فوائد الإندومي وأضراره.. ستنناوله بحذر بعد اليوم

تعد المعكرونة سريعة التحضير بالإضافة إلى الإندومي من أكثر الأطعمة التي يتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم. فتلك الأطعمة تستغرق وقتًا قصيرًا في تحضيرها، ما يجعلها إحدى أسرع الطرق لسد الجوع. ونستعرض في السطور التالية فوائد الإندومي وأضراره، بجانب تفاصيل أخرى مهمة ذات صلة.

ما هو الإندومى؟

اختُرِعت شعرية الاندومي من قبل “موموفوكو أندو” مؤسس مصانع “أغذية نيسان” باليابان. وأطلق المصنع منتجه الأول عام 1958 تحت اسم “Chikin Ramen”. وفي عام 197 بدأ مصنع نيسان للأغذية في تقديم أكواب النوودلز، وهي عبارة عن شعرية توجد في أكواب البوليسترين.

وقد زادت مبيعاتها بعد ذلك بشكل ملحوظ و أُضِيفت العديد من النكهات كالدجاج والخضروات واللحم والجمبري وغيرها، وحظيت بشعبية كبيرة بعد ذلك في دول أخرى كتركيا و نيجيريا و كينيا و السعودية و مصر و السوادان و اليمن و العراق.

السعرات الحرارية في الإندومي

وقبل الخوض في الحديث عن سعرات الاندومي، ينبغي الإشارة أولًا إلى أن الإندومي يحتوي على دهون غير مشبعة والصوديوم والسعرات الحرارية والبروتينات والمعادن والفيتامينات التي تعد مهمة لصحة الجسم.

تحتوي جميع أنواع الإندومي على معظم العناصر الغذائية المشتركة على الرغم من إمكانية وجود اختلاف في النكهات بناءً على العلامة التجارية، كما يمكن تبخيرها وتجفيفها وتعبئتها بعد تصنيعها في المصنع.

أما فيما يتعلق بكمية السعرات الحرارية في الإندومي، فهي تصل إلى زهاء 350 سعرة حرارية وترتفع إلى 384 سعرة حرارية، اعتمادًا على حجم ووزن علبة أو كيس الاندومي، جنبًا إلى جنب مع مكونات غذائية أخرى تأتي بالنسب التالية:

15جم من الدهون الكلية.

52 جم من الكربوهيدرات الكلية.

9.9 جم من البروتين.

1633ملليجرامًا من الصوديوم.

75 ملليجرامًا من البوتاسيوم.

هل الإندومي يزيد الوزن؟

نظرًا لاحتواء الإندومي على نسبة عالية من الصوديوم والدهون، فإن الاستهلاك المنتظم للمعكرونة سريعة التحضير قد يزيد خطر الإصابة بالسمنة.

وبمعنى آخر فإن تناول الإندومي هو السبب الرئيس للسمنة، إذ إنه يحتوي على دهون، وكميات كبيرة من الصوديوم الذي يسبب احتباس الماء في الجسم ومِنْ ثَمّ قد يؤدي إلى زيادة الوزن. والسمنة عمومًا قد تُؤدِّي إلى الإصابة بأمراض القلب.

ما فوائد الإندومي؟

تشمل فوائد تناول الإندومي لصحة الإنسان ما يلي:

1. يقوي جهاز المناعة

يحتوي الإندومي على كمية عالية من الزنك الذي يساعد الإنزيمات على استقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتينات وبالتالي تمكين جهاز المناعة لديك من العمل بشكل صحيح.

يساعد الزنك أيضًا في تنظيم عمل الجينات وهو ضروري في إنتاج خلايا الجسم الجديدة ونموها.

2. يمد الجسم بالطاقة

من فوائد الإندومي للجسم أيضًا أنه غني بمجموعة فيتامينات ب والتي تشمل حمض الفوليك والنياسين والريبوفلافين والثيامين. وكل هذا يساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى وقود يستخدمه الجسم لأداء وظائفه المختلفة.

3. يقلل من مخاطر المعاناة من النوبات القلبية

يحتوي الإندومي على كمية منخفضة من الكوليسترول والسعرات الحرارية. وهذا قد يساعد في تقليل تراكم الدهون على طول الأوعية الدموية، ما يُسهِّل مرور الدم عبر الأوعية دون حاجز، ومِنْ ثَمَّ تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.

