LIU قصر للثقافة وريادة نحو المستقبل

تحقيق طلاب LIU – مروى عبود / حنان عيّاش

إشراف فاتن زيات أمون – موقع صوت الفرح

عندما تقصد صرحا للعلم فأنت امام مكان نزل فيه اسم الله واجتمعت فيه رسالات الانبياء، كيف لا ونحن في الجامعة اللبنانية الدولية .. مجمع تصنع فيه العقول وتوجه القلوب نحو مستقبل زاهر..

لهذا اسرة الفرح قصدت الجامعة برفقة بنيها وكتبت :

يتخرج أبناؤنا من المرحلة الثانوية وسؤال واحد يشغلُ بالهم: ما الجامعة التي سأقصدها وما هو الإختصاص الذي سأدرسه؟

فبين الكًم الهائل من الجامعات والإختصاصات وغياب التوجيه المدرسي من جهة وسوء دراسة سوق العمل وقلة الجامعات في صور ومنطقتها… التي تقدم للطالب عدة خيارات وشهادة معترفُ بها، كان مشروع إفتتاح الجامعة اللبنانية الدولية فرع صور من قبل الإدارة لتوفير الجهد والعناء على الطالب والأهل، ولأهمية وجود صرح تعليمي يليق بتاريخ صور ومنطقتها، فبإدارتها المميزة والكادر التعليمي المحترف، والتجهيزات الحديثة تقدم الجامعة للطلاب عدة خيارات، وتوجيهاً صحيحاً من قبل المشرفين الحريصين على أن لا يهدر الطالب وقته وماله، وأن يجد نفسه في المكان الصحيح…

المدير الأكاديمي للجامعة اللبنانية الدولية فرع صور الدكتور صالح عبد العال

” إفتتحت الجامعة في صور في عام 2010 وبدأت عمليا في 2011 بإقبال كبير من الطلاب والأهالي، لتميزها بمستوى رائد ولكونها الأولى على مستوى صور والمنطقة والتي تشمل عدداً كبيراً من الإختصاصات، بمستوى تعليمي عالي وإنتشار محلي وعالمي، والنقطة الأهم لتوفيرها العناء المادي والنفسي على الطالب وأهله فهي أغنتهم عن النزول إلى بيروت وهذا إنجاز بحد ذاته.

الحاجة في المنطقة لمؤسسة أكاديمية عريقة أمنت لنا إستقطاب شعبي، ونحن نشعر أن الناس كانت بإنتظار إفتتاح الفرع وعلى علم بالجامعة اللبنانية الدولية لّذا كانت الأمور سهلة وميسرة”.

أكثر من 40 إختصاص ومراتب متقدمة في الكولوكيوم

” تضم الجامعة اليوم 600 طالب موزعين على أكثر من 40 إختصاص في كلياتها الأربعة حالياً: التربية، الهندسة، العلوم، الفنون، إدارة الأعمال، وتحتوي الجامعة على مختبرات مجهزة بأحدث التقنيات، وإستديوهات للتدريب الإذاعي والتلفزيوني والتي تؤمن للطالب التدريب العملي، ما يميّز الجامعة وحدة نظامها، والنتائج المميزة التي يحققها طلابنا في إمتحانات الكولوكيوم من مختلف أفرعنا في لبنان، فهي رائدة بالمقارنة مع باقي الجامعات مثلاً: أحرزنا مراتب متقدمة في الصيدلة، التغذية BIO-MEDICAL على مستوى لبنان وهذا مؤشر للمستوى العالي الذي وصلنا له مقارنة بغيرنا من الجامعات..

شخصياً أعتز بالعلاقة الحميمة بين الإدارة والهيئة التعليمية والطلاب، والتي تأسس لثقة مشتركة بين الطالب وإدارته، وتقلل من المشاكل”.

