تسعيرة الاتصالات الجديدة تبدأ من آخر الشهر

أعلن وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال، جوني القرم، أن التعرفة الجديدة للاتصالات ستبدأ من آخر الشهر الحالي، وإلى حينه تستمر الفواتير على التسعيرة القديمة.

وقال القرم في حديث إذاعي أن “المشكلة في توقف السنترالات والانترنت عن العمل، سببها قلة الموارد المادية”، مشيراً إلى أنه “لم يصل إلى وزارة الاتصالات أي ليرة للصيانة والمازوت منذ 9 أشهر وأكثر. وكنا خلال هذا الوقت نستعير المازوت من المنشآت، إلى حين تبلغنا منها التوقف عن إعطائنا هذه المادة”.

وأشار إلى أنه اقترح حلولاً منها “قريب الأمد، حيث استلمنا اليوم من وزارة المالية 750 مليار ليرة لبنانية، ما سيسهل إعادة تعبئة السنترالات بالمازوت، كما أن هناك هبة صينية بقيمة مليون ونصف المليون دولار من أجل مواد الطاقة الشمسية. وسنعمل على إيجاد الأموال من أجل تركيبها، ونأمل أن يلقى ذلك حلاً على المدى الطويل، من أجل التخفيف من كمية المازوت المستهلكة. فكل مشاكلنا لها علاقة بالطاقة. كما أن هناك حلاً عملنا عليه وأخذنا قراراً فيه بمجلس الوزراء، وهو الحصول على حصة من الاتفاقية العراقية اللبنانية في ما يتعلق بتمويل النفط، ومن المتوقع في أواخر شهر تشرين الثاني أن تصلنا كمية من المازوت تؤمن الاستهلاك على فترة سنة. فنرتاح نحن والمواطنون”.

وعن زيادة التعرفة، قال: “نحن لم نقبض أي فاتورة على التسعيرة الجديدة، وابتداء من آخر الشهر الحالي ستصدر الفواتير على السعر الجديد، فنحن ما زلنا نعمل من خلال التسعيرة القديمة، والأموال التي تجبى تدخل إلى وزارة المالية وليس إلى وزارة الاتصالات. فالأمور كلها متشابكة ببعضها البعض، والأولويات عند وزارة المالية اليوم، الصرف للقطاع الصحي ومواضيع اخرى”.

أضاف: “طالبنا في موازنة الـ 2024 بسبعة آلاف مليون بدل صيانة ومازوت وغيره وحصلنا على نصف المبلغ. فالمشكلة أن وزارة الاتصالات ليست المعنية بها. وهي جزء لا يتجزأ من المشاكل التي تعاني منها الدولة، ونحن نحاول قدر الإمكان تحييدها عن باقي المشاكل ونتوقع ان نصل إلى نتيجة”.

وتوقع الوزير قرم أن يكون “المبلغ الذي استلمته الوزارة اليوم بداية حل على المدى القريب، أما الحل على المدى المتوسط فهو من خلال الفيول العراقي الذي سيصل والذي سيسمح لنا بالانتهاء من مشاكلنا، إضافة إلى الحل الطويل الأمد من خلال الطاقة الشمسية”. وإذ رفض “التفاؤل كثيرا”، قال: “نرى بصيص أمل في آخر النفق”.

Follow Us: 

Leave A Reply