مأزق العهد قبل المغادرة: خروج هادئ أم صاخب؟

كتبت صحيفة “اللواء” تقول:

يقترب الأسبوع الأول من أيلول من نهايته: المشهد هو إيَّاه، خمول سياسي، واستلشاء، وفوقية يمارسها الأطراف بعضهم على بعض، جعل من قضية تأليف الحكومة مسألة شبه منسية، بعد ان كانت تصدرت الاهتمامات، وحلت «المتاريس» في الساحة, فالمعلومات تتحدث ان رئيس التيار الوطني الحر، الذي امتنع عن الاندفاع الفوري، للرد على مطالعة الرئيس نبيه بري الاتهامية في ذكرى الامام السيد موسى الصدر في صور، يحضّر، كما يقول مقربون منه، رداً تفصيلياً على النقاط الاتهامية التي طاول فيها رئيس المجلس تجربة العهد وأداء التيار الحر في السلطة منذ العام 2005 الى اليوم.

أمَّا الفراغ، فتملأه حركة الاحتجاجات والاضرابات في المؤسسات والشوارع، مع توعد اصحاب المحطات الموزعة للمحروقات، مع رفع الاسعار مرتين او اكثر في اليوم الواحد باللجوء الى رفع الخراتيم في كل الجمهورية، خشية «الافلاس والاملاق» بسبب الفروقات في سعر الدولار التي آلمت خسائر المحطات، الامر الذي جعل ممثل موزعي المحروقات، يرى «مؤامرة كبرى على قطاع المحروقات».

كل ذلك، ويعيش اللبنانيون تحت وطأة الايقاع الهستيري في سعر صرف الدولار، والاقبال الكثيف لدى الصيارفة للبيع والشراء، في ظل ازمة ليرة لبنانية، اذ قفز سعر الصرف على احدى المنصات فوق الـ35 الف ليرة لبنانية، قبل ان يتراجع الى ما دون، وسط حالة من البلبلة في السوق السوداء، انعكست فوراً ليلة خطيرة بالتلاعب بالأسعار وبالتحول الى ذريعة لافتعال ازمة محروقات، مع استمرار اضراب عمال «أوجيرو».

والسؤال، هل البلد امام جولة من تفاقم التسيب، بانتظار عودة الوسيط الاميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين الى لبنان، او الضغط بالورقة المعيشية لفرض تنازلات، قبل الذهاب الى تصعيد سياسي وشعبي، يرافق مغادرة الرئيس ميشال عون قصر بعبدا عند الساعة الصفر من ليل 31 ت1 (2022) اي بعد اقل من شهرين.

وحسب معلومات لدى جهات قيادية في التيار الوطني الحر، فإن خطة البقاء في بعبدا تغيرت والرئيس لن يبقى دقيقة واحدة.

واستناداً الى مطلعين على مجريات الاسابيع الماضية اكتفوا بالقول ان رئيس مجلس النواب نبيه بري لخص ما قيل صراحة ودون مواربة لعون وللمحيطين به «لبنان جمهورية ديمقراطية برلمانية وان المجلس النيابي هو المؤسسة الام التي تمثل الشعب وهو الوحيد المناط به تفسير الدستور»… ومن المعلوم ان موقف بري يلخص مواقف حزب الله وباقي قوى ٨ آذار وجهات داخلية وخارجية ارسلت اكثر من رسالة تحذير من مغبة لجوء عون الى اي تصرف يعيد مشهد ١٩٨٨.

ولعل الرسالة الابلغ التي سمعها عون من قوى مقربة جدا منه في ٨ آذا بانه «لا يمكن اسقاط الطائف او تجاوزه» وبقاؤك في قصر بعبدا بعد انتهاء ولايتك يعد لعبا بالمحظور وتجاوزا للطائف ،ولا يمكن لاي فريق سياسي في البلد ان يغطي اي انتهاك للدستور.

وأوضحت مصادر سياسية مطلعة لـ «اللواء» أن رئيس الجمهور ورئيس الحكومة المكلف لم يحددا موعدا جديدا للقائهما لكن التواصل بينهما لن ينقطع لاسيما أن ثمة ملفات عالقة يتابعانها فضلا عن تأليف الحكومة الجديدة.

وقالت المصادر إن الرئيس عون يتابع التحركات المتصلة بالملف الحكومي كما بملف الانتخابات الرئاسية وهو يفضل انتخاب رئيس جديد للبلاد قبل انتهاء ولايته الرئاسية، معتبرة أن قيام الشغور لا يخدم مصلحة احد.

