7 أعراض للتسمم المائي أحذري تجاهلها … قبل تدميرها للكلى

كثيرة هي أعراض التسمم المائي فقد تحتاج جميع خلايا الجسم إلى الماء لتعمل بشكل جيد، فلا توجد صيغة واحدة لتحديد كمية الماء التي يجب أن تناولها يوميًا. فتعد التوصية الشائعة بثمانية أكواب يوميًا، إليك ماذا يحدث عند تناول الكثير من الماء؟ وما هي العلامات التي تدل على أنك تتناولين الكثير من الماء؟ ما هي كمية الماء التي يجب أن تناولها يوميًا؟

أعراض التسمم المائي

عند تناول الكثير من الماء ، فقد يعاني الكثيرون من تسمم الماء ، أو التسمم ، أو اضطراب وظائف المخ. يحدث هذا عندما يكون هناك الكثير من الماء في الخلايا (بما في ذلك خلايا الدماغ) ، مما يؤدي إلى تضخمها.

عندما تنتفخ الخلايا في الدماغ فإنها تسبب ضغطًا في الدماغ. قد تبدأ ظهور أعراض التسمم المائي مثل الارتباك والنعاس والصداع، إذا زاد هذا الضغط ، فقد يتسبب ذلك في حالات مثل ارتفاع ضغط الدم وانخفاض معدل ضربات القلب.

أعراض التسمم المائي وعلامات تناولكِ للكثير من الماء

1-لون بولك

من أفضل الطرق لتحديد ما إذا كنت تشرب كمية كافية من الماء هي مراقبة لون البول. عادة ما يتراوح من الأصفر الباهت إلى لون الشاي بسبب مزيج من صبغة urochrome ومستوى الماء في جسمك.

إذا كان البول صافياً في كثير من الأحيان ، فهذه علامة أكيدة على أنك تشرب الكثير من الماء في فترة قصيرة.

2- كثرة الذهاب إلى الحمام

يجب أن تتبول من ست إلى ثماني مرات في اليوم. يعد القيام بما يصل إلى 10 مرات أمرًا طبيعيًا لمن يتناولون الكافيين بانتظام.

3-الغثيان أو القيء

يمكن أن تبدو أعراض تسمم الماء مثل أعراض الجفاف. عندما يكون لديك الكثير من الماء في الجسم ، لا تستطيع الكلى التخلص من الماء الزائد. ليبدأ في التجمع في الجسم ، مما يؤدي إلى الغثيان والقيء والإسهال.

4-الصداع الخفقان طوال اليوم

يمكن أن يشير الصداع إلى الجفاف و يتسبب الماء الزائد في الجسم في انخفاض مستويات الملح في الجسم وتضخم الخلايا ويؤدي التورم إلى نمو حجمها، يسبب هذا الضغط صداعًا نابضًا وقد يؤدي إلى ضعف الدماغ وصعوبة التنفس.

5-تلون اليدين والقدمين والشفتين

عندما تكون مصابًا بفرط السوائل، ستلاحظين بعض التورم أو تغير لون قدميك ويديك وشفتيك. عندما تنتفخ الخلايا ، ينتفخ الجلد أيضًا.

6-ضعف العضلات التي تتشنج بسهولة

عندما تنخفض مستويات الإلكتروليت بسبب تناول الكثير من الماء ، ينخفض ​​توازن جسمك. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الإلكتروليت في الجسم إلى تقلصات وتشنجات عضلية.

7-التعب

تناول الكثير من الماء يجعل الكلى تعمل بجهد للتخلص من الكميات الزائدة من الماء. يؤدي هذا إلى تفاعل هرموني يجعلك تشعرين بالتوتر والتعب.

إذا لم تتمكن من النهوض من السرير بعد شرب الكثير من الماء ، فذلك لأن كليتيك تعملان بشكل مفرط.

ما هي كمية الماء التي يجب تناولها يوميًا؟

لا توجد إرشادات تم التحقق منها بشأن كمية المياه التي تحتاجينها إلى تناولها يوميًا. يعتمد مقدار ما يحتاجه جسمك على:

مستويات النشاط البدني

وزن الجسم

يجب أن تتناول النساء من سن 19 إلى 30 عامًا حوالي 2.7 لتر من الماء يوميًا. يحتاج الرجال من نفس العمر إلى حوالي 3.7 لترات.

يعد الاعتماد على مستويات العطش لديك قد لا يكون مفيدًا للجميع ، وخاصة الرياضيين وكبار السن والنساء الحوامل.

Follow Us: 

Leave A Reply