النائب عز الدين رعت حفل إطلاق الديوان الأول للشاعر حسن سعد في مجدل سلم

عز الدين: ممنوعون من غازنا ونفطنا بإرادات دولية ومناكفات داخلية

برعاية النائب الدكتورة عناية عز الدين، أقامت علية جبل عامل الثقافية في مجدل سلم حفل توقيع الديوان الأول لمدير ندوة العلية الشاعر حسن سعد (ريشة وحرف)، بحضور أعضاء قيادة اقليم جبل عامل في حركة أمل الشيخ ربيع قبيسي، علوان شرف الدين وحسين عواركة وعدد من الفعاليات الثقافية والأدبية والإجتماعية ومدعوين.
عرّف الحفل الأستاذ طارق ياسين، ثم كانت قراءة لآيات من القرآن الكريم فالنشيد الوطني اللبناني تلاه قصيدة للشاعر حيدر عسيلي، بعدها كانت كلمة للنائب عناية عز الدين أكّدت فيها أن استمرارية هذه النشاطات تؤكد أن الثقافة وجبل عامل متلازمان في كل زمان وعلى امتداد هذه الأرض الطيبة، فلا تكاد تخلو بلدة أو مدينة عاملية من ديوانية ثقافية أو مكتبة او منتدى للشعر والأدب كما ينتشر الشعراء والأدباء في الجنوب وينشرون معهم ألحاناً من أبيات زاخرة بالمعاني الأصيلة والمفاهيم الراقية وتمجيدا لتاريخ الجنوب بصموده ومقاومته وثباته وتضحيات أبنائه.
وتابعت أن الجنوبيون أبدعوا بالفعل في الميدان الأدبي نثرًا وشعرًا وكانوا ولا زالوا اعلامًا ظاهرة وبارزة ساهمت انتاجاتهم في تكوين الإرث الحضاري والثقافي لمجتمع وقعت على عاتقه لعقود طويلة مهام وتحديات خاