هاتف “Samsung galaxy s24”.. عتاد رائد يخدم الذكاء الاصطناعي

أُعلن رسميًا عن هاتف “Samsung Galaxy S24” الجديد في ثلاث نسخ رائدة تقدم أهم ما وصلت إليه شركة “سامسونغ” من تقنيات جديدة، وتحديدًا تقنيات الذكاء الاصطناعي التي كانت في جوهر الحدث.

التركيز في الحدث كان عن مزايا الذكاء الاصطناعي الجديدة التي طورتها “سامسونغ” تحت مسمى “Galaxy AI”، وهي جميعًا متوفرة لأجهزة “Galaxy S24” مجانًا لمدة عامين، أي تصبح مدفوعة في نهاية العام 2025 كما أعلنت الشركة.

الهواتف الجديدة التي أعلنت عنها “سامسونغ” كانت S24 Ultra وS24 Plus وS24 المعتاد، وهي التركيبة المعتادة التي تعلن عنها كل عام، وهذه المرة، تأتي نسخة “Galaxy S24 Ultra” بمعالج مختلف عن النسخ الأخرى، إلى جانب حجم البطارية الأكبر، وحجم الشاشة الجديد.

مواصفات سلسلة Samsung galaxy S24

يختلف هاتف “Samsung Galaxy S24” عن نسخة “S24+” في نقطتين رئيسيتين، وهما حجم البطارية وحجم الشاشة فقط، وبقية المواصفات متطابقة بين الهاتفين حتى في المعالجات المستخدمة في كل هاتف مع حجم الكاميرا.

إذ يأتي “Galaxy S24” مع شاشة بحجم 6.2 بوصات، وبطارية بحجم 4000 مللي أمبير، وذلك على غرار “Galaxy S24+” الذي يأتي مع شاشة بحجم 6.7 بوصات وبطارية بحجم 4900 مللي أمبير تقريبًا.

ومن ناحية المعالج، فقد فضلت “سامسونغ” استخدام المعالج المطور في معاملها تحت اسم “Exynos 2400” في نسخ الشرق الأوسط والنسخ العالمية، أما نسخ أمريكا، فقد اعتمدت على الجيل الثالث من معالج “Snapdragon 8”.

كلا المعالجين يأتيان مع مواصفات متقاربة من بعضها، إذ يركز كلاهما على تقنيات الذكاء الاصطناعي ويدعمها بشكل كبير، كما أنهما بمعمارية 4 نانومتر وبتردد تشغيل يتجاوز 3 غيغاهرتز، وبينما يأتي معالج “Snapdragon 8 Gen 3” مع 8 أنوية فقط، إلا أن معالج “Exynos 2400” يأتي مع 10 أنوية تقريبًا من أجل دعم عمليات الذكاء الاصطناعي.

ذاكرة الوصول العشوائي لـ”سامسونغ جالاكسي S24″ هي 8 غيغابايت باستثناء نسخة خاصة تأتي بمساحة ذاكرة وصول عشوائي RAM تصل إلى 12 غيغابايت، أما “Galaxy S24 plus” فإن مساحة التخزين العشوائي تصل إلى 12 غيغابايت في جميع النسخ، مع مساحات تخزين تصل إلى 512 غيغابايت، ومن ناحية الكاميرا، فإن الهاتفين اعتمدا على كاميرا ثلاثية العدسات.

الكاميرا تأتي بمستشعر رئيس بحجم 50 ميغابكسل، ومستشعر 10 ميغابكسل لكاميرا التقريب البصري، و12 ميغابكسل للكاميرا الواسعة للغاية مع مواصفات رائدة تجعلها قادرة على التقاط صور احترافية في مختلف الظروف.

تأتي الهواتف مع مجموعة متنوعة من الألوان ويبدأ سعرها من 800 دولار في هاتف Samsung Galaxy S24 و900 دولار لنسخة بلس.

مواصفات سامسونغ جالاكسي S24 Ultra

نجم الحفل الحقيقي كان “galaxy s24 ultra” لأنه حصل على مجموعة جديدة من المزايا، وتم التركيز عليه بشكل كبير للغاية ضمن الحفل، كما أن جميع مزايا الذكاء الاصطناعي التي ظهرت في الحفل كانت عليه.

وحصل الهاتف على مجموعة متنوعة من المزايا الجديدة والرائدة في مقدمتها مساحة التخزين Samsung galaxy s24 ultra التي وصلت إلى 1 تيرابايت في النسخة الأكبر من المساحة، أما ذاكرة الوصول العشوائي لسامسونغ جالاكسي S24 Ultra أو Ram فهي 12 غيغابايت في جميع النسخ، ومن الجدير بذكره أن الهاتف يعتمد على معيار UFS 4.0 الذي يضمن سرعة أعلى للهاتف في الاستخدامات المختلفة.

حجم شاشة الهاتف يصل إلى 6.8 بوصة مع دقة عرض 1440×3120 بيكسل، وهو يعتمد على نظام تشغيل أندرويد 14، ويأتي ببطارية بحجم 5000 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقوة 45 واط، وتدعم الشحن اللاسلكي السريع والشحن اللاسلكي العكسي أيضًا.