للأهالي :”وزارة التربية مرجعكم”

” أخيراً …بمعزل عن كوني مدير الجامعة في صور، ونظراً لخبرتي أقول للطلاب وأهاليهم أن سوء التوجيه العلمي في لبنان هو العائق الوحيد أمام الطالب لّذا يتوجب عليهم في مرحلة مبكرة أن يسأل عن قيمة الجامعة التي يود الإلتحاق بها، وقيمة الإختصاص الذي إختاره وسمعة الجامعة في سوق العمل هذا كله متاح نحن نطلب من الأهل الإتصال مباشرة بوزارة التربية والسؤال عن كافة الإختصاصات لمعرفة إذا كانت معادلة ومعترف بها.

أما طلابنا الأعزاء: أنتم محظوظون، نحن سابقاً كنا نضطر أن ننتقل إلى بيروت أو السفر لتحصيل العلم ولكن اليوم الجامعة بكافة إختصاصاتها أصبحت بالقرب من بيوتكم، ولكن من يريد الإلتحاق بها يجب عليه أن يدرس جيداً وأن يهتم”

ويتابع .. “فالوقت والمال ليس للمضيعة وتغيير الإختصاصات وتذكروا دراستكم ليست مجانية، فكونوا مسؤولين وحريصين على مستقبلكم وثقة أهلكم بكم.. والمستقبل وسوق العمل ينتظر المثابر منكم والمميز”.

الأستاذ محمد الغول مسؤول قسم النشاطات وشؤون الطلاب:

” النشاطات لها أهمية توازي الجانب الأكاديمي، لذا نحرص ونشجع الطلاب على إقامة النوادي لممارسة النشاطات على أنواعها: رياضية، بيئية، ترفيهية، وهي ناتجة عن أفكار وإقتراحات الطلاب التي تدرس من قبل الإدارة وتشرف عليها، نلاحظ اليوم أن إقبال الطلاب على النشاطات ذات الطابع الجدي ضئيل فهم يميلون للنشاطات الترفيهيىة وذلك بسب الإلتزام بالحضور والدراسة كذلك تهتم لجنة شؤون الطلاب بمساعدتهم وحل مشاكلهم (مالية،دراسية).. وتوجيهم في حال حدوث أي مشاكل”.

الهيئة التعليمية:

الدكتور حسن نصر الدين (Business and Managing):

” تجربتي هي الأولى في التعليم في LIU، التعامل مع الإدارة جيد جداً وكذلك تجاه الطلاب وأنصحهم بدراسة الإختصاص الذي يحبونه، وتجنب الضغوط التي يتعرض لها البعض من قبل الأهل والأصدقاء”.

الدكتور سلام عطوي (English Courses):

” في LIU يكتسب الشخص زيادة على الخبرة التي يحملها خبرات الطاقم التعليمي العريق، أتمنى من الطلاب دراسة قدراتهم جيداً خياراتهم مقارنة بسوق العمل وللطلاب الجدد تأكدوا من أن الجامعة مرخصة وشهادتها معادلة”.

الدكتور علي ترحيني دكتور محاضر في عدد من الجامعات (دكتوراة في الرياضيات):

” حسب خبرتي الأكاديمية المنهج التعليمي واحد، ما يختلف هو الخدمات المقدمة للطلاب في جامعة LIU لذا أنصحهم بالإستفادة منها ومن كل الخبرات الموجودة والتركيز قدر المستطاع على دراستهم بعيداً عن وسائل اللهو وخاصة خدمة “التشات عبر الهاتف”، ونتمنى أن يكون هناك توجيه في المرحلة الثانوية ومعرفة المواد التي يتضمنها الإختصاص”.

الدكتور يوسف الفحل (مادة الموسيقى والعزف) :

” علاقتي هي علاقة صداقة بحتة نظراً لطبيعة المادة التي أدرسها والعمر ولتجاوب الطلاب الكبير، فهذه مادة إختيارية وهي من أكثر المواد التي يقبل الطلاب على درسها، لذا أسعى لإعطائها كثقافة وتاريخ الموسيقى، وهناك قسم عزف وغناء لمن يحب، كما يتعلم الطلاب المقامات والسلم الموسيقي فأنا أسعى أن يمتلكوا خلفية موسيقية صحيحة عكس ما نسمعه هذه الأيام من تعدي على المجال الفني”.