إلى ذلك ، أكدت أن ملف ترسيم الحدود يسلك طريقه وإن زيارة الوسيط الأميركي هوكشتاين إلى بيروت مجددا الأسبوع المقبل من شأنها أن تحسم هذا الملف في ضوء الكلام الأخير للرئيس الأميركي.

الحراك السياسي

وبانتظار عودة هوكشتاين، استقبل الرئيس نجيب ميقاتي في السراي الحكومي امس السفيرة الاميركية دورثي شيا، ثم سفير بريطانيا في لبنان هاميش كاول، وتم خلال اللقاء عرض الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين لبنان والبلدين.

واستقبل البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي في المقر الصيفي في الديمان، النائب ابراهيم كنعان وعرض معه الملفات المطروحة. وبعد اللقاء قال كنعان: لا يجوز أن يتم اهمال الاستحقاقات الأساسية والجوهرية في الأوضاع التي نعيشها، تحت أي ظرف. فتأليف الحكومة وتشكيلها فوراً هو واجب وطني ومقدس للرئيس المكلف ولكل القوى السياسية. وهو ليس مسألة ثانوية ولا يجوز التعاطي معه على طريقة «حاولنا وما قدرنا وما في تجاوب».

اضاف: فتأليف الحكومة يجب أن يحصل لأن استقرار لبنان والمساعي التي تبذل دولياً ومحلياً لانقاذ البلاد مالياً واقتصادياً وسياسياً تحتاج الى سلطة شرعية وقائمة تقوم بواجباتها بشكل يومي، وتعالج الملفات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وأمور الناس».

وشدد كنعان على أن «الاستحقاق الرئاسي لا يقبل التأجيل تحت أي عنوان كان، فهو استحقاق دستوري يحتاجه لبنان، ويحتاج لرئيس كامل المواصفات، قادر على الجمع، بتمثيله وادارته للملفات ومعرفته وحيثيته وبيئته، وأن يحدث الفرق، أو أن يساهم على الأقل بموجب دستورنا الحالي بأن يحدث الفرق».

و يعقد تكتل نواب قوى التغيير مؤتمراً صحافياً، اليوم السبت في «بيت بيروت» تقاطع السوديكو الساعة ١٢:٣٠ بعد الظهر، للاعلان عن مبادرته الرئاسية الإنقاذية.

وفيما الوضع السياسي يراوح مكانه من الجمود برغم كل الكلام عن اتصالات ومشاورات لتشكيل الحكومة، والقوى السياسية ما زالت تتشاور حول الاستحقاق الرئاسي، لم يعد من مجال لأي كلام عن حلول للأزمات المعيشية التي باتت عبئاً ثقيلاً على المواطن نتيجة التلاعب العلني بسعر الدولار وغياب اي ملاحقة رسمية للمتلاعبين، بحيث تباينت أسعار صرف الدولار في السوق السوداء صباح امس، فبعض المنصات أظهرت سعر 34 ألفاً و350 ليرة لبنانية، في حين ظهرت على منصات أخرى أسعار أعلى مثل 35 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد، وأخرى 35 ألفاً و600 ليرة.

هذا الأمر أدّى إلى خلل في السوق، فتوقف عدد من الصرافين عن بيع الدولار، لأنّ الأسعار لديهم كانت عند مستوى 34 ألفاً و200 ليرة، ولاحقاً عدّل الصرافون سعر الدولار لديهم ليبلغ 34 ألفاً و500 ليرة لبنانية بيعاً للصراف، و34 ألفاً و800 ليرة لبنانية شراء للدولار الواحد.

ولاحقاً، بات سعر الدولار في السوق السوداء 35550 ليرة للمبيع و35650 للشراء، وعاد وانخفض مع بداية المساء الى 34600 ليرة.

ومع ذلك، إرتفع سعر البنزين الفي ليرة لبنانية، لتصبح الأسعار كالأتي:

سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان: 603000 ليرة

سعر صفيحة البنزين 98 اوكتان: 617000 ليرة

وهذه هي التسعيرة الثالثة الصادرة عن وزارة الطاقة خلال 24 ساعة، حيث اصدرت الوزارة امس جدولين للأسعار تضمنا ارتفاعاً في اسعار المحروقات، ربطاً بإرتفاع سعر الدولار في السوق السوداء، وبعد احتجاج اصحاب شركات استيراد المحروقات ومحطات الوقود الذين طالبوا بزيادة الاسعار لزيادة ارباحهم وحفظ رأسمالهم على حساب المواطن.!