مكونات الإندومي

يتكون الأندومي من نشا، نكهات صناعية، سكر، طحين القمح، زيت نخيل، توابل وبهارات، إضافة إلى ملح صيني، ويطبخ الأندومي في المصانع وبعد طبخها تجفف وتترك حتى تبرد ثم تغلّف في أكياس أو عُلب ويوجد نحو مئات العلامات التجارية للشعرية النودلز حيث ينتجها العديد من المصانع في العالم.

وهناك مبرر للحملة ضد الإندومي وهو بسبب المكونات المستخدمة في إنتاج تلك المعكرونة سريعة التحضير.

وفقًا لمعايير الدستور الغذائي الخاصة بالمعكرونة سريعة التحضير، تُستخدم معززات النكهة، ومنظمات الأحماض، وعوامل معالجة الدقيق، والمرطبات، والمستحلبات، والألوان، والمكثفات، ومضادات الأكسدة، والمثبتات، والعوامل المضادة للتكتل، والمواد الحافظة في إنتاج المعكرونة سريعة التحضير.

الشمع: نودلز إندومي مغطاة بالشمع وهذا يساعد على منع المعكرونة من الالتصاق ببعضها البعض. يمكن رؤية الشمع عند إضافة الماء الساخن إلى المعكرونة النيئة، وبعد بضع دقائق، سيظهر الشمع يطفو على الماء.

الصوديوم: هذا هو السبب الرئيس في أن المعكرونة سريعة التحضير ليست آمنة للاستهلاك، فالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يمكن أن تسبب أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وتلف الكلى والسكتة الدماغية وغيرها من المشكلات الصحية الخطيرة.

ما هي أضرار الإندومي؟

احتلت فوائد الإندومي وأضراره جانبًا كبيرًا من نقاش المتخصصين، بل حتى الجمهور العام من عشاق تلك المعكرونة سريعة التحضير. وفيما يلي أضرار الإندومي:

1. يزعج الهضم

نظرًا لأن المعكرونة الفورية قد تمنع وصول العناصر الغذائية إلى الجسم، فإن هذا قد يؤدي أيضًا إلى اضطراب عملية الهضم في الجسم. إذ يتطلب الهضم الجيد مساعدة العديد من العناصر الغذائية والمعادن. لذلك، ليس قلة ممن يحبون تناول المعكرونة الفورية يُعانُون الإمساك. بل يمكن أن تُسبِّب حتى تسرب المعدة والأمعاء.

2. تلف الكبد

تحتوي المعكرونة الفورية على مادة خطرة هي البروبيلين جلايكول الذي قد يُدمِّر الكبد ويعطله عن أداء وظائفه.

3. إجهاض المرأة الحامل

بالنسبة للنساء الحوامل، يجب عليهنّ تجنب تناول المكرونة سريعة التحضير، فالمواد الكيميائية الموجودة في المعكرونة سريعة التحضير هي مواد حافظة قوية يمكن أن تسبب الإجهاض، كما قد تؤثر على تطور الجنين ونموه، وتُسبِّب له تشوهّات لاحقًا.

4. فشل الكلى

يتسبب محتوى البروبيلين جلايكول أيضًا في العديد من الأمراض الأخرى التي تضر وظائف الكلى؛ أحد الأعضاء الحيوية في الجسم.

5. الصداع

تحتوي المعكرونة الفورية على الكثير من الجلوتامات أحادية الصوديوم MSG التي قد تضر أجسامنا وأدمغتنا.

6. مرض السكري

تتمثل أضرار الإندومي على الجسم أيضًا في احتمالية إصابتها للإنسان بالسكري. فعلى الرغم من أن الإندومي يميل إلى أن يكون له مذاق الأطعمة المالحة، فهو يحتوي أيضًا على الكثير من السكر الذي يمكن أن يُسبِّب مرض السكري لاحقًا.

7. اضطراب الهرمونات عند المرأة

استهلاك المعكرونة سريعة التحضير بشكل روتيني أو مفرط من قبل النساء قد بتسبب في تعطيل عمل الهرمونات الأنثوية بسبب الصوديوم الموجود في الإندومي.