الدكتور حسين حسين (Fine Arts):

“هذه المادة تتضمن كل شيء له علاقة بالإبداع والتماثيل والرسم وهي تتطلب مخيلة وجهد فكري وعمل دائم فهناك مشاريع تتطلب متابعة والكثير من الأدوات، تجربتي لست الأولى في LIU فالتعامل ممتاز و يوجد تعاون بين الإدارة الطالب.

من المشاكل التي نواجهها في هذا التخصص أن الطالب يصل أحياناً إلى مرحلة متقدمة فيه ليقوم بالتغيير لإكتشافه أن هذا المجال لا يتناسب مع تطلعاته الشخصية أو سوق العمل لذا أنصحهم بعدم الإنشداد وراء الدعاية لإختصاص معين”.

الدكتور معن المحمد (English Instructor):

” جئت إلى لبنان منذ حوالي 23 سنة وعلمت في عدة جامعات ولكن تجربتي في LIU هي الأفضل فسهولة إعطاء المنهاج ومعاملة الإدارة الجيدة للطلاب تجعل هذه الجامعة من أفضل الجامعات في لبنان من العوائق التي تواجهنا بشكل عام أن الطلاب غير محضرين بشكل كاف للمرحلة الجامعية”.

الدكتور ماغي برجي (English) :

” تجربتي هي الأولى ومستوى الطلاب جيد وعلاقتي معهم جيدة كوننا من أعمار متقاربة ومعيار إستمرارية ونجاح هذه العلاقة هو قدرة الدكتور على إعطاء طلابه المستوى المطلوب حتى لا يصبح هناك نفور من قبل الطالب”.

الدكتور سكينة قصير (English):

” الذي يميز LIUعن غيرها النظام الممتاز والتعامل الجيد من قبل الإدارة أما بالنسبة للطلاب فعدم وجود فارق في العمر يٌساعد كثيراً في سهولة تجاوب الطالب فاليوم العلاقة مختلفة عن العلاقة التقليدية، وأقول للطلاب هذه المرحلة هي أ كثر مرحلة تمتلكون فيها طاقة فإستغلوها قبل فوات الأوان وإغتنموا الفرص” ..

منال الأشقر (Assistant Director):

” وظيفتي تشمل السكرتارية وكل ما يتعلق بالإدارة ومشاكل الطلاب، الدكاترة وتنظيم الإمتحانات علاقتي بالطلاب جيدة، لأني أحب أن أتعامل مع هذا العمر فهم من عمر أولادي فأجد نفسي قريبة منهم، أتمنى منهم التركيز على دراستهم فالشهادة التي سيحملونها رأسمالهم في الحياة”.

مسؤول قاعة الإنترنت والـ LAB:

” نوفر للطلاب في INTERNET LAB كل ما يتعلق بخدمة الإنترنت والتجهيزات والخدمات التي يحتاجون إليها في الأبحاث والنشاطات الدراسية وهذه القلعة تشهد إقبالاً كثيفاً من الطلاب”.

أراء الطلاب بإختيارهم لجامعة LIU:

حمزة حيدر Information Technology : “إخترت هذه الجامعة لأنها قريبة من المنزل ومجهزة بكافة التجهيزات والتعاطي مع الطلاب والإدارة مميز وكل شيء مؤمن”..

زينب عون إدارة بنوك: ” الجامعة قريبة من المنزل وشهادتها تؤمن لنا فرص عمل أفضل من غيرها لإحتلالها مركز علمي عالي في لبنان”..

نادين عباده إدارة أعمال:” الجامعة توفر عناء المسافة ومستواها معروف وعالي”…

خالد نسر Business Marketing :” إخترت الجامعة لمستواها العالي وحُسن معاملة أساتذنها وإدارتها “..

هكذا بين الاساتذة والطلاب تعيش الالفة ويتعمق التعاون اساسا للنجاح .. اسرة موقع واذاعة صوت الفرح تشكر ادارة الجامعة والاساتذة والطلاب حسن ضيافتهم متمنية لهم دوام التألق.

Leave A Reply