الخميس, يوليو 18

رحيل الفنان محمّد جمال صاحب “آه يا أم حمادة” و”بدي شوفك كل يوم”

فارق الفنان اللبناني الكبير محمد جمال الحياة فجر اليوم الجمعة عن عمر ناهز 89 عاماً في أحد مستشفيات لوس أنجلس بولاية كاليفورنيا الأميركية.

وقدّم الراحل مسيرة فنية عريضة في الغناء والتلحين والتمثيل، ومن أبرز أغانيه “آه يا أم حمادة” و”بدي شوفك كل يوم”، كما شارك في “سوريا يا حبيبتي” إلى جانب محمد سلمان ونجاح سلام.

بدأ الغناء في سن العاشرة في إذاعة خاصة صغيرة تبث في مدينة طرابلس اللبنانية، ثم باشر الغناء في العراق عام 1949 حيث تعلّم عزف العود والمقامات الشرقية على يد والده.

وبعد نيل شهادة في هندسة الكهرباء من مدرسة “الصنائع” ذهب إلى شركة الكهرباء للحصول على وظيفة ولكنه لم يجد مكاناً شاغراً فتوجه إلى الإذاعة اللبنانية، حيث أعجب به الموسيقار حليم الرومي، وتم قبوله مطرباً فيها.

وعلى صعيد التمثيل، شارك في أفلام “الأرملة الطروب” و”نساء للشتاء” و”شروال ومينيجوب” و”غرام المهرج” و”مهمة رسمية”.

تزّوج من الفنانة طروب وشكل معها ثنائياً فنياً دام حتى عام 1964، ومن أشهر أغانيهما معاً: “من فضلك يا ست البيت” و”قول كمان” و”يا ختي عليها”.

ولحن للعديد من المطربين مثل صباح ونجاح سلام ووداد والمطرب السوري مروان حسام الدين.

وتميّز جمال بتجاربه الناجحة في التوليف بين الغناء العربي وألوان الفلكلور اليوناني والتركي والإسباني، ويُعتبر من أوائل من أدخلوا الإيقاع الدرامز إلى الأغنية العربية.

في أواخر عام 1981 هاجر محمد جمال بسبب ظروف الحرب الأهلية في لبنان إلى الولايات المتحدة الأميريكة حيث افتتح مطعماً في مدينة لوس انجلس بولاية كاليفورنيا سمّاه “الجندول”، بقرب “ديزني لاند”، وكان يغني فيه.

Follow Us: 

Leave A Reply