بلدية صور أمام محكمة الجمهور .. ورشة عمل وحوار بنّاء وحضور أهلي لافت

بعد ثلاث سنوات من عمر المجلس البلدي لمدينة صور إنطلقت جلسة الحوار بين السلطة المنتخبة وناخبيها، في مؤتمر هو الأول من نوعه والذي جرى عصر السبت 18/5/2013 في استراحة صور السياحية بناء على دعوة من جمعية الفرح الاعلامية الاجتماعية وموقع صوت الفرح.

المؤتمر الذي حضره ممثلين عن الجمعيات الأهلية كافة في المدينة وشخصيات فاعلة تقدمها النائب علي خريس، قائمقام صور الحاج حسن عيديبي، فضيلة الشيخ علي بيضون، مؤسس صوت الفرح السيد عبد العزيز شرف الدين، مسؤول العمل البلدي في حركة أمل أسعد الدر، مسؤول مكتب المهن الحرة والنقابات في جبل عامل المهندس فضل الراعي، المسؤول التنظيمي لحركة مل في صور أبو حسن قطيش، رئيس مركز الضمان في صور الحاج حسن عكنان على رأس وفد، رئيس وأعضاء المجلس البلدي، وفد من حزب الله، ووفد من الحزب السوري القومي، رئيس رابطة مخاتير قضاء صور الحاج رضا عون وعدد من مخاتير المدينة، رؤساء بلديات وفعاليات نقابية وتربوية ورياضية وثقافية وإجتماعية.

استهل المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد صوت الفرح، قدمت الحفل الزميلة فرح مصطفى وألقت كلمة الجمعية الزميلة كوثر عيسى التي ركّزت على ضرورة المحاسبة والمراجعة الشاملة ضماناً للتطور لأن الأيام والأجيال ستحاسبنا على كل ما فعلناه وأكدت على أهداف الجمعية لإختيار النشاطات ذات الجدوى الفاعلة وليست الفولوكلورية.

بعدها تحدث رئيس البلدية المهندس حسن دبوق قبيل افتتاح محاور النقاش محدداً صعوبات العمل البلدي في ضوء نظام المركزية والروتين الاداري وندرة الواردات وزحمة الملفات التي تنتظر المعالجة، الى ذلك، عدّد دبوق إنجازات البلدية المتمثلة بتأهيل المداخل الرئيسية للمدينة ومشروع الإرث الثقافي الذي قطع مراحل متقدمة ووضع خطة السير، إضافة إلى رعاية النشاطات التربوية والتعليم المجاني ودعم المدارس الرسمية.

كما أشار إلى المساعدات الإجتماعية التي يبلغ عددها الالاف، وركز على أهمية التنسيق الأمني الذي يتم دائما مع القوى الأمنية كافة وهو ما إنعكس إيجابا بإنخفاض عدد المخالفات والأحداث الأمنية خاصة مع إفتتاح مركز خاص للقوى السيارة..

وتوجه دبوق إلى المشاركين في اللقاء قائلاً :” إن نقاشكم وتساؤلاتكم هي أبسط حقوقكم بل واجباتكم والشكر لجمعية الفرح الاجتماعية على هذه اللفتة المميزة فقد تساعدنا على النهوض بصور أفضل “.

الحوار استهل بمقدمة من مدير الجلسة المحامي وسيم كوثراني الذي حدد أسس الحوار الراقي والمسؤول داعياً الى الإلتزام بالمحاور المحددة والوقت المتفق عليه لكل جمعية وشخصية.

وقد كان للجمعيات الأهلية مداخلات هامة ومتعددة:

من أولويات البلدية المحافظة على الإرث الأخلاقي والقيم والتعاون مع الجهات السياسية الفاعلة.

