فوائد الفواكه للرجال.. أكثر من مجرد «فيتامينات ومعادن»

لا يستغني جسم الإنسان عن الفواكه بأيِّ حالٍ من الأحوال، فهي مصدرٌ مُميَّزٌ بالسكر الطبيعي النافع الذي يمدُّ الجسم بالطاقة، ومضادات الأكسدة الدرع الحامي لخلايا الجسم بمختلف أنواعها، كما أنَّ الفيتامينات، وخاصةً فيتامين سي ركيزة في العديد من الفواكه، مثل: البرتقال، وكل عُنصرٍ غذائي في الفواكه مُفيدٌ على حدة، فكيف إذا اجتمعت الفيتامينات ومضادات الأكسدة معًا كما هو الحال في الفواكه؟

تتضمَّن فوائد الفواكه للجسم إصلاح العديد من المشكلات الصحية، والوقاية من مختلف الأمراض، مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك أمراض الجهاز الهضمي، ناهيك عن تقوية مناعة الجسم، فهي بنا نتعرَّف على فوائد الفواكه تفصيلاً.

فوائد الفواكه للجسم

تشمل فوائد الفواكه بشكل عام للجسم ما يلي:

1- الوقاية من الأمراض

يُساهِم تناول الفواكه يوميًا في الوقاية من الإصابة بالأمراض المُختلِفة، مثل: أمراض القلب، والتي تُعدُّ السبب رقم 1 للوفاة حول العالم.

ليس هذا فحسب، بل تتعدَّى فوائد تناول الفواكه إلى تقليل مخاطر الإصابة بمرض السُّكري من النوع الثاني، والوقاية من بعض أنواع السرطان.

ووجدت كلية هارفارد للصحة العامة أنَّ الفاكهة تُساعِد على التحكُّم في ضغط الدم كذلك؛ لذا لا غنى للرجل عن تضمين الفاكهة في جدوله الغذائي اليومي.

2- الترطيب

تنطوي الفواكه على كمية مناسبة من الماء، ومِنْ ثَمَّ فهي توفِّر احتياج الجسم اليومي من الماء، ويُعدُّ البطيخ من أفضل الأمثلة على هذا النوع من الفواكه.

هل علمتَ عزيزي القارئ أنَّ الفراولة تبلغ نسبة الماء فيها نحو 92%؟ بالتأكيد ستُفاجأ أيضًا بأنَّ نسبة الماء في التفاح 86%؛ لذا فإنَّ تناول الفواكه يقي من الجفاف، ويُوفِّر للجسم رطوبةً مناسبة خاصةً في الطقس الحار.

3- الشعور بالحيوية

يُؤدِّي هبوط مستويات السكر في الدم إلى الشعور بالإرهاق، والتعب معظم الوقت، وقد يرغب البعض في تناول الأطعمة الجاهزة المُحتوية على كمياتٍ كبيرةٍ من السكر، رغم الأضرار المُتوقَّعة لها على المدى البعيد.

تحتوي بعض أنواع الفواكه على كمياتٍ قليلةٍ من السكر، ومع ذلك فهي تُنعِش الجسم، وتُشعِر الرجل بحيوية كبيرة، مثل: الجوافة، الأفوكادو، التوت، والفراولة.

4- حماية الجهاز الهضمي

تُعدُّ حماية الجهاز الهضمي من أبرز فوائد الفاكهة، إذ تتآزر محتويات الفواكه من ماء، ومضادات للأكسدة، وألياف مع الجهاز الهضمي، ما يُعزِّز الهضم.

وتحتوي ثمار البابايا على إنزيم الباباين «Papain» الذي يُساعِد عملية الهضم، كما يُبطئ نمو بعض أنواع السرطان.

ويُمكِن الحصول على فوائد الفواكه للبطن من التفاح، الموز، الفراولة، والأناناس.

لا تتوقف فوائد الفواكه الطازجة للجهاز الهضمي عند هذا الحد، بل يُساعِد تناول الفواكه اليومي في الوقاية من الإمساك.

5- مصدر المعادن والفيتامينات

يُجرِي الجسم العديد من العمليات الحيوية المُتزامنة، وتحتاج جميعها إلى الفيتامينات؛ كي تتم على أكمل وجه، ومِنْ ثَمَّ فإنَّ نقص الفيتامينات يُؤثِّر سلبًا على جميع أنحاء الجسم.

إمداد الجسم بما يحتاجه من معادن وفيتامينات إحدى فوائد الفاكهة الطازجة، فمثلاً يحتاج القلب إلى عنصري الكالسيوم، والبوتاسيوم؛ كي يعمل بكفاءة، وتحتوي بعض الفواكه على كمية مناسبة من البوتاسيوم، مثل: التين، الخوخ، والكيوي «لا يعني ذلك الإفراط في تناول الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، إذ إنَّ زيادة البوتاسيوم في الدم مصحوب بمخاطر جسيمة».

تحتوي الفواكه الحمضية، كالبرتقال، على فيتامين سي الذي يدعم امتصاص الحديد، وقد أقرَّت منظمة الصحة العالمية بأنَّ الحديد هو العنصر الأول الذي يفتقده الجسم في الزمن الحالي، ما يجعل امتصاصه على الوجه الأمثل من فوائد الفواكه.

هل تمنع الفراولة السرطان؟

أشار موقع «إيفري داي هيلث»، وفق دراسةٍ صغيرةٍ، إلى أنَّه عندما تناول 36 شخصًا يُعانُون من آفات مريئية مُحتمَلة التسرطن الفراولة بشكلٍ يوميٍ لمُدَّة 6 أشهر، قلَّت شدَّة هذه الآفات لدى 80% منهم.

