ماذا يحدث للجسم عند تناول مكملات الفيتامينات المتعددة كل يوم؟

كبسولة واحدة كل يوم كفيلة بتعزِيز مناعة الجسم، وتحسين طاقته، وتنشيط الذهن وزيادة التركيز، وهذه الكبسولة بها كل ما يحتاج إليه الجسم من معادن وفيتامينات، وهي تُعرَف بـ”مكملات الفيتامينات المتعددة”، لكن قد يُؤدِّي تناول هذه المكملات كل يوم إلى اضطرابات الجهاز الهضمي، خاصةً مع تناولها بجرعات عالية، فما هي فوائد وأضرار تناولها كل يوم؟ وكيف تتناولها بشكلٍ صحيح؟

ما هي مكملات الفيتامينات المتعددة؟

مُكمِّلات غذائية تحتوي على مجموعة فريدة من الفيتامينات أو المعادن أو كليهما، وهي مكملات مليئة بالعناصر الغذائية التي تُلبِّي حاجة الجسم وتُعوِّض النقص المُحتمل في العناصر الغذائية.

تتوفَّر هذه المكملات في صور مختلفة، مثل الكبسولات والشراب، وعادةً ما تُتناوَل مرة واحدة يوميًّا.

هل تحتاج إلى الفيتامينات المتعددة؟

مكملات الفيتامينات المتعددة “Multivitamins” غير ضرورية لمعظم الناس، لكن بعض الناس بحاجةٍ إليها، مثل كبار السن، أو من يُعانُون انسداد الشهية، أو من يُواجِهون صعوبة في الانخراط في نظام غذائي متوازن، أو مع المعاناة من بعض الأمراض، ففي مثل هذه الحالات تُساعِد الفيتامينات المتعددة في سد فجوات التغذية، وتعويض العناصر الغذائية الناقصة من الجسم.

فوائد تناول مكملات الفيتامينات المتعددة كل يوم

لتناول مكملات الفيتامينات المتعددة كل يوم فوائد صحية عديدة، أبرزها ما يلي:

1- تعزيز المناعة

تُعزِّز العديد من العناصر الغذائية مناعة الجسم، بل قد يُؤدِّي نقصها إلى تدهور المناعة، مثل فيتامين سي، الزنك، وفيتامين د.

مثلاً فيتامين سي والزنك مضادات للأكسدة، تحمي خلايا الجسم من التلف، وتُخفِّف الالتهابات، وقد ثبت أنَّ تناول مكملات الفيتامينات المتعددة يزيد مستويات الزنك في الدم، وكذلك فيتامين سي، لكن مجلة “Nutrients” أشارت إلى أنَّ مؤشرات المناعة لم تتحسَّن كما ينبغي، لكن الثابت أنَّ نقص مستويات هذه الفيتامينات يُؤثِّر سلبًا في المناعة، ومِنْ ثَمّ فقد يكون المرء بحاجةٍ إليها إذا قلّت مستوياتها في الدم.

2- تحسين طاقة الجسم

إذا تناول الرجل مكملات الفيتامينات المتعددة، تزامنًا مع نقص أحد العناصر الغذائية في جسمه، فقد يشعر باختلاف في طاقته الجسدية، ففي دراسةٍ منشورةٍ عام 2020 في التغذية والأيض “Nutrition & Metabolism”، تناول 40 إنسانًا “ذوو نشاط بدني” مكملات الفيتامينات المتعددة، فزاد مُعدَّل تكسير الكربوهيدرات عند الرجال بعد 10 دقائق من ممارسة التمارين الرياضية، ومعلومٌ أنّها هي مصدر الطاقة.

أمَّا السيدات اللاتي تناولن مكملات الفيتامينات المتعددة، فقد انخفض توترهنّ والإرهاق الذهني بعد 30 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية، كما كانت أجسامهنّ أقل تعبًا.

كذلك وجدت الدراسة نفسها زيادة مستويات الفيرّتين “مخازن الحديد” في الجسم بعد شهرٍ من تناول مكملات الفيتامينات المتعددة، ويُعدّ نقص الحديد من أبرز أسباب التعب والإرهاق.

3- زيادة التركيز والذاكرة

تُحفِّز الفيتامينات المتعددة وظائف الدماغ، خاصةً مع تقدُّم العمر الذي قد يصحبه صعوبة في التركيز، وحسب دراسةٍ منشورةٍ عام 2022 في ألزهايمر والخرف “Alzheimer’s & Dementia”، فإنَّه بعد مرور 3 أعوام من تناول مكملات الفيتامينات المتعددة يوميًا، عزَّز القدرات الذهنية التنفيذية، مثل الذاكرة والانتباه، والتخطيط والتركيز.

4- تعويض نقص العناصر الغذائية

قد تُؤدِّي الإصابة ببعض الأمراض، أو الانخراط في أنظمة غذائية مُعيَّنة إلى نقص بعض العناصر الغذائية من الجسم.

صحيحٌ أنّ مكملات الفيتامينات المتعددة قد لا تقي من الأمراض، لكنَّها بالتأكيد تُساعِد في تعويض نقص العناصر الغذائية من الجسم، خاصةً مع تناولها يوميًا.

على سبيل المثال فإنّ النباتيين أكثر عُرضةً لنقص فيتامين ب 12 مع عدم تناولهم المنتجات الحيوانية، ومِنْ ثَمّ فقد يكونون بحاجةٍ إلى مكملات غذائية لتعويض نقص الفيتامينات المُتوفِّرة في اللحوم.

