المسرحي قاسم اسطنبولي: يُغيّب الوعي بتغييب الفنون والثقافة

في مقابلةٍ رأس مالها المسرح، استهل المسرحي قاسم اسطنبولي حديثه خلال مقابلة عبر أثير صوت الفرح اجراها معه الزميل ابراهيم الحسيني، بتوصيف تجربته المسرحية. فاعتبر أنّ الجودة الفنية هي أساس نجاح واستمرار أي عمل فني، وأنّ الفن الأصيل يبقى ويتمدد بمنأى عن مغريات وتطوّرات العصر. وفي السياق عينه، شرح اسطنبولي مدى أهمية المسرح في تعزيز وعي المجتمعات معتبراً أنّه يُغيّب الوعي بتغييب الفنون والثقافة وهذا هو واقع الحال.

وفي الحديث عن المركزية الثقافية، نوّه اسطنبولي إلى أهمية تأسيس المسرح الوطني اللبناني في كسر هذه المركزية التي حصرت الفنون لسنواتٍ طوال في العاصمة بيروت. وقد تمكن هذا المسرح من إقامة 28 مهرجاناً خلال السنوات الخمس له، شاركت فيها 42 دولة من مختلف أرجاء العالم، وغطتها وسائل إعلامية محلية ودولية مختلفة. 

وفي سؤاله عن الصعوبات التي واجهته وتغلّب عليها، أشار اسطنبولي أوّلاً الى موضوع عودته لمعهد الفنون بعد انقطاع لأسباب صحية. وتطرق ثانياً الى موضوع إقفال سينما الحمرا وتحديات طرأت ضمن هذا الإطار. ثمّ أشار أخيراً الى الشعور الدائم الذي يواجهه بوجوب التخلي عن طبيعة العمل المسرحي والذهاب نحو انتاجات أخرى. 

أمّا عن مسألة حيازته لجائزة أفضل شخصية مسرحية عربية لعام 2019 في مهرجان شرم الشيخ، أهدى قاسم اسطنبولي هذه الجائزة لفريق العمل معتبراً إياها جائزة فردية بمجهود جماعي. كما أهداها لروح الفنان الراحل أحمد زكي الذي وصفه بالأيقونة. وضمن الفعاليات نفسها، أشاد اسطنبولي بلجنة التحكيم التي ضمّت شخصيات مرموقة من الوسط الفني، معبراً عن جمالية شعور تسلّم الجائزة على خشبة المسرح. وأضاف اسطنبولي أنّه كان يطمح لتعلّم التمثيل في مصر لكن الظروف أبت دون ذلك، كاشفاً عن نوايا جدية لإطلاق مشروع فني بالشراكة مع فنانين مصريين، قد يكون هذا المشروع عبارة عن فيلم سينمائي قصير. 

أمّا عن جمعية تيرو، أشاد اسطنبولي بجهود أعضائها، موضحاً أنهم كجمعية لا يأملون الدعم المادي من أحد، وبخاصةٍ أنه دائماً ما يُقترن الدعم بمبتغى سياسي معين. غير أنّه ناشد الدولة بضرورة وضع سياسات داعمة للثقافة والفنون نظراً لأهميتها في صناعة الرأي العام، وقد اعتبر أنّ الجيل الجديد يفتقد المعرفة الحقيقية بالمسرح، ما خلا المسرح المصوّر الذي يعرض على شاشات التلفزة. 

وأخيراً، عبّر المسرحي قاسم اسطنبولي عن محبته العظيمة لمدينته صور، وأكّد أنها بحاجة دائماً لجهود شبابها وأفكارهم المبتكرة الخلاّقة من أجل تطويرها وتغيير واقعها.


تحرير نور يزبك


 

Leave A Reply