ستار كولج ثقافة بلغة النجوم واخلاق بطعم الاصالة

تحقيق فاتن زيات أمون – حنان عياش – خالد خليل

تصوير عباس الجمال – مروة عبود

بروح ملؤها التحدي كان خيارها مواكبة الأمم ومواءمة التطورات والسير قدماً في رحلة التسابق نحو العلا… فمنذ اللحظات الأولى للإنطلاقة في عالم التعليم كان وجودها تحدياً على صعيد منطقة الجنوب إستنفر جميع الطاقات والجهود للخروج من الصورة التقليدية للتعليم فكان التميز بإنشاء جيل تحاكي تطلعاته الألفية الثالثة مع المحافظة على القيم خياراً ، رائدته مدرسة الستارز كوليدج بهيئتها التعليمية والإدارية التي تعمل بكافة جهودها وفق خطة تسعى للإرتقاء بأبنائنا نحو عالم الغد…

عشية تخريجها للدفعة الأولى من طلاب الشهادة الرسمية :”البريفيه” وتحقيقها نسبة مئة في المئة موقع صوت الفرح إلتقى مدير المدرسة الأستاذ جهاد سعد وأفراد من الهيئة التعليمية والإدارية للإطلالة معهم على منهجية العمل وتطلعات وأهداف المدرسة.

مدير المدرسة الأستاذ جهاد سعد:

الفكرة الأساسية لإنشاء “stars college” انطلقت من نقطتين، الأولى هي دراسة مشكلات المنهج اللبناني في التعليم وحتّى ما يسمّى بالمناهج الجديدة التي بدأت سنة 1997؛ أمّا النقطة الثانية فهي الرؤية المستقبلية للتحديات التي ستواجه هذه الأجيال على مستوى التكيّف مع سوق العمل، سوق المعرفة و مع عمليات التعلّم المستمر…

وفّقنا بين قراءتنا النقدية للمناهج الجديدة، التي تهدر وقت و جهد بدون أي اكتساب جيد للغات الأجنبية.

هناك عدم وعي للتحديات التي نواجهها من جهة، و البيئة المحلية من جهة ثانية اذ أنّها أصبحت أكثر تطوراً من المدارس، لذلك نجد الكثير من الأفراد يفضّلون التواجد في غرفهم حيث يوجد الإنترنت والكمبيوتر بينما في الصف يوجد “لوح و طبشورة”.. فمن المفروض على المدرسة أن تكون متقدّمة على بيئة الأسرة لتعدّل في السلوك اليومي الأسري للفرد من جهة، ولتهيئته في المجتمع من جهة ثانية..

والحمد الله إستطعنا بفضل جهود الجهة المتبنية والمؤسسة للمشروع إنجاز جميع الخطوات، فوضعنا في جميع الصفوف شاشات الكترونية، ولكل طالب حاسوب شخصي، خزائن للكتب، كما و لم نستغن أبداً عن الكتاب و الدفتر، فبهكذا نكون قد جمعنا كل المهارات الأساسية المطلوبة بالمنهج الرسمي مع تمكّن الطالب من المهارات التكنولوجية. لذا أعتقد أنّنا في خلال سنتين سنكون قد تخطّينا جميع التحديات..

هواجس وتحديات

واجهنا العديد من الهواجس من البداية و واجهنا الكثير من التساؤلات مثل ” هل ألغيتم دور المعلم و الكتاب؟” و كلها انتهت لأن البيئة من حولنا بدأت تفهمنا.

لقد نشأ جيل جديد من المعلمين من خلال الدورات التدريبية على اللوح الالكتروني ، فمعظم من أبدى مخاوف من طريقتنا التعليمية هم الأساتذة التقليديين..

طلبنا من وزارة التربية المساهمة في إدخال منهج التعليم الإلكتروني على المدارس الرسمية، كما نسعى لتعميم هذه الثقافة على الوسط التعليمي لأن إقتصار هذه الطريقة التعليمية على الطبقة الميسورة يصبح التعليم أداة لتكريس الفروقات الطبقية..

و ساهمنا في ردم الفجوة الرقمية..

إختيار الكادر التعليمي كان على أساس التمكّن من المادة، و كيفية استعمال المهارات الالكترونية، عندما تتوفر هاتين الخاصتين عندها ننظر للمقوّمات الشخصية و مدى ملائمة هذه الشخصية للمادة التعليمية..