8. أمراض القلب

قد تُضمّن المعكرونة سريعة التحضير أيضًا في الوجبات السريعة أو الأطعمة الفقيرة بالفيتامينات. ويمكن أن يؤدي تناول الإندومي في كثير من الأحيان إلى الإصابة بأمراض القلب.

9. يسبب السرطان

من السهل التعامل مع السرطان من قبل كثير من الناس بغض النظر عن العمر. ويُعدّ الإندومي أحد طرق وصول هذا المرض إلى الإنسان. مع العديد من المواد الكيميائية المضافة مع مكونات ضارة أخرى، إحداها هي المعكرونة الفورية التي في الستايروفوم، يمكن أن يداهمك السرطان في أي وقت.

10. تقليل امتصاص العناصر الغذائية

قد تُثبِّط وجبة الإندومي امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة الأخرى، وتكمن خطورتها للأطفال تحت سن الخامسة في أنّها قد تعيق امتصاص المواد المغذية وبالتالي قد تعيق النمو.

11. الحساسية

تحوي الشعيرية سريعة التحضير على مادة الكلوتامات أحادية الصوديوم وهذه المادة تُسبِّب حساسية عند بعض الأشخاص فالكثير من الأشخاص لا يتحملها جسمهم ويجب أن يبتعدوا عنها. وهذا يفسر لماذا يعاني بعض متناولي الشعيرية سريعة التحضير من أعراض ليس لها سبب واضح مثل ألم الرأس، وظهور حبوب في الوجه والجسم، وحرقة المعدة، وآلام عامة في الجسم.

أضرار الإندومي للرجال

رغم أن وجبة الاندومي سريعة التحضير ويُفضِّلها كثيرٌ من الناس لذلك السبب، إلا أن هناك العديد من الأضرار التي تؤثر بصورة سلبية على صحة الرجال جراء تناول الاندومي أبرزها:

– تُعدّ الشعيرية سريعة التحضير من الأطعمة الخالية من الفوائد الصحية فهي لا تختلف كثيراً عن باقي الأطعمة الجاهزة الغير صحية التي تباع في الأسواق، إذ هي غنية بالكربوهيدرات ولا تحوي فيتامينات ولا معادن ولا حتى ألياف. لذلك لا تختلف خطورة تناولها عن باقي الأطعمة سريعة التحضير المتوفِّرة في الأسواق.

– الشعيرية سريعة التحضير غنية جداً بالصوديوم وتأتي خطورة الصوديوم من أنّ تناول الكثير منه يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية، ومرض ارتفاع ضغط الدم، كما قد يضر الكلى.

تلك كانت أضرار عامة، وبعد الحديث بالتفصيل عن فوائد الإندومي وأضراره، يجدر بنا وبشكل منفصل تسليط الضوء على أضرار الإندومي للرجال؛ فتلك المعكرونة سريعة التحضير من الممكن أن تتسب في اضطراب الهرمونات الجنسية عند الرجال. وإذا كانت الهرمونات الشهرية مزعجة للنساء، فإن الآثار السلبية للإندومي سريعة التحضير تنطبق أيضًا على الرجال. فالمعكرونة سريعة التحضير غنية بالمواد الكيميائية التي لديها القدرة على تعطيل هرمونات الذكورة في أثناء ممارسة الجنس حيث قد يعجز الرجل عن السيطرة على الدافع الجنسي.

ومن أضرار الإندومي للرجال أيضًا أنها قد تزيد من فرص إصابتهم بأمراض القلب، كما أنها قد تُهدِّدهم بانسداد الشرايين والإصابة بجلطات دموية.

ولا تقتصر أضرار إندومي للرجال على ذلك فحسب، بل قد تمتد أيضًا لتشمل مشكلات أخرى مثل زيادة التعرق والشعور بوخز في اليدين والأقدام، واضطرابات المعدة، وربما الإصابة بأعراض الإسهال والكسل وفقدان التركيز، وصعوبة الرؤية وإرهاق الأعصاب، بل أحيانًا الأرق الشديد.

Follow Us: 

Leave A Reply