خمسة أرقام سلبية تاريخية في موسم آرسنال بالبريميرليج

عندما حقق المدرب الاسباني أرتيتا ولاعبو آرسنال الفوز في الجولة الأولى للدوري الإنجليزي في الثاني عشر من سبتمبر الماضي على حساب مضيفهم فريق فولهام لعله لم يخطر لهم أن شهر ديسمبر سيشهد دخولهم تاريخ النادي وكتابة خمس صفحات جميعها تحت قسم أسوأ ما يكون للغانرز.

آرسنال احقق الفوز الثاني على التوالي في الدوري عندما هزم وست هام قبل أن يخسر بعدها أمام حامل اللقب ليفربول ثم هزم شيفيلد يونايتد قبل أن يخسر أمام مانشستر سيتي.

بداية الارقم القياسية السلبية جاءت في 25 أكتوبر أمام ضيفه ليستر، و لندن لم يخسر فيها آرسنال أمام منافسه منذ عام 1973 لكن هدفًا وحيدًا من جيمي فاردي أعاد كتابة هذه الصفحة التاريخية مجددًا.

ذهب آرسنال إلى أولد ترافورد وانتصر ثم عاد مجددًا ليضيف صفحة سلبية لتاريخه الكروي وأيضا بأول خسارة في لندن أمام الضيف أستون فيلا منذ 1993 بهدفين من أولى واتكينز بعد هدف بالخطأ من ساكا في مرماه (وهو ما سيتكرر لاحقًا من زملاء له).

التعادل سلبيًا في ضيافة ليدز يونايتد جاءت بعده الصفحة السلبية الثالثة وأيضا بالخسارة في العاصمة البريطانبة أمام ضيف انتظر من 1979 ليحقق ذاك وهو ولفرهامبتون بهدفين لواحد.

الفريق الذي تألق قاريًا (وإن كان ذلك في مسابقة الدوري الأوروبي) خسر الديربي الأشهر في المدينة أمام توتنهام ثم عاد لميدانه ليمنح ضيفًا رابعًا فوزًا غائبًا منذ 1974 في لندن وهو بيرنلي الذي استفاد من هدف سجله أوباميانغ في مرماه.

دعنا لا ننسى ذاك العام (1974) لأنه بعد تعادل أمام ساوثامبتون وهزيمة أمام إيفرتون حالياً فإن فريق أرتيتا جعلنا نعود لكتابة صفحة خامسة في كتاب أسوأ ما مر به آرسنال وهو عدد النقاط بعد أربع عشرة جولة بالدوري المحلي.

الفريق حاليًا يمتلك 14 نقطة وهو ما يوازي ما حدث في انطلاقة موسم 1974-1975 إن احتسبنا الفوز في ذلك الموسم بثلاث نقاط بدلا من نقطتين كما كان النظام آنذاك ما يجعل آرسنال الحالي بعد هزيمة إيفرتون (مع هدف لاحد لاعبيه في مرماه- هولدينغ) في موقف مشابه لآرسنال القديم بعد فوزه على وست هام آنذاك.

ماذا بعد؟ الفريق بعد أن يلعب الثلاثاء في كأس رابطة المحترفين أمام مانشستر سيتي سيخوص ديربي لندني جديد وهذه المرة أمام تشيلسي في ملعب الإمارات.

يوم السبت لن نرى انجازًا تاريخيًا لشيلسي بإنهاء سنوات من الانتظار قبل الفوز على آرسنال لأنه بكل بساطة كان المنتصر عندما التقى الفريقان في ديسمبر 2019 في مسابقة الدوري (فاز آرسنال بعدها في الكأس) إلا أن ما يخشاه مشجعو صاحب الضيافة بأن تزيد مخاطر دخول الفريق في منطقة الهبوط حيث يتقدم حاليا بأربع نقاط فقط عن صاحب المركز الثامن عشر وهو نادي بيرنلي.

ماذا حدث لآرسنال في ذلك الموسم 1974-75؟ كانت المسابقة تضم 22 ناديًا يهبط آخر ثلاثة منها وآرسنال حل في المركز السادس عشر ومتفاديًا الهبوط بفارق آربع نقاط فقط حيث غادر الدوري آنذاك لوتون تاون وكارلايل يونايتد إلى جانب تشيلسي.

Leave A Reply