حُسن استعمال التكنولوجيا و ترشيد استخدامها لن يُفقد المرء حياته الإجتماعية و تواصله مع الآخرين..

هدفنا الأساسي هو جعل الطالب متمكّن من حلّ فروضه لوحده دون مساعدة الآخرين، لذا نسعى لإعطاء المنهاج التعليمي على أكمل وجه من أجل عدم الإستعانة بمدرّس خصوصي أو حتّى بالأهل.. كل ما أريده هو توفير بيئة تعليمية سليمة في المنزل..

بعيدا عن التوتر و المشاكل الأسرية الموجودة داخل المنزل والتي قد تؤثر على نفسيته..

صحة الطالب الجسدية والنفسية

الجدير ذكره أنّه يوجد كافيتيريا عوضاً عن الدكان تقدّم مأكولات صحيّة. كما أن هناك مراقب غذائي يراقب سمنة الطلاب و يعطيهم البرنامج الغذائي المناسب.. أيضاً هناك إهتمام كبير بحصّة الرياضة، لذا نحاول أن لا نجعلها حصة تهميشية.. فإذاً لا يوجد أي جانب مهمل من جانب البناء البدني، البناء العلمي و البناء الروحي.. بالنسبة للبناء الروحي نحن نسعى لتعليم الطلاب أنّ التديّن هو تسامح و محبّة و لا يحوي أي شكل من أشكال التمايز.. كما نركز على الجانب النفسي من خلال وجود أخصائيين نفسيين يتابعون الطالب ويتواصلون مع الأهل على مدار السنة وهنا أحب أن أوضح للأسف أن معظم طلابنا المتفوقين يعانون من مشاكل أُسرية، ومعظم العائلات اللبنانية تُعاني مشكلة جدية على هذا الصعيد بسب الضغوطات الإقتصادية والمعيشية والسياسية

كلمة أخيرة

نحن فخورون بالنتائج التي حققناها بأول دفعة في الإمتحانات الرسمية حيث حققنا نسبة نجاح 100%..

أود أن أشكر إهتمام صوت الفرح بمدرستنا.. أنا أعتبر صوت الفرح علم إعلامي في صور و ستارز كولدج علم تعليميى لذا يجب التعاون فيما بيننا، فمساهمة الوسائل الإعلامية في نشر رسالة التعليم الإلكتروني المُرشّد هي أكثر من أساسية…

الأستاذ طارق شاهين الناظر العام

Stars collageهي تجربة جديدة في عالم التعليم اللبناني وبفضل جهود الإداره والعاملين فيها تمكنا من إحداث نقله نوعية بشكل عام و تجربة فريدة من نوعها، ذلك بفضل الكادر التعليمي المحترف و التلميذ هو جزء من هذه النقله النوعية لأنه محور العملية التعلميه ، لذا حرصنا في إختيار الكادرالتعليمي على إنتقاء خريجين جدد، لديهم إطلاع وإهتمام بالتكنولوجيا و يتميزون بالليونه المعلومتيه، ودورنا هو إعطاء دوارت ذات صلة تسعى الى تحقيق وتنفيذ سياسة تسهيل المعلوماتيه وتلقينها والمحافظة على الأصالة والجذور…

دور التكنولوجيا

المدرسة لها أهداف وخطط مستقبلية ، نحن كمؤسسات star collage بفروعها الحالية والمستقبلية، هدفنا الأساسي بناء شخصية عربية أصيلة تواكب التكنولوجيا وتحافظ على مهارات القراءة والكتابة، مهمة التكنولوجيا إعطاء معلومات كثيرة في وقت قصير وبالتالي أصبح لدينا اليوم وقت أكثر لنقدم نشاطات متنوعة: الرياضه، اللغات، بالإضافة الى السلامة الغذائية والنفسية كما حللنا بشكل لافت مسألة المدرس الخصوصي..

بالنسبة إلى الحقيبة المدرسية قمنا بإنشاء خزائن داخل الصفوف يضع الطالب فيها الكتب ويأخذ ما يحتاج إليه يومياً، وهنا اللغط بأننا ألغينا الكتاب بالعكس نحن خففنا عبء الحقيبة على طلابنا وأبقينا على الإرث الثقافي للكتب.

