المطران يوحنا حداد

سيادة المطران يوحنا حداد:

بيت شباب كانت مسقط رأس الراحل المقدس جورج حداد و التي كانت تصدر الأجراس و السلام الى كل العالم.

عايش المقدس جورج حداد القائد المغيب و جمعته معه صداقة حميمة كسرت كل العوائق.

تستمر اذاعة و موقع صوت الفرح بمواكبة التكريم الذي تقيمه جمعية البر و الاحسان و حركة امل في الثالث عشر من الشهر الجاري, بمناسة عيد الغدير و برعاية رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى سماحة الشيخ عبد الامير قبلان.

و تجري الاذاعة و موقعها الالكتروني في هذه المقابلة حواراً مع المطران يوحنا حداد الراعي السابق لأبرشية الروم الكاثوليك و الذي سيمثل في التكريم أخاه المقدس جورج حداد حيث يحاوره الاعلامي الزميل هادي مكنا و هذا أبرز ما جاء في مقابلته:

كيف هي العلاقة التي جمعت القائد المغيب بالمقدس الراحل جورج حداد؟

عايش شقيقي المقدس جورج حداد سماحة الامام موسى الصدر و كان صديقا حميماً له، و كان القائد المغيب يزور عائلتنا في بيت شباب، و دهشنا حين سلم على الجميع بمحبة و حفاوة و كان شقيقي والقائد المغيب متفاهمان على كل ما سيقدمان عليه من اعمال وخطط لاحقة و أذكر عندما دخل سماحة الامام الى الكنيسة والقى خطبة عظيمة كان لها أثرا بالغا و أثارت تعجب الحشود و تمنوا لو أن اللبنانيين جميعا يفكرون بالطريقة نفسها.

ماذا عن التعايش الذي عمل سماحة المغيب على انمائه و الحفاظ عليه بين المسلمين و المسيحيين؟

كان سماحته يتجول في سوق صور مع أصدقائه و يتناول البوظة في محل أنتيبا بعد أن امتنع بعض الاشخاص عن ذلك، و كما شدد على العلاقات المسيحية و الاسلامية حيث زار القرى المسيحية و وثق علاقاته معها و دخل كنائسها و عايش مناسباتها و كان لذلك أثرا كبيرا على انماء التعايش الوطني و تعزيزه.

التكريم سيقام بمناسبة عيد الغدير ومن المعروف ان القائد الامام كان يدعو الشخصيات المسيحية للمشاركة في الاحتفال بعيد الغدير والقاء الكلمات الخاصة بالمناسبة، ماذا تخبرنا عن ذلك؟ والى اي مدى اثر ذلك على العلاقات المسيحية الاسلامية؟

هذه الدعوة لعيد الغدير كانت طريقة خاصة حتى يتآلف كل الناس حسيا واجتماعيا وكان هذا العيد مقدمة لجمع الشمل بين جميع اللبنانيين.

المطران المقدس يوسف الخوري كان اول رجل دين مسيحي ساهم فعليا مع الامام في تأسيس هيئة نصرة الجنوب، ما هور دور هذه الرجالات في ايلاء العناية والمساعدة للجنوب الذي كان ينزف وتنتهك حرماته؟

كان عملاً عظيما قام به المقدس المرحوم يوسف الخوري الى جانب سماحة القائد والفكرة كانت انطلقت لصد الشر عنهم وحماية المنطقة مما كانت تتعرض له من انتهاكات ولدت المعاناة والتهجير للشعب الجنوبي.

أين التعايش الاسلامي المسيحي اليوم وكيف هو وضعه؟

التعايش في منطقة الجنوب جيد جدا، ولكن على صعيد لبنان ككل هناك مناطق وبكل اسف ما زالت لا تملك التفكير الانساني السليم وذلك بسبب خوفهم من القوى الاميركية والاسرائيلية ولكن حين يزول الخطر كل المناطق تعود الى بعضها البعض، فكلنا اخوة في لبنان.

ما هي القواسم المشتركة بين القائد المغيب والقيم التي تتجلى في الانجيل المقدس؟

القيم هي نفسها وهي مشتركة بين قيم القائد والانجيل المقدس، فالامام موسى الصدر كان يقول اننا جميعا اخوة وعدونا الشيطان والشر، وكان بذلك ضد الظلم وفكرته اللاهوتية والدينية هي المحبة من الانسان للانسان وان جميعنا خلقنا الله وشريعة المسيح اكدت لنا مختصر ناموس الانبياء فمحبة الله فوق كل شيء، وكل هذا يظهر القيم المشتركة بين الانجيل المقدس وسماحة المغيب.

كيف تقيم تكريم جمعية البر والاحسان وحركة امل للشخصيات التي عاصرت سماحة المغيب؟

التكريم يعود الى تكريم الامام الصدر الذي خلق هذا الاتجاه الجميل والمتصف بصحة الدين والتكريم هو للشخصيات التي التزمت بعقلية ونفسية القائد المغيب.

-ما الفراغ الذي تركه القائد المغيب؟

ترك فراغاً كبيراً جداً لانه كان يوحد بين الجميع، وهذا ما نفتقده اليوم.

كلمة اخيرة توجهها الى اذاعة وموقع صوت الفرح الالكتروني؟

نشكرها على توجيهها الصحيح للمدنية البشرية وحسن التصرف لأن مبادئها اخلاقية سليمة وصوت الفرح تعطينا الفرح وتسعى لنداء السماء كما انها صوت الخير والمحبة والاخوة والانسانية وصوتها ضد الظلم.

Leave A Reply