نبات إكليل الجبل.. فوائد متعددة للجسم والبشرة والشعر

إكليل الجبل هو عشب شائع الاستخدام في الطهي اللذيذ حيث يُعد مكونًا رئيسًا في العديد من صلصات المعكرونة ووصفات البيتزا والخل ويسمى أيضًا باسم «الروزماري»، لكن هذه العشبة الخشبية المعمرة لها أيضًا تاريخ طويل في استخدامها لفوائد طبية وصحية، من علاج الأمراض والآلام إلى تعزيز نمو الشعر، ما يجعله مفيدًا في منزلك.

بعض هذه الفوائد الصحية، وليس كلها، مدعومة بأدلة علمية، تعرف هنا على المزيد حول كيفية إضافة إكليل الجبل أو الروزماري إلى نظامك الغذائي من أجل نكهة مميزة وصحة أفضل.

ذكر موقع «ميديكال نيوز توداي» الطبي أن إكليل الجبل أو الروزماري هو عشب دائم الخضرة موطنه منطقة البحر الأبيض المتوسط، له مذاق دافئ ومرير ويوفر نكهة ورائحة لطيفة للعديد من الأطعمة، ويستخدم كتوابل للطهي، ولصنع عطور الجسم، كما أن فوائد عشبة إكليل الجبل الصحية لا تعد ولا تحصى.

يُعد هذا العشب العطري عضوًا في عائلة النعناع، إلى جانب أعشاب أخرى مثل الزعتر والريحان، ولا يقتصر مذاق العشب على أطباق الطهي فقط، لكنه أيضًا مصدر جيد للحديد والكالسيوم والفيتامينات A وC وB-6، فوائد شرب إكليل الجبل معروفة ومنتشرة منذ عدة قرون.

يجهز هذا العشب عادة بصورته الكاملة أو مجفّف أو مستخلص مسحوق جاف، بينما يُصنع الشاي والمستخلصات السائلة من أوراق طازجة أو مجففة.

استعرض موقعا «فريويل فيت الطبي» و«إنتربيدمينتال هيلث» أهمية تناول إكليل الجبل حيث كان يُستخدم في الطب البديل للعلاج أو تحسين بعض الحالات الطبية بما في ذلك تساقط الشعر والتهاب المفاصل وتلف الكلى والتعب العقلي والألم العضلي الليفي، وفيما يلي أهم الفوائد:

فوائد إكليل الجبل للشعر

تُشير الأبحاث المبكرة إلى أن وضع زيت إكليل الجبل على فروس الرأس فعّال مثل المينوكسيديل لزيادة عدد الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من الصلع الذكوري.

وفي دراسة بحثية، أظهر الأشخاص الذين قاموا بتدليك إكليل الجبل والزيوت الأساسية الأخرى «اللافندر والزعتر وخشب الأرز» تحسنًا بعد سبعة أشهر.

فوائد زيت إكليل الجبل للمفاصل

وفقًا لجامعة بنسلفانيا، اُستخدمت الزيوت التي تحتوي على إكليل الجبل لتخفيف آلام العضلات والمفاصل المرتبطة بالتهاب المفاصل وكذلك تحسين الدورة الدموية.

تُظهر بعض الأبحاث المبكرة أن تناول منتج يحتوي على إكليل الجبل وحمض الأولينوليك يمكن أن يُقلل الألم المرتبط بالتهاب المفاصل لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد الفائدة.

فوائد إكليل الجبل للسكري

تُشير بعض الأبحاث إلى أن تناول منتج يحتوي على إكليل الجبل، قد يكون قادرًا على تقليل كمية البروتين في البول عند تناوله مع أدوية السكري، حيث يُعد البروتين الموجود في البول علامة على أمراض الكلى في مرضى السكري.

فوائد زيت إكليل الجبل للصحة النفسية

يحتوي إكليل الجبل على خصائص كبيرة كمضاد للميكروبات، ومضاد للالتهابات، ومضاد للأكسدة، ومضاد للأورام، ومضاد للألم، ومضاد للأعصاب.

علاوة على ذلك، فإنه يظهر تأثيرات سريرية مهمة على الحالة المزاجية والتعلم والذاكرة والألم والقلق والنوم.

فوائد إكليل الجبل لأمراض اللثة

تُظهر الأبحاث الحديثة أن غسول الفم العشبي الذي يحتوي على إكليل الجبل ومكونات أخرى يساعد في تقليل نزيف اللثة والتورم لدى الأشخاص المصابين بأمراض اللثة عند استخدامه مرتين يوميًا بعد الوجبات لمدة أسبوعين.

فوائد إكليل الجبل للأعصاب

تُظهر الأبحاث أن استنشاق رائحة زيت إكليل الجبل الأساسي يمكن أن يخفّض مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول في الدم، حيث تنجم مستويات الكورتيزول المرتفعة عن الإجهاد أو القلق أو أي فكرة أو حدث يضع جسمك في وضع «القتال أو الهروب».

عندما يكون الإجهاد مزمنًا، يمكن أن يتسبب الكورتيزول في زيادة الوزن والإجهاد التأكسدي وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

يمكنك مقاومة الإجهاد على الفور باستخدام موزع الزيت العطري أو حتى عن طريق الاستنشاق فوق زجاجة مفتوحة.

