السعودية تُعاقب محمد عادل إمام على مناصرة فلسطين!

رغم وجود اختلافات واضحة بين موقفَي الممثلين محمد سلام ومحمد إمام تجاه التضامن مع غزّة، إلا أنّ الرد السعودي واحد لا يتغيّر. رد ملخّصه: «لن نسمح بإحراجنا، ولن نفوّت حرفاً واحداً يذكّر جمهور «موسم الرياض» بأنه يُقام على أنقاض بيوت غزة ودماء شعبها»

 في «موسم الرياض» الذي يستمرّ حتى الربع الأول من عام 2024، التضامن مع فلسطين جريمة لا تسقط بالتقادم. هذا ما تأكّد منه الجميع بعد انتشار خبر وقف تصوير مسلسل محمد عادل إمام الجديد «كوبرا» وسحب فيلمه «أبو نسب» من الشاشات السعودية بسبب كلمة التضامن المقتضبة التي أطلقها من قلب العاصمة السعودية دعماً للشعب الفلسطيني الصامد (الأخبار 22/1/2024). على رغم وجود اختلافات واضحة بين موقفي الممثلين المصريين محمد سلام ومحمد إمام تجاه التضامن مع فلسطين، لكن الرد السعودي واحد لا يتغير. رد ملخّصه: «لن نسمح بإحراجنا، ولن نفوّت حرفاً واحداً يذكّر جمهور «موسم الرياض» بأنه يُقام على أنقاض بيوت غزة المهدمة ودماء شعبها». قبل ثلاثة أشهر، أطلّ سلام على جمهوره في فيديو مؤثر (الأخبار 26/10/2023) انتقد بشكل غير مباشر انطلاق الموسم (28 تشرين الأول/ أكتوبر 2023)، معتذراً عن عدم السفر إلى العاصمة السعودية لتقديم مسرحيته الكوميدية «زواج اصطناعي» (من بطولته وتأليف وإخراج محمد محمدي)، أولى المسرحيات المصرية في «موسم الرياض». وختم بأنّه عاجز عن إضحاك الناس في هذه الظروف. كان ذلك في الأسابيع الأولى للحرب التي جاوزت اليوم يومها المئة. على الفور، بحث السعوديون عن بديل له، مع تمرير معلومة مفادها أنّ سلام لم يعد مرحّباً به في السعودية أرضاً وشاشات! دفع الثمن لاحقاً بيومي فؤاد الذي تكلّم بلسان رئيس «الهيئة العامة للترفيه» تركي آل الشيخ، مدافعاً عن مسرحيات «موسم الرياض»، فمزّق المصريون صورته في قلوبهم، وبات شبه منبوذ فنياً وجماهيرياً. أما محمد عادل إمام، فلم يقاطع الموسم الذي يشرف عليه تركي آل الشيخ. ذهب أولاً إلى حضور افتتاح فيلمه «أبو نسب» (تأليف رامي وتار ـــ إخراج رامي إمام) الذي حقق حتى الآن 15 مليون ريال سعودي. ثم ذهب ثانياً مع شقيقه رامي إمام لتسلّم جائزة تكريم والدهما في احتفال «جوي أواردز» يوم 21 كانون الثاني (يناير) الماضي. ليلتها، خرج عن النص لأقل من خمس ثوانٍ، موجّهاً تحية إلى الشعب الفلسطيني البطل. بعضهم ظنّ أنّ السعوديين سيكتفون بحملات الهجوم المعتادة عبر منصّة إكس عبر ذبابهم الإلكتروني، لكن الهجوم استمرّ إلى ما لا نهاية. حتى إنّهم أطلقوا شائعة سخيفة مفادها أنه يحبس والده المريض. لكن يبدو أن مفاوضات أخرى كانت تجري وراء الكواليس، إذ تردّد أنّ آل الشيخ طلب من ابن «زعيم الكوميديا المصرية» مسح الفيديو عن صفحاته. طلب تردّد أيضاً أنه تكرّر مع محمد سلام. كأنّ لسان آل الشيخ يقول باختصار: «افعل أي شيء يدلّ على أنك نادم». وعندما لم يفعل، وصل القرار إلى موقع تصوير مسلسل «كوبرا» (كتابة أحمد محمود أبو زيد وإخراج أحمد شفيق خورشيد) الذي كان مقرّراً عرضه في رمضان 2024. إلا أنّ مجموعة «إم. بي. سي» تراجعت عن شراء المسلسل الذي كان سيُعيد محمد عادل إمام إلى السباق الرمضاني بعد غياب ثلاث سنوات منذ آخر أعماله «النمر»، قدّم بعدها فيلمَي «عمهم» ثم «أبو نسب».

لكن انسحاب القناة ــــ صاحبة حقوق العرض ــــ يعني عدم قدرة المنتجة مها سليم على الاستمرار بعد تصوير استمر ثمانية أيام. والحل الوحيد أن تعرض «الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية» (التابعة للاستخبارات المصرية) على سليم استعدادها لعرض المسلسل. لكنه أمر غير متوقع لأسباب عدة أولها عدم رغبة رجال السيسي في إظهار تحدٍّ مباشر لرجل محمد بن سلمان القوي، رغم الخصام الذي طال بين البلدين على كل المستويات. والأهم أنّ «المتحدة» تعاني من أزمة مالية ستؤثر على عدد ومستوى مسلسلاتها في رمضان المقبل. والدليل غياب نجوم كثر هذا الموسم، بالتالي فالإنفاق على مسلسل من بطولة نجم جماهيري أمر ليس بالسهل. على خط موازٍ، أكد متابعون للصالات السينمائية في السعودية سحب فيلم «أبو نسب» منها رغم أنه نافس على صدارة شباك التذاكر في الأسابيع الأربعة الأخيرة، أي إنّ القرارات الغاضبة تضرّ اقتصاد الترفيه السعودي، وبرمجة «إم. بي. سي» التي باتت الآن في حاجة إلى مسلسل بديل في وقت قياسي بعد الانسحاب من مشروع «كوبرا». لكن كل ذلك لا يهمّ صاحب القرارات الغاضبة ولا مناصريه السعوديين عبر منصة إكس. فالسعودية لا تحتاج أحداً، بل إنّ الجميع يحتاجها وعليه أن ينصاع للأوامر! لا حديث عن فلسطين ولو عبر جملة تضامن لا تحمل أي إدانة، وسنعاقب أي نجم حتى لو كان ابن «الزعيم».

لبنى سليمان – الاخبار

Follow Us: 

Leave A Reply