سقلاوي رعى تدشين القصر البلدي في اليمونة البقاعية: قرار مع وزير المال بشراء محاصيل التبغ بالدولار ونقداً

أعلن رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي خلال احتفال القصر البلدي في اليمونة البقاعية اليوم الأحد أن شراء محاصيل موسم التبغ سيتم بالدولار ونقداً، داعياً إلى السماح مجدداً للادارات العامة التي تحقق أرباحاً مالية بأن تخصص جزءا من عائداتها لدعم البلديات، *مما يتيح لـ”الريجي” متابعة مشروع التنمية المستدامة*.
وحضر الاحتفال رئيس البلدية طلال شريف وأعضاء المجلس البلدي  ونائب رئيس الأركان في الجيش  العميد علي غالب شريف وعميد الجامعة الإسلامية في بعلبك عضو قيادة إقليم البقاع في حركة “أمل” الدكتور أيمن زعيتر وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير وفاعليات اجتماعية وسياسية  وحشد من الأهالي.
ورحب  رئيس بلدية اليمونة طلال شريف بسقلاوي وشكر ادارة “الريجي” لمساهمتها في انجاز القصر البلدي. وعرض فيلم وثائقي عن ابرز انجازات البلدية .
ونقل سقلاوي تحيات رئيس مجلس النواب نبيه بري وتهنئته أهالي اليمونة بإنجاز القصر البلدي، واصفاً إياه بأنه “إنجاز لافت في ظل غياب الدولة عن واجباتها تجاه القرى والبلديات”. موضحاً أن مساهمة “الريجي” ليست “سوى جزء يسير من خطوة بلدية اليمونة وأهلها الكبيرة”.
واستحضر سقلاوي من ذاكرته حضور الإمام موسى الصدر إلى البلدة، فقال: ” ترافقني أيضا صورة ذلك الإمام، الإمام الصدر، الذي جاء من أقصى المدينة يسعى، ثم أطلق من هنا شعار منع التقسيم”.
واضاف: ” نحن في الريجي بنينا من خلال ثقتكم وثقة أمثالكم من الطيبين على امتداد بلدنا تجربة أثبتت للجميع أن المؤسسات العامة تستطيع أن تكون مؤسسات قادرة ومنتجة خاصة اذا امتلكت الإرادة وسعت لتطبيق مفاهيم الإدارة الحديثة”.
وتابع: “لسنا مع إيقاف المساهمات لتنفيذ المشاريع التي تحسّن اوضاع الناس”، مذكّراً بأن “أكثر من 260 مشروعاً تنموياً نُفذت بتمويل من الريجي في عكار والبقاع والجنوب”، وسأل: “لماذا حرمان هذه المناطق من هذه المشاريع في وقت لا تقدم الدولة البديل؟”؟
وناشد سقلاوي “راعي الإنماء والاقتدار دولة الرئيس مجلس النواب نبيه بري تعديل المادة ٣٢ من قانون موازنة ٢٠٢٠ بحيث يُسمح من جديد للادارات العامة التي تربح مالياً بأن تخصص جزءاً بسيطاً من أرباحها لدعم البلديات”.
وختم سقلاوي قائلاً: “لقد اتخذنا قراراً غير مسبوق مع مع وزير المال وهو شراء المحاصيل بالدولار ونقداً” سعياً إلى حماية مستحقات المزارعين في ظل تقلّب سعر صرف الدولار وتراجع قيمة الليرة.

Leave A Reply