ومع ذلك، عادت واصدرت المديريّة العامّة للنّفط التّابعة ​لوزارة الطاقة والمياه​، جدولاً رابعاً لأسعار المحروقات​. وارتفع سعر صفيحة ​البنزين​ 95 أوكتان 13000 ليرة لبنانيّة.

وأصبحت أسعار المحروقات السّائلة على الشّكل الآتي:

-صفيحة بنزين 95 أوكتان: 616.000 ليرة.

-صفيحة بنزين 98 أوكتان: 630.000 ليرة.

-ديزل أويل للمركبات الآلية: 779.000 ليرة.

وأعلن تجمّع أصحاب محطات المحروقات في بيان، انه «بعد ارتفاع سعر صرف دولار السوق السوداء واصبح الفرق يشكل اكثر من 70 بالمائة من الجعالة التي لا تصل كلها أصلاً ولا تكفي لسد حاجات المحطات، وبعدما كنا نبّهنا في المؤتمر الصحافي بتاريخ 23/8/2022 الى أن الإقفال سيكون قسرياً، بدأنا نرى غالبية المحطات تغلق أبوابها لوقف النزف الذي بدأ منذ بداية الأزمة في ظل عدم اكتراث من المعنيين».

من جانبه، غرّد عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس عبر «تويتر»: «مجزرة تحصل بحق أصحاب المحطات. نشتري الدولار اليوم بـ35200 ليرة لتسديد ثمن البنزين ونبيعه 33800 وفقاً لجدول الاسعار. خسارة 21000 ليرة في كل صفيحة بنزين. كفى آذاناً غير صاغية لوجعنا. يجب إيجاد آلية تسعير جديدة لوقف هذا النزيف. يُلزمونا شراء البنزين بالدولار ومن ثم يُلزمونا بيعه بالليرة».

الى ذلك، أعلنت نقابة العاملين والموزعين في قطاع الغاز ومستلزماته في بيان أنه «إثر التقلبات الحادّة والمستمرة التي يشهدها سعر صرف الدولار الأميركي بالليرة اللبنانية، تواصل النقيب فريد زينون مع مكتب وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض طالبا منه إصدار جدول أسعار جديد للغاز المنزلي، يمكّن موزعي الغاز والمحطات العاملة على كافة الأراضي من متابعة تسليم المادّة في السوق، على أن يأخذ هذا الجدول بالاعتبار التغيرات في سعر الصرف كما وحماية مصالح الموزّعين والمواطنين على حدّ سواء».

بدورهم اعلن بعض اصحاب المولدات الخاصة انهم اعتبارا من يوم الاثنين المقبل سيتقاضون كلفة الاشتراك بالدولار او حسب سعر السوق السوداء يوماً بيوم.

وزيرة فرنسية تحذر المسؤولين!

ونتيجة هذا التدهور المعيشي والاقتصادي والترهل والعجز السياسي، حذرت وزيرة اوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية كاترين كولونا «من هشاشة الوضع اللبناني المنهك، ودعت المسؤولين فيه الى اتخاذ القرارات الحاسمة للاصلاح ومن اجل العدالة، وطالبتهم بالتوافق في ما بينهم وبين اللبنانيين، مشيرة الى ان فرنسا ستستخدم نفوذها لوقف الاهمال والتعسف».

وقالت في خطاب لمناسبة ختام اجتماع السفيرات والسفراء الفرنسيين المعتمدين في العالم: ان فرنسا تمثل قوة توازن، وهذا لا يعني اننا نضع انفسنا على نفس المسافة من الجميع لأننا نعرف اين هو مركزنا ونعرف حلفاءنا وشركاءنا، ولأننا نبحث عن التوازن، ومنع الذين يبحثون عن زيادة الفوضى وزعزعة العلاقات الدولية.

وقالت: ان لبنان منهك، وشدة الازمة الاقتصادية ليس لها مثيل… مسؤوليتنا هي دعم الشعب اللبناني المنهك، واستخدام نفوذنا لوقف الاهمال والتعسف». ولاحظت «ان اسباب الامل موجودة فقد حصلت الانتخابات النيابية وتم توقيع اتفاق فني مع صندوق النقد الدولي».

وحذرت « ان انهيار لبنان سيستمر من دون جهد المسؤولين اللبنانيين، لذلك سنكون متيقظين بالكامل حتى يحقق المسؤولون اللبنانيون هذه المطالب للاصلاح والعدالة ويتوافق اللبنانيون في ما بينهم.»