التعامل مع الطلاب

لا شك أن تلميذ هذه الأيام يختلف عن السابق، هوبحاجة الى شيئ إسمه Motivation أي الحوافز المادية والمعنوية، فهذه الحوافز تشجعه وتحفزه بإستمرار فنحن نتعامل مع الطالب كأنه طفلنا أو آخ لنا، فطلابنا من أكثر الطلاب تربية ورقي بحيث أننا قادرين على التكيف وهم كذلك أيضاُ لأنهم أساساً من بيوت محترمه ذات تربية صالحه

كلمة للأهالي..

نصحيتي للأهل star collage من أهم المدارس في المنطقه يوجد فيها مختبرات حديثة، صفوفنا مجهزة، بالإضافة الى المسابح والكافيتريا فهناك الحدائق والمسارح، فكل ذلك يهدف الى الى راحة الأهل وتنمية الطالب ونقله من مرحلة التعليم التقليدي الى مرحلة التعليم التفاعلي، هناك بعض الأهل كان لديهم خوف من هذه التجربة ولكننا نرى اليوم كيف تعود التجربة بنتائجها على الطالب والأهل والمجتمع أيضاً.

وختم أستاذ طارق قائلاً: أتمنى لهذه المدرسة التقدم المستمر وأتمنى من الأهل زيارة مدرستنا والسؤال عن الأقساط لأنها عادية ، عكس المقولات والشائعات و نتمنى التوفيق لطلابنا

السيدة إلهام المصري مديرة الActive Inspire:

في البداية تلقينا تدريب من المدرسة على إستعمال البرنامج، وزادت خبرتي من خلال إستعمال البرنامج خلال السنة وحث الإدارة المستمر لنا على ضرورة أن نكون خلاقين ومبدعين في البرامج التي يجب أن نقدمها للتلامذة هو ما ساهم في زيادة مهاراتي كما تلقينا حوالي 5 دورات خارجية وداخلية، لتطوير كفاءاتنا وتميزي في هذه الدورة سمح لي أن أكون مُدربة هذا البرنامج وفعلاً نحن اليوم سعيدون جداً بأننا أثبتنا جدارتنا في هذا المجال..

مديرة العلاقات العامة الآنسة نجاة سقلاوي :

مهمتنا الأساسية هي التواصل مع المؤسسات في محيطنا، والتنسيق معها في أي نشاط فاعل يخدم المجتمع، كمانقوم بالتواصل مع الأهالي و المتابعة الدقيقة معهم لإعطائهم فكرة عن كيفية سير الخطط التعليمية.. كما نقوم بتنسيق زيارات للأهل للتعرّف على المدرسة و نظامها.. لأن فكرة قيام مدرسة تستعمل اللوح التفاعلي في التعليم فكرة جديدة ..

أيضاً نشارك بدورات رياضية و معارض و برامج تثقيفية على صعيد لبنان. و لا يخلو الأمر من النشاطات الترفيهية للطلاب حيث نقوم بتنظيم رحلات تشمل كافة المناطق اللبنانية..

أقسام المدرسة:

– صفوف من مرحلة الروضات للمرحلة المتوسطة..

– مختبر رياضيات، مختبر كيمياء، و مختبر فيزياء، جميعها مجهّزة بأحدث التجهيزات.

– مكتبة.

– مكتبة إلكترونية.

– قاعة صيانة الإلكترونيات.

– قاعة رياضة.

– مسرح.

– قاعتي رسم(للروضات و للمرحلة المتوسطة).

– مسبح.

كما تعرّفنا على كيفية استخدام اللوح الإلكتروني و على أنواع النشاطات و الدروس و على كيفية إعطائها للطلاب..

مديرة العلاقات العامة الآنسة نجاة سقلاوي :

مهمتنا الأساسية هي التواصل مع المؤسسات في محيطنا والتنسيق معها في أي نشاط فاعل يخدم المجتمع، كمانقوم بالتواصل مع الأهالي و المتابعة الدقيقة معهم لإعطائهم فكرة عن كيفية سير الخطط التعليمية.. كما نقوم بتنسيق زيارات للأهل للتعرّف على المدرسة و نظامها.. لأن فكرة قيام مدرسة تستعمل اللوح التفاعلي في التعليم فكرة جديدة ..

أيضاً نشارك بدورات رياضية و معارض و برامج تثقيفية على صعيد لبنان. و لا يخلو الأمر من النشاطات الترفيهية للطلاب حيث نقوم بتنظيم رحلات تشمل كافة المناطق اللبنانية..

موقع وإذاعة صوت الفرح تشكر إدارة ستارز كوليدج على حسن إستقبالها وضيافتها وتتمنى لها دوام التقدم والإزدهار….

Leave A Reply