الثلاثاء, يونيو 4
Banner

بالتفاصيل- تحديث استراتيجية مواجهة كورونا ومراحل التخفيف التدريجي لقيود الاغلاق

ابتداء من الثامن من شباط ستفتح بعض القطاعات الانتاجية، بشكل تدريجي في لبنان، على 4 مراحل وكل مرحلة لفترة 15 يوما.

وفي هذا السياق، نشرت رئاسة مجلس الوزراء، عبر حسابها على “تويتر، خطة تحديث استراتيجية مواجهة فيروس كورونا ومراحل التخفيف التدريجي لقيود الاغلاق.

للإطلاع عليها، إضغط هنا

تجدر الإشارة إلى أنّ يوم أمس، شهدت السرايا الحكومية إجتماعات متتالية، تقرر خلالها الفتح التدريجي مع استمرار الاقفال العام ومنع التجول المشروط باذن ممنوح من المنصة. مراحل الفتح، بشكل خاص:

في المرحلة الاولى ستفتح السوبرماركت والميني ماركت مع الحفاظ على خدمة الديليفري. وسيكون التوجه نحو السوبرماركت بحاجة لاذن. كما ستفتح الصناعات المتعلقة بالزراعة والدواجن والمواشي وانتاج الحليب. ويشترط على موظفيها ان يقوموا بفحص pcr كل 14 يوما. والمصارف ستفتح ابوابها بنسبة 20% من قدرتها الاستيعابية.

وفي المرحلة الثانية ستضاف وكالات السيارات وتصليح السيارات، المصبغة، الحافلات، اعمال البناء، والمصانع المرخصة بسعة 40% ويُمنع اي مواطن تخطى الـ 60 عاما من العمل وهناك ضرورة لاجراء فحص الـpcr بشكل روتيني.

أما في المرحلة الثالثة، فستفتح كل انواع التجارة التي لم تفتح مسبقا، والمصارف والمصانع ستعمل بنسبة 50% من القدرة الاستيعابية. وسيبقى قرار منع المواطنين الذين تخطوا الـ60 عاما من العمل ساريا وسيجرى فحص الـ pcr للموظفين كل 30 يوما.

وفي المرحلة الرابعة والاخيرة ستفتح صالات المطاعم، كازينو لبنان، المواقع السياحية والتاريخية، المسابح الداخلية، الشواطىء والشوارع، النوادي الرياضية ومراكز الالعاب. وسيسمح لمن هم فوق الـ60 عاما مزاولة العمل.

وفیما خص قطاع التربیة والتعلیم والحضانات، هناك توصية بعدم فتحھا خلال المرحلة الأولى على أن تقوم وزارة التربیة والتعلیم العالي بالتنسیق مع وزارة الصحة العامة والجھات الصحیة المختصة بدراسة البیانات والمعطیات المتوافرة ووضع آلیة فتح هذا القطاع.

Leave A Reply