الاستثمار في المرأة.. هكذا يحتفل غوغل بيومها العالمي

يحتفل غوغل بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس (آذار) من كل عام بطريقة مميزة، ويتم الاحتفال عبر لمسات يجريها محرك البحث الأشهر، على الصفحة الرئيسية، تكريماً لهذه المناسبة الخاصة وإنجازات المرأة ومساهماتها اللافتة في جميع الميادين ودورها كأم وعاملة.

وتحت شعار “الاستثمار في المرأة: تسريع التقدم” يركز هذا الموضوع على أهمية دعم وتمكين النساء والفتيات في جميع المجالات، من أجل تحقيق التقدم والتنمية للمجتمع ككل.

ومن التحديات الرئيسية أمام تحقيق المساواة القائمة على النوع الاجتماعي بحلول عام 2030 هو النقص المثير للقلق في التمويل، مع وجود عجز هائل في الإنفاق السنوي على تدابير المساواة القائمة على النوع الاجتماعي، والذي يقدر بنحو 360 مليار دولار أمريكي.

ولا تزال المساواة بين الجنسين من أكبر تحديات حقوق الإنسان، على الرغم من الأدلة التي توضح كيف ستؤدي إلى تحسين الاقتصاد والمجتمع وحماية مستقبل الكوكب.

ويؤدي النظام الاقتصادي الحالي إلى تفاقم الفقر وعدم المساواة والتدهور البيئي، ما يؤثر بشكل غير متناسب على النساء والفئات المهمشة.

وفي يومها العالمي، لا تزال تواجه المرأة تحديات في جميع المجالات، مثل التمييز ضد المرأة، والعنف ضد المرأة، والفقر.

ويمكن للمرأة أن تلعب دوراً مهماً في تنمية الاقتصاد، من خلال المشاركة في القوى العاملة وريادة الأعمال، والمشاركة في صنع القرار، من خلال تولي المناصب القيادية في مختلف المجالات.

الاستثمار في المرأة.. أكبر تحد

وتعتبر هيئة الأمم المتحدة للمرأة “الاستثمار في المرأة” قضية تتعلق بحقوق الإنسان، مشيرة إلى أن المساواة القائمة على النوع الاجتماعي لا تزال أكبر تحدّ في قضايا حقوق الإنسان.

وتُشير أحدث التقديرات إلى أن 75% من البلدان ستحد من الإنفاق العام بحلول عام 2025 بسبب النزاعات وارتفاع أسعار الوقود والغذاء.

ويؤثر التقشف سلباً على النساء، ويحل محل الإنفاق العام على الخدمات العامة الأساسية والحماية الاجتماعية.

ويعد اليوم العالمي للمرأة فرصة للاعتراف بالدور المهم الذي تؤديه النساء في تقدم المجتمع، وبالأخطار والمخاطر التي يتعرضن لها في جميع مراحلهن العمرية.

ويجب على جميع الأطراف المعنية أن تتكاتف من أجل الاستثمار في المرأة وتمكينها وضمان حقها في الصحة.

ويعتبر هذا اليوم رمزاً لكفاح المرأة الطويل منذ أكثر من قرن للمطالبة بحقوقها، إلى أن جاء القرار الذي أصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1977 بدعوة دول العالم إلى اعتماد أي يوم من السنة للاحتفال بالمرأة، وتقرر اختيار الثامن من مارس (آذار) تخليداً لذكرى النساء المكافحات.

Follow Us: 

Leave A Reply