تعطيل الاتفاق مع صندوق النقد

وفي الوقت، الذي اعاد فيه الرئيس عون قانون تعديلات على السرية المصرفية الى المجلس النيابي، لعدم اشتماله على المفعول الرجعي، راجت معلومات عن ان صندوق النقد الدولي يعتبر التعديلات التي ادخلها المجلس النيابي على قانون السرية المصرفية المعمول به مفخخة، مما يعني ان الكرة ما تزال في الملعب اللبناني، ولم يحدث اي تقدم باتجاه شروط صندوق النقد الدولي للمضي قدماً بالاتفاق مع لبنان.

القطاع التربوي

وامس، كان يوم تحرك روابط التعليم الرسمي (الثانوي – المهني – الأساسي)، التي نفذت، اعتصاماً مركزياً أمام وزارة المال في رياض الصلح- وسط بيروت، بالتزامن مع سلسلة اعتصامات في المحافظات احتجاجا على الوضع الاقتصادي والمالي للأساتذة والمعلمين، في حضور رؤساء الروابط، وألقى كلمة رئيس رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني سايد بوفرنسيس، كلمة شدّدت على مطالب الأساتذة بزيادة الحوافز المقدمة من الدول المانحة الى 300 دولار على ان تحول عبر الـ OMT وبالفريش دولار، وإعطاء تعاونية موظفي الدولة سلفة خزينة لتمكينها من تغطية نفقات الاستشفاء وزيادة منح التعليم، إضافة إلى زيادة أجر ساعة التعاقد واقرار العقد الكامل للزملاء المتعاقدين وشملهم بالضمان.

{ ومن صيدا، أفادت مراسلة «اللواء» ثريا حسن زعيتر بأنّ تجمّعاً من أساتذة التعليم الأساسي والثانوي الرسمي العاملين على مستوى أقضية صيدا وصور وجزين، نفذ اعتصاماً احتجاجيا أمام سرايا صيدا، التزاما بقرار رابطتيهما، رفضاً للوضع الاقتصادي والمالي للأساتذة والمعلمين، وسعيا لتحقيق مطالبهم بهدف تمكينهم من العيش بكرامة واستقبال العام الدراسي الجديد.

وفي بعلبك، نفّذ معلمو التعليم الأساسي في المدارس الرسمية اعتصاما في بعلبك أمام مبنى المنطقة التربوية، تلبية لدعوة روابط التعليم، وشارك في الاعتصام عضو الهيئة الإدارية في الرابطة محمد عبدالله، مقرر فرع البقاع نبيل عقيل، أعضاء الهيئة الادارية في الفرع ماجدة زعيتر، علي زغيب، حسين يزبك وفريال الحاج دياب، واعضاء من لجنة قضاء بعلبك، حيث تناوب على الكلام: محمد عبدالله بإسم رابطة التعليم الرسمي، مروة العوطة بإسم المستعان بهم، وفاطمة سلهب بإسم المدراء.

وتخوفت مصادر تربوية من ان يتصاعد تحرك المدرسين والمعلمين، الامر الذي يهدد بدراسة مبتورة في المدارس، على غرار ما حصل في السنوات الثلاث الماضية، بدءاً من انتشار وباء كورونا الى الانهيارات المالية التي شلت القدرة على التوجه الى المدارس، خاصة الرسمية منها، فضلا عن اهمال مطالب المدرسين والمعلمين المستجدة والمزمتة.

صفر كهرباء

واحتجاجاً على انقطاع الكهرباء الدائم، الامر الذي اول البلاد الى صفر كهرباء، قطع حشدٌ من المواطنين، مساء امس الجمعة، الطريق أمام معمل دير عمار الحراري، وذلك احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي.

وقبل الاعتصام، نفذت وحدات من الجيش انتشاراً في محيط المعمل، وذلك لمنع المُعتصمين من الدخول إليه وأيضاً لضمان عدم قطع الطريق.

وقد عملت عناصر الجيش على اعادة فتح الطريق امام السيارات، لذا عاد المعتصمون إلى أمام مدخل المعمل للاعتصام أمامه سلمياً في وقتٍ منع الجيش بعض المتظاهرين من الدخول إلى المنشأة الكهربائية عبر فرض طوق أمني هناك.

لكن الاشتباك وقع بين المحتجين والعناصر الامنية اثناء محاولة اقتحام المعمل، وتحرك فرق الاسعاف لنجدة المصابين، وهم 13 من المدنيين و6 من العسكريين.

413 إصابة جديدة

صحياً، سجلت وزارة الصحة العامة 413 إصابة جديدة بفايروس كورونا، وحالتي وفيات، ليرتفع العدد التراكمي إلى 1210276 إصابة مثبتة مخبرياً منذ 21 شباط 2020.

Leave A Reply