لم يتعرَّف الباحثون على ماهية المعادن، أو الفيتامينات، وراء هذا التأثير المذهل في منع سرطان المريء.

كذلك تُساهِم الفراولة في الوقاية من:

سرطان الجلد.

سرطان المثانة.

سرطان الرئة.

سرطان الثدي.

فوائد سلطة الفواكه

أمَّا عن فوائد سلطة الفواكه، فهي على النحو التالي:

1- خسارة الوزن

إِنْ كُنتَ ترغب في خسارة الوزن الزائد، فإنَّ إضافة سلطة الفواكه إلى نظامك الغذائي اليومي سيكون ذو أثرٍ إيجابيٍ بالتأكيد، فبجانب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية إلَّا أنَّها غنيةٌ أيضًا بالألياف التي تُطِيل فترة الإحساس بالشبع، ومِنْ ثَمَّ تقل كمية الطعام التي تتناولها، ويُفقَد الوزن بطريقةٍ أسهل.

2- تعزيز المناعة

مضادات الأكسدة أحد العناصر الغذائية في الفواكه، وهذه المُضادات مسؤولة عن حماية خلايا الجسم تجاه الجذور الحرة المُتلِفة لتلك الخلايا، والتي قد تُسبِّب السرطان في بعض الأحيان.

تُعزِّز مضادات الأكسدة مناعة الجسم أيضًا، إذ تُسهِّل محاربة الجسم لمُختلَف أنواع العدوى التي تُصِيبه.

3- زيادة مستويات الطاقة

تُعطِي سلطة الفواكه دفعة من الطاقة، إذ هي مُحمَّلة بالسعرات الحرارية المناسبة لتعزيز مستويات الطاقة في الجسم، ومِنْ ثَمَّ فقد تكون بديلاً صحيًا عن الأطعمة المُصنَّعة، أو السُّكريات ذات السعرات الحرارية العالية.

4- تقليل مخاطر أمراض القلب

تحتوي سلطة الفواكه على قدرٍ مُميَّزٍ من الألياف، ما يدعم تخفيف مستويات الكوليسترول في الدم، وتقليل ضغط الدم، بل ووضع حدٍ لالتهابات الجسم، والتي هي العوامل الرئيسة التي تُؤدِّي في النهاية إلى الوقاية من أمراض القلب.

لا تحم سلطة الفواكه القلب من هذه الناحية فحسب، بل تحمي خلايا القلب وأنسجته أيضًا من الجذور الحرة، وذلك لغناها بمضادات الأكسدة وفقًا لموقع «هيلث جايد».

5- تحسين الهضم

تُحسِّن سلطة الفواكه عملية هضم الطعام كثيرًا، كما أنَّها تمنع الإمساك، وتُسهِّل خروج الفضلات، ويعود ذلك إلى الألياف المُتوفِّرة بكثرة في الفواكه.

ساهمت سلطة الفواكه أيضًا في تخفيف أعراض القولون العصبي، وصعوبة حركة الأمعاء المُصاحبة له؛ لذا لن يضرك أبدًا إضافة سلطة الفواكه إلى طعامك اليومي.

فوائد عصير الفواكه

يحتوي عصير الفواكه على العديد من العناصر الغذائية المُجتمِعة معًا في كوبٍ واحدٍ، ما يُضِيف الفوائد الآتية إلى الجسم:

1- تخفيف الالتهابات

مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة يحويها عصير الفاكهة، ما يُقلِّل تأثير الجذور الحرة على الجسم، ويُخفِّف الالتهابات الناجمة عنها.

2- تحسين المناعة

يحتوي عصير الفاكهة على فيتامين سي الذي لا يدعم فقط الأوعية الدموية، والأنسجة الضامة، بل ويُقوِّي مناعة الجسم في مكافحة العدوى.

3- الوقاية من الإمساك

يُساعِد عصير الفاكهة – خاصةً عصير البرقوق – في تحسين حركة الأمعاء، ومنع الإصابة بالإمساك، وكذلك عصير التفاح.

فوائد الفواكه على الريق

إبطاء مُعدَّل إفراغ المعدة للطعام إحدى فوائد الفاكهة على الريق، إذ يزيد ذلك فترة الإحساس بالشبع، كما أنَّها تُعزِّز طاقة الجسم للقيام بوظائفه على أكمل وجه.

يُفضَّل تناول بعض أنواع الفواكه في الصباح الباكر، مثل:

البطيخ.

الكيوي.

البابايا.

التوت الأزرق.

فوائد الفواكه قبل التمارين

يُنصَح بتناول الفواكه قبل ممارسة التمارين الرياضية؛ للحصول على فوائد سكر الفاكهة، إذ هو سُكرٌ طبيعيٌ يمد الجسم بالطاقة اللازمة قبل التمارين الرياضية.

الفواكه قبل الأكل أم بعده

من فوائد تناول الفاكهة قبل الأكل أنَّها تُقلِّل امتصاص السكريات البسيطة، ما يمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم عند تناول الطعام.

فوائد الفواكه قبل النوم

قد يُؤدِّي تناول بعض أنواع الطعام قبل النوم إلى الأرق، لكنَّ الفواكه تُعدُّ خيارًا مناسبًا، إذ إنَّ إحدى فوائد أكل الفواكه قبل النوم إمداد الجسم بالبوتاسيوم، ومِنْ ثَمَّ الوقاية من تشنج الساق الليلي.

أيضًا يُساهِم تناول الفواكه الغنية بالمغنيسيوم في الاسترخاء ليلًا قبل النوم، مثل: التمر، أو المشمش.

Follow Us: 

Leave A Reply