أيضًا بعض الأمراض تتسبَّب في نقص العناصر الغذائية الضرورية من الجسم، مثل حساسية الغلوتين، مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، فلا يتمكّن الجسم من امتصاص فيتامين د، فيتامين ب 12، الحديد، حمض الفوليك، والكالسيوم كما ينبغي، ومِنْ ثَمَّ يُسهِم تناول مكملات الفيتامينات المتعددة في تعويض هذا النقص.

5- تعزيز الصحة النفسية

تتزايد اضطرابات الصحة النفسية مع شروق شمس كل يومٍ جديد، وتُجرَى الأبحاث لمعرفة كيفية تعزيز الصحة النفسية من خلال التغذية، وحسب دراسةٍ عام 2019 في التطورات الراهنة في مجال التغذية “Current Developments in Nutrition”، فإنَّ تناول مكملات الفيتامينات المتعددة كل يوم يُساعِد في تخفيف القلق.

وحسب دراسةٍ أخرى عام 2021 في الحدود في الطب النفسي “Frontiers in Psychology”، فإنَّ الحصول على جرعات عالية من فيتامين د، خفَّف أعراض القلق، لكن لا ينبغي تناول الجرعات العالية من أي مكمل غذائي إلَّا تحت إشراف الطبيب.

6- حمل صحي

السيدات أشدّ احتياجًا للفيتامينات في فترة الحمل دونًا عن غيرها من أوقات حياتهنّ، خاصةً حمض الفوليك والحديد؛ إذ إنّ الحامل أكثر عُرضةً لنقص العناصر الغذائية، كما أنَّ 28% من حالات الحمل يُعانِين نقص الحديد في الثلث الأخير من الحمل.

وقد كشفت دراسةٌ في “Nutrients” عن أنَّ تناول مكملات الفيتامينات المتعددة كل يوم يُقلِّل خطر الإصابة بمضاعفات الحمل، مثل فقر الدم، أو مرض السكري أثناء الحمل، أو التوحد، أو الإعاقة الذهنية، أو التشوهات العصبية.

أضرار تناول مكملات الفيتامينات المتعددة كل يوم

قد لا يُؤدِّي تناول مكملات الفيتامينات المتعددة كل يوم إلى أي أضرار، لكن في بعض الحالات قد يُواجِه بعض الناس مشكلات مع تناول هذه المكملات، مثل:

1- اضطرابات الجهاز الهضمي

قد يُؤدِّي تناول مكملات الفيتامينات المتعددة كل يوم إلى اضطرابات الجهاز الهضمي، خاصةً مع الجرعات العالية الزائدة عن حاجة الجسم، ومن أهم العناصر الغذائية التي قد تُسبِّب مشكلات الجهاز الهضمي:

الحديد: الإسهال والغثيان والقيء والإمساك.

المغنيسيوم: الإسهال والغثيان وتقلّصات البطن.

فيتامين سي: الإسهال والغثيان وتقلّصات البطن.

الزنك: الغثيان والقيء وانسداد الشهية.

الكالسيوم: الإمساك.

لذا لا يُفضَّل تجاوز الحد الأقصى من الجرعة المسموح بها من العناصر الغذائية يوميًا، خاصةً أنّ بعض الفيتامينات ذوَّابة بالدهن، مثل فيتامين د، فيتامين ك، فيتامين هـ، وفيتامين أ، وقد تُؤدِّي الجرعات العالية منها إلى مشكلات صحية أشدّ من اضطرابات الجهاز الهضمي.

2- التفاعل مع الأدوية

نعم، قد تتفاعل بعض المكملات الغذائية مع الأدوية، خاصةً مع المداومة على تناولهم معًا كل يوم، ومِنْ ثَمّ ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الفيتامينات المتعددة إذا كُنتَ تتناول أدوية مُعيَّنة.

أهم النصائح عند تناول مكملات الفيتامينات المتعددة

قبل شراء مكملات الفيتامينات المتعددة؛ للحصول على فوائدها الصحية، يُفضَّل اتّباع النصائح الآتية:

1- اختر العناصر المفقودة لديك

لا تشترِ أي مكملٍ غذائي مليء بالفيتامينات والمعادن، لكن بناءً على نظامك الغذائي، قد تكون بعض العناصر الغذائية مفقودة لديك، مثل الحديد وفيتامين ب 12 مع النظام الغذائي النباتي، ومِنْ ثَمّ ينبغي اختيار مكملات الفيتامينات المتعددة التي توفر كمية مناسبة من هذه العناصر الغذائية.

2- انتقِ المُكمِّلات ذات المُكوِّنات الآمنة

قد تحتوي بعض مكملات الفيتامينات المتعددة على معادن ثقيلة، وللاطمئنان ابحث عن علامات مُلصق العبوة التي تُؤكِّد أنّه تم التحقق من المكمل الغذائي.

أيضًا تجنّب المكملات التي تحتوي على عناصر غذائية تفوق احتياج الجسم، بل ابحث عن المكملات التي تُلبّي ما يقرب من 100% من احتياج الجسم اليومي من العناصر الغذائية؛ كي لا تقع فريسة للآثار الجانبية الشديدة.

Follow Us: 

Leave A Reply