيعية، أنه ذات خصائص طبيعية مهمة لمرضى السكري، بالإضافة إلى فعاليته في الوقاية من الإصابة بالسرطانات المختلفة، كما أن لدى أوراق الزيتون فوائد مذهلة للجسم.

مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها ورق الزيتون تعتبر هامة للغاية لتقديم المزيد من الفوائد للجسم، وأبرزها: «الفلافونويدات، البوليفينول والأوليوروبين»، وفي التالي نتعرف تفصيلًا على فوائد أوراق الزيتون:

1- تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

كما تحدثنا في السابق منوهين على أهمية كون أوراق الزيتون ذات خصائص مضادة للأكسدة، فإن تلك هي النتائج التى توصلت لها نتائج العديد من الأبحاث الخاصة بمكافحة أمراض السرطان المختلفة، حيث إن مضادات الأكسدة لها دور كبير في تحجيم عملية نمو الأورام السرطانية.

فوائد زيت الزيتون للشعر.. يحمي من التساقط والشيب المبكر

2- تقليل الكولسترول السيئ:

عند استخدام خلاصة أوراق الزيتون باستمرار فإنها قادرة بفضل خصائصها المفيدة على منع عمليات أكسدة الكولسترول السيئ داخل الجسم، الأمر الذي يساهم بشكل مباشر في تقليل ومنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية والحماية من أمراض الشرايين والجلطات.

3- خفض ضغط الدم:

تعمل مضادات الأكسدة في خلاصة أوراق الزيتون على خفض الدم، ولكن يجب استعمالها بانتظام، كما أنها قادرة على حماية جدران الأوعية الدموية من حدوث أي خلل أو أمراض.

4- تنظيم السكر بالدم:

الدراسات الحديثة أثبتت فعالية أوراق الزيتون في تنظيم السكر بالدم، وذلك من خلال زيادة إنتاج الأنسولين في الدم، الأمر الذي يساهم في حماية السكر بالدم بمستوياته الطبيعية، فيمكن أن تغلي أوراق الزيتون في الماء الساخن وتناول المشروب بانتظام.

5- تحسين الهضم:

تناول خلاصة أوراق الزيتون بانتظام لها فعل السحر في التقليل من انتفاخات البطن والغازات، كما أنها تُحسن عملية الهضم وتنظمها، فيما تعمل على التخلص من الإمساك.

فتعمل أوراق الزيتون بشكل مباشر على حفظ توزان البكتيريا بالأمعاء، الأمر الذي يساهم في تحسين عملية الهضم وجعلها أفضل، كما أنها مفيدة للغاية في التخلص من تهيج القولون العصبي.

6- يُحسن وظائف الدماغ:

أثبتت نتائج بعض الدراسات التى أُجريت على مستخلص أوراق الزيتون، أن لها فعالية في مقاومة الأمراض العصبية المختلفة، وأبرزها أمراض باركنسون وألزهايمر، وقد تفي في وجهة نظر بعض الأطباء بالغرض للتعافي من السكتة الدماغية، وتقليل فرص حصولها مرة أخرى.

لماذا الزيتون كنز غذاء وصيدلية دواء؟

7- حرق الدهون:

تعتبر خلاصة أوراق الزيتون من أكثر المواد الطبيعية المفيدة في حرق الدهون، وتكتسب تلك الصفة بفعل قدرتها القوية على تحفيز عملية إنتاج الأدرينالين والمزيد من الهرمونات، مما يُحفز عملية الأيض ويضاعف من حرق الدهون.

8- تعزيز مناعة الجسم:

تعمل خلاصة أوراق الزيتون بفعل مضادات الأكسدة التى تحتوى عليها عند تناولها بانتظام، على المساهمة في تخفيف عمليات الأكسدة الضارة التى قد تحدث في الجسم، الأمر الذي يضعف من الضغط على جهاز المناعة للدفاع عن الجسم، فيساهم في تعزيز قوته.

10- مسكن للآلام:

تعمل خلاصة أوراق الزيتون على تثبيط أو تهدئة الرسائل العصبية، والتى تجعل المريض يشعر بالألم، وذلك لخصائصه في تسكين الآلام، خصوصًا بعد الإصابة بجروح خارجية شديدة ومزعجة.

ينصح بعض الأطباء باستخدام خلاصة أوراق الزيتون كمسكن لآلام المفاصل لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، وبعض الآلام التي قد يشعر بها المصاب بالتهاب العضلات.

11- علاج الهربس:

إن تناول خلصة أوراق الزيتون بانتظام يعتبر وصفة شائعة لعلاج مرض الهربس بشكل طبيعي، بديلًا عن الأدوية، فتمتلك أوراق الزيتون مضادات للبكتيريا والالتهابات مما يمنع توسع انتشار الفيروس في الخلايا المجاورة، وتخفيف أعراضه فورًا.

12- فوائد للبشرة:

المواد المضادات للأكسدة التي يحتوي عليها مستخلص أوراق الزيتون، تجعله مفيدا للغاية في علاج الأضرار التي قد تطال بشرة أحدهم، جراء استخدام المواد الكيميائية لسنوات طويلة على البشرة، وتُخفف من علامات التقدم في السن.

تحذيرات خاصة بـ أوراق الزيتون:

1- الدوخة:

قد يسبب تناول مستخلص أوراق الزيتون للبعض الدوار أو الدوخة الشديدة، وذلك لمن يتناول مكملات خلاصة ورق الشاي، ويكون ذلك على الأرجح لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم المرضي.

2- التهاب تسممي:

القدرة العالية التى تتسم بها خلاصة أوراق الزيتون في مواجهة الأمراض ومهاجمة الالتهابات، قد تجعلها تُطلق مواد سامة تحفز الجسم على إحداث ردة فعل من أجل حماية نفسه، والتى تؤدى إلى التهاب العضلات وألم المفصل والحمى والصداع كأعراض جانبية.

3- قد تتفاعل مع الأدوية:

كباقى المكملات والمستخلصات الطبيعية قد تتفاعل معه بعض الأدوية، حيث إن بعض مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم قد يعانون من تفاعله مع الأدوية أو التقليل من فعاليتها، فيما قد يسبب رفعَ ضغط الدم ومستويات السكر.

4- مشاكل بالمعدة:

قد تتعرض معدة الشخص الذي اعتاد على تناول مستخلص أوراق الزيتون، إلى انتكاسة غير معتادة، وتتسبب في الإسهال، كما أنه في بعض الحالات قد يصاب الشخص بحرقة المعدة وقت تناول شاي أوراق الزيتون.

Leave A Reply