إستهل الكلام فضيلة الشيخ علي بيضون إمام مسجد الخضرا الذي قال :”ان الارث الثقافي لا بد أن يجمع بين تاريخ المدينة والمقدرات الفعلية المتكونة في المدينة، فان مدينة صور ذات تعددية مذهبية لها تريخ في المقاومة وامتداد مسيحي اسلامي يجمع طوائف متعددة ويجمع أربع مخيمات فلسطينية .. لذا من أولويات البلدية المحافظة على الإرث الأخلاقي والقيم والتعاون مع الجهات السياسية الفاعلة. “…

التجار يتأثرون سلباً ببطء الأشغال العامة وإعتراض على إلغاء شارع الميناء.

بدوره رئيس جمعية تجار صور الأستاذ ديب بدوي شكر صوت الفرح على هذا اللقاء قائلاً:” أشكو همي وهم جميع التجار بغض النظر عن الامور الكثيرة التي قامت بها البلدية، لكني أطلب من بلدية صور اعادة تنظيم السوق التجاري من خلال العربات والبصطات وغيرها..” كما تساءل بدوي عن تأخر الأعمال في تنفيذ الإنارة والبنى التحتية المقررة في الشارع الممتد من محلات خاطر حتى المانشية، كما أن التجار يتأثرون سلباً ببطء الأشغال العامة وإعتراض على إلغاء شارع الميناء.

عندما تتعرض مؤسسات الصدر للسرقة علينا دق ناقوس الخطر..

أما الدكتورة مهى أبو خليل مسؤولة العلاقات العامة في مؤسسات الإمام الصدر.. حملت تحيات السيدة رباب الصدر وطاقم مؤسسات الإمام الصدر، وإعتبرت أن مدرسة الإمام الصدر تؤمن بالحوار وليس بالمحاكمة تعليقاً على عنوان اللقاء، وشكرت مجموعة صوت الفرح الإعلامية على هذه الجلسة التي أتاحت التداول في شؤون البلد، وأكدت أن موضوع الأمن هو مسؤولية الدولة والوضع في لبنان كله فوضى مما يعكس بنفسه على مدينة صور وبلديتها، وأثارت قضية تعرض مؤسسات الإمام الصدر للسرقة ولأول مرة منذ تأسيسها منذ خمسين عاماً، وهذا دليل على أن الفوضى والأمن غير مستتب في هذا البلد..

العبرة بمتابعة الملفات والتعاون بين البلدية والجمعيات.

المهندس أحمد يونس قائد فوج صور الأول في جمعية كشافة الجراح.. بعد شكره جمعية الفرح الإعلامية وموقع صوت الفرح، وقال: ” فليكن الإتفاق الذي سينبثق عن هذا اللقاء هو تأسيس لمرحلة جديدة في عملية إشراك المجتمع المدني بكل فعالية وإتقان “.. كما دعى إلى تفعيل اللجان البلدية، وإنتقد دور الإعلام في البلدية وعدم فعاليته في إظهار وجهة نظر البلدية للرأي العام، بحيث تكون البلدية أسيرة لكيدية موقع أو مقالة في صحيفة، مؤكداً على ضرورة تفعيل موقع البلدية الإلكتروني وإصدار مجلة شهرية.. وتحدث يونس عن التحرك الذي حصل في الجامعة الإسلامية ومراحل المتابعة التي نتجت عنه.

البلديات بلا سياسة بألف خير…

الدكتور إبراهيم فرج عضو جمعية بيت الثقافة هنأ جمعية الفرح وبلدية صور على هذا اللقاء الذي إعتبره إن نمّ على شيء فإنه ينم عن عقيل نيّر وعن نوايا صافية تريد أن تدفع بالمجتمع إلى الأمام، وتحدث عن محور الأمن والفوضى مؤكداً أن بين الفوضى والحرية حلقة، والحلقة هي مرجع، حاكم، دولة أو بلدية، وإعتبر أن الفلتان الأمني هو صورة عن الفوضى السياسية وإنعكاس لمأزق الحكومة، والمشكلة هي إنتقال الفوضى السياسية بعدواها إلى مؤسسات الدولة، وإن حجم مسؤولية أي بلدية هو حجم إنكشافها للضغوط السياسية، والخلاص هو بإستقلالية العمل البلدي.

علينا التركيز على مفهوم الأمن الإجتماعي والأمن الإقتصادي لتحصين المجتمع.