كاميرا سامسونغ جالكسي S24 Ultra

لم تحصل الكاميرا على الكثير من الترقيات في Samsung Galaxy S24 Ultra، إذ تأتي الكاميرا مع 4 عدسات رئيسة، الأولى بقوة 200 ميغابكسل وهي العدسة الرئيسة، ثم عدسة التقريب الفيزيائي بقوة 50 ميغابكسل، وعدسة التقريب البصري بقوة 10 ميغابكسل، والعدسة واسعة الزاوية بقوة 12 ميغابكسل، أما الكاميرا الأمامية فجاءت بعدسة واحدة فقط بقوة 12 ميغابكسل وهي واسعة الزاوية للغاية.

كاميرا سامسونغ جالاكسي S24 Ultra قادرة على التقاط مقاطع الفيديو بدقة تصل إلى 8K على معدل تحديث إطارات 24/30 إطار في الثانية، ويمكن زيادة معدل تحديث الاطارات إلى 120 إطار في الثانية مع دقة 4K، أو 240 إطار في الثانية مع دقة 1080p، كما أن الكاميرا الأمامية تلتقط مقاطع الفيديو بدقة 4K على معدل إطارات 30/60 إطار في الثانية.

هذه المواصفات تجعل الهاتف كاميرا سينمائية فريدة من نوعها في الأداء والقوة، وهذا كله دون تثبيت أي ملحقات إضافية أو خارجية.

معالج Samsung galaxy s24 ultra

يمتاز الهاتف بمعالج رائد يركز على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وهو يأتي مع معالج Snapdragon 8 Gen 3 المصنوع خصيصًا لهواتف سامسونغ، ويحمل شعار الشركة، ما يضمن للهاتف أداءً رائدًا في مختلف المهام اليومية.

المعالج مصنوع بدقة 4 نانومتر، ويأتي مع 8 أنوية معالج مركزية يصل ترددها إلى 3.39 غيغاهرتز، و2 نواة مخصصين لمعالجة الرسومية بتردد يصل إلى 2.2 غيغاهرتز، وهو الأمر الذي يضمن أداء ألعاب متميز في سامسونغ جالاكسي S24 Ultra.

بالطبع، لم تصدر نتائج الاختبارات بعد للهاتف، ولكن من المتوقع أن تبدأ بالتوارد في الأسابيع القادمة بعد انتشار النسخ التجريبية للهاتف.

مميزات Samsung galaxy s24 ultra

يأتي الهاتف مع مجموعة متنوعة من المميزات التي تضمن له أن يكون الهاتف الرائد من سامسونغ لفترة طويلة، وتجعله أفضل من المنافسين كثيرًا، وهي جميعًا مزايا برمجية رائدة، وتضم هذه المزايا:

– دعم برمجي وتحديثات وترقية لنظام أندرويد لمدة 7 سنوات متواصلة، وهذا يعني أن الهاتف يحصل على تحديثات حتى عام 2031.

– مزايا ذكاء اصطناعي رائدة غير موجودة في الهواتف القديمة من سامسونغ، أو حتى هواتف الشركات المنافسة، إذ يعد من أهم الهواتف في هذا المجال.

– بطارية بحجم كبير للغاية تجعل الهاتف يعمل فترات طويلة دون شحن.

– شاشة كبيرة مناسبة لعدة استخدامات.

– كاميرا رائدة تقدم أداءً سينمائيًا متفردًا يجعل المستخدم يستغنى عن الكاميرات الاحترافية في غالبية الأوقات.

– تصميم رائد من التيتانيوم المقوى الذي يجعله مقاومًا للخدوش والصدمات، ويجعل وزنه أخف من الجيل السابق.

مزايا الذكاء الاصطناعي الرائدة

أعلنت “سامسونغ” عن مجموعة من مزايا الذكاء الاصطناعي الرائدة في هاتف Samsung Galaxy S24، وهي متوفرة في جميع الهواتف الموجودة داخل العائلة وتعتمد على المعالجات الجديدة.

في مقدمة هذه المزايا، جاء اختصار البحث الجديد الذي يتيح لك البحث عن أي شيء في الصور بمجرد وضع دائرة حوله ورسمها باليد أو قلم سامسونغ، كما حصل الهاتف على ميزة تعديل والتقاط الصور عبر الذكاء الاصطناعي وتحسينها من خلاله.

امتدت المزايا إلى مساعد الذكاء الاصطناعي في أثناء استخدام تطبيقات الدردشة والرسائل مثل واتساب، كما حصل على ميزة الترجمة الصوتية المباشرة والترجمة النصية المباشرة أيضًا، ومساعد شخصي أثناء كتابة الملاحظات في التطبيقات المختلفة.

هذه المزايا مجانية حتى نهاية عام 2025، ومن المتوقع أن تصبح مدفوعة بعد ذلك، ولكن من غير المعروف إن كانت ستضم مزايا جديدة بعد ذلك أم تظل كما هي.

متى سيصدر سامسونغ جالاكسي S24 Ultra؟

“سامسونغ” أعلنت عن الهواتف بالأمس، وبدأت عملية وصول الهواتف إلى المتاجر تباعًا حول العالم، ومن المتوقع أن تصل جميع الهواتف إلى المتاجر بحلول نهاية الأسبوع القادم، بالطبع قد تختلف مدة وصول الهاتف إلى المتاجر الرسمية بسبب مشاكل الشحن، ولكن غالبية المتاجر أعلنت عن إتاحة الطلب المسبق له.

سعر Samsung galaxy s24 ultra

رفعت “سامسونغ” هذا العام سعر الهاتف قليلاً ليصل إلى 1300 دولار في النسخ العالمية، و1400 دولار في نسخ الشرق الأوسط، وهو أغلى بـ 100 دولار من العام الماضي.

Follow Us: 

Leave A Reply