فوائد إكليل الجبل للذاكرة

من المعروف أن العلماء اليونانيين استخدموا زيت إكليل الجبل الأساسي لتحسين ذاكرتهم قبل الامتحانات، كما قامت دراسة حديثة نُشرت في المجلة الدولية لعلم الأعصاب بتقييم الأداء المعرفي لـ 144 مشاركًا عند استخدام زيت إكليل الجبل للعلاج بالروائح.

وأكدت الدراسة على فوائد زيت إكليل الجبل للذاكرة حيث إنه يزيد من اليقظة العقلية، بينما اختبرت دراسة أخرى نُشرت في مجلة «Psychogeriatrics»، آثار العلاج العطري بزيت إكليل الجبل على 28 من كبار السن من مرضى الخرف والزهايمر ووجدت أن خصائصها يمكن أن تمنع وتبطئ مرص الزهايمر.

فوائد إكليل الجبل للجهاز التنفسي

يعمل زيت إكليل الجبل كطارد للبلغم عند استنشاقه، ما يخفف احتقان الحلق الناتج عن الحساسية أو نزلات البرد أو الإنفلونزا.

يمكن لاستنشاق الرائحة أن يقاوم التهابات الجهاز التنفسي بسبب خصائصه المطهرة كما أن له تأثيرًا مضادًا للتشنج ما يساعد في علاج الربو القصبي.

استخدم زيت إكليل الجبل في موزع أو أضف بضع قطرات إلى كوب أو وعاء صغير من الماء الساخن المغلي واستنشق البخار حتى 3 مرات يوميًا.

فوائد إكليل الجبل للجسم

أظهرت الدراسات أن الأحماض carnosic وrosmarinic الموجودة في إكليل الجبل لها خصائص قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

يمكن أن يساعد تناول إكليل الجبل بانتظام في تقليل خطر الإصابة بالعدوى ومساعدة جهاز المناعة على محاربة أي عدوى تحدث.

تشمل الاستخدامات الشائعة الأخرى لإكليل الجبل علاج السعال، الأكزيما، النقرس، صداع الرأس، عُسر الهضم والإمساك، مشاكل الكبد والمرارة.

وعليك أيضًا معرفة فوائد إكليل الجبل للعين حيث تشير الدراسات التجريبية إلى أن حمض الروزمارينيك في إكليل الجبل يؤخر ظهور إعتام عدسة العين وهو الغموض التدريجي للعين الذي يؤدي إلى العمى ويقلل من شدة إعتام عدسة العين.

استخدامات إكليل الجبل للبشرة

أثبتت الدراسات الحديثة فوائد إكليل الجبل للبشرة حيث إن الخصائص المضادة للميكروبات في زيت إكليل الجبل تجعله فعالاً أيضًا في علاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب والتهاب الجلد والأكزيما عن طريق ترطيب وتغذية الجلد مع قتل البكتيريا.

ما عليك سوى إضافة بضع قطرات إلى مرطب الوجه لاستخدام زيت إكليل الجبل كل يوم والحصول على توهج صحي.

استخدام إكليل الجبل لتقليل الآلام والالتهابات

يحتوي زيت إكليل الجبل على خصائص مضادة للالتهابات وتسكين الآلام يمكنك الاستفادة منها بتدليك المنطقة المصابة بالزيت.

أمزج ملعقة صغيرة من الزيت الحامل مع 5 قطرات من زيت إكليل الجبل لتكوين مرهم فعال واستخدمه في حالات الصداع، الالتواء، وجع العضلات أو الألم، والروماتيزم أو التهاب المفاصل.

يمكنك أيضًا النقع في حمام ساخن وإضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى حوض الاستحمام.

 

الآثار الجانبية المحتملة لإكليل الجبل

أفاد موقع «فيريويل فيت» الطبي أنه عند استخدام إكليل الجبل بكميات نموذجية لتذوق الطعام، فمن المحتمل أن يكون آمنًا لمعظم الناس، ومن المحتمل أيضًا أن يكون آمنًا عند استخدامه طبيًا بجرعات مناسبة لفترة قصيرة من الزمن.

ووفقًا للمصادر الطبية، فإن الجرعة النموذجية لأوراق إكليل الجبل هي 4 إلى 6 غرام يوميًا، وينصحون بعدم استخدام زيت إكليل الجبل العطري داخليًا.

هناك بعض التقارير عن رد فعل تحسسي تجاه إكليل الجبل عند تناوله بجرعات عالية، قد تشمل الآثار الجانبية القيء والتشنجات والغيبوبة، وفي بعض الحالات ، السوائل في الرئتين.

تفاعل الأدوية مع إكليل الجبل

رجح موقع «ميديكال نيوز توداي» الطبي أن يؤثر إكليل الجبل على فعالية بعض الأدوية مثل الأدوية المسيلة للدم، مدرات البول، والليثيوم الذي يستخدم لعلاج نوبات الهوس الاكتئابي.

ويمكن أن يعمل إكليل الجبل كمدر للبول ويسبب وصول الليثيوم إلى مستويات سامة في الجسم.

Follow Us: 

Leave A Reply