الأستاذ خليل الأشقر رئيس جمعية الأكاديميين إعتبر أن ” الأمن السياحي والامن الاجتماعي والامن البيئي هي مسوؤلية مشتركة مابين الجمعيات والبلديات وأبناء البلدة, مدينة صور هي نموذج للعيش المشترك فعلينا التعاون وتظافر الجهود لتكون مدينة صور مدينة نموذجية بالامن الاجتماعي…..

أطلب من البلدية أن تحزم أمرها ونحن جميعاً معها..

الأستاذ حسن عز الدين – ثانوية صور الرسمية المختلطة:” إن النهضة السياحية تؤدي الى نهضة تجارية ولكن هذه النهضة مشروطة بالأمن والنظافة، وأريد القول أن ليس على كل الجمهور محاكمة البلدية لان الكثير من المواطنين يقومون بالعديد من المخالافات منها واكثرها اشارات السير، وأني اطلب من البلدية أمام كل هذا الجمهور هنا ان تحزم أمرها ونحن جميعاً معها “..

أرفعوا الغطاء السياسي عن المخلين بالأمن وأوقفوا المحسوبيات، والحديقة العامة تشبه كل شيء إلا الحديقة العامة.

الأستاذ يوسف خضرا نائب رئيس جمعية نادي التضامن الثقافية:” أولاً أنا لا أوافق الحاج محمد حرقوص حول عدم وجود مشكلة سير في شارع سينما حمرا، وإن هناك العديد من الاخطاء داخل المدينة منها الأرصفة التي تعرقل عملية السير والمطلوب المزيد من الحزم وعدم تدخل الجهات السياسية الموجودة في المدينة بحماية أية مخالف، فهناك الكثير من المواطنين الذين يقومون بمخالفة السير، ثانياُ صور مدينة سياحية فيجب الاهتمام بشكل خاص بمداخلها الرئيسية مع الأخذ بعين الإعتبار عدم فتح ورش أشغال في وقت واحد على كل المداخل، ثالثاً تم توسيع الارصفة التي اصبحت لتسابق الدراجات، وهنا أقترح أن تنسق البلدية مع قوى الأمن بإقامة حواجز غير ثابتة لضبط الدراجات النارية ومنع الأولاد من قيادتها, أخيراً اطلب تخصيص عنوانين للحوار النظافة والحديقة العامة التي أصبحت كل شيء إلا حديقة عامة “..

على كل مواطن أن يكون خفيراً يساعد على النظام العام..

الأستاذ حسين غدّار رئيس جمعية ملتقى الشباب الثقافي صور:” هناك العديد من الانجازات من قبل البلدية ولكن مقابلها هناك بعض الامور التي يجب التعليق عليها فهنالك العديد من اشارات السير ولكن الكثير منها لم تعلق في اماكن اخرى، نحن هنا لم نأتي للتنظير على البلدية ولكن نقدم تصوراً أولياً بطريقة فاعلة عن خطة السير، فلدينا نقاط كثيرة منها ارسال صور لسيارات مخالفة والتبليغ عنها ولا بد من وضع رقم خاص للمتابعة مع البلدية، ايضاً تفعيل العمل الاكتروني كما اتمنى التعاون والتنسيق الدائم مع المجتمع الاهلي والمدني كما نتمنى زيادة المواقف العامة والخاصة ودعوة عامة لكل الجمعيات والاحزاب لتشكيل عمل تطوعي لمعاونة البلدية في تنظيم خطة السير” ..

أقترح أن يكون هناك مواقف محيطية ونقل مشترك للتخفيف من زحمة السير وحل مشكلة المواقف.

الأستاذ علي سرور رئيس بلدية البازورية:”للحقيقة بلدية صور ليست لصور فقط بل هي لقضاء صور ومحيطها لانها تحمل أعباء كل القضاء والبلديات، صور مدينة سياحية وأثرية وهي من المعالم السياحية في العالم وهي لا تحتاج الى تنظيم كبير بل إلى تعاون فقط، لذا أقترح أن يكون هناك مواقف محيطية ونقل مشترك “..

نائب رئيس البلدية الحاج صلاح صبراوي وفي مداخلته قال ” في هذا الشهر يصبح عمر البلدية ثلاث سنوات فخلال هذه السنوات انجزت البلدية الكثير من الاشغال وهذا اللقاء التي تقوم به جمعية الفرح وموقع صوت الفرح هو أمر صحي جداً فالبلدية بدون المجتمع المدني لا تصلح لشئ ويجب تسليط الضوء على العديد من الامور التي تقوم بها البلدية ونتمنى اعادة هذا النشاط لتقديم الملاحظات فمن يعمل يخطئ ومن لا يعمل لا يخطئ ونحن صدرنا رحب لاستماع كل شكاواكم…”

رئيس لجنة التربية والثقافة في البلدية الأستاذ جورج غنيمة ذكّر بالعديد من الانجازات لبلدية صور، ” ولكن هذا لا يعني أننا بلغنا حد الكفاية، فلا مجال للاكتفاء في عالم المحبرة والقرطاس والقلم، نحن في لجنة التربية والثقافة هذه اللجنة كانت مفتوحة لذوي الطاقات والمواهب من اهلنا في المجتمع الاهلي واكرر أن هذه اللجنة هي المساحة الحرة لكل من يود أن يشاركنا فكرةً فكرة وبنداً بنداً في بناء المجتمع التربوي “.

رئيس لجنة الأشغال في البلدية الحاج محمد حرقوص بدأ كلامه بالشكر لموقع واذاعة صوت الفرح الذي إعتبر أنه وبكل الازمات والمراحل الجهادية والتعديات التي مرت على الجنوب كان لها موقف مميز وكانت صوتنا وصوت المواطنين وليس بعيد عنه أن يلجأ لمحاكمة البلدية فنحن لنا الشرف أن نحاكم، ” إن إعوجيت قومناك بهذا المعوج”..

وشكر حرقوص الجمهور الذي ” يحاكمنا اليوم بلطافة ومحبة ” قائلاً:” ضميرنا مرتاح ونعلم كم هي الأعباء كبيرة، ونحن نحاسب أنفسنا قبل أن يحاسبنا أحد وإننا منسجمون في المجلس البلدي لكننا عندما نختلف نختلف على الشأن العام والمصلحة العامة، أما فيما خصّ الإرث الثقافي نعترف أن هناك ملاحظات ولكننا أجرينا بنسبة ثلاثين بالمئة من التعديلات على المشروع ومن غير المسموح لنا أن نعدل شيء بعد ، لذا علينا أن نتقبل التغيير لما فيه مصلحة المدينة، وإن ازمة السير معظمها ناتج عن عدم إلتزام “..

في ختام النقاشات تم الإتفاق على عقد لقاءات أخرى تتخصص في ملفات معينة لم يتسنى للحضور إثارتها لضيق الوقت، وعلى تعزيز الإتصال الدائم بين البلدية والمجتمع الأهلي للمشاركة في الهموم والإستماع إلى الهواجس المتبادلة وردم المسافة بين الناخبين والمجلس البلدي بإعتبار الحوار الوسيلة الفضلى لتوحيد الرؤية وتعزيز العمل العام وتحقيق صالح المواطنين.

بعدها أقيم حفل كوكتيل على شرف المشاركين.

بلدية صور امام محكمة الجمهور

بلدية صور امام محكمة الجمهور

بلدية صور امام محكمة الجمهور

بلدية صور امام محكمة الجمهور

بلدية صور امام محكمة الجمهور

بلدية صور امام محكمة الجمهور

بلدية صور امام محكمة الجمهور

بلدية صور امام محكمة الجمهور

بلدية صور امام محكمة الجمهور

بلدية صور امام محكمة الجمهور

بلدية صور امام محكمة الجمهور

بلدية صور امام محكمة الجمهور

بلدية صور امام محكمة الجمهور

بلدية صور امام محكمة الجمهور

بلدية صور امام محكمة الجمهور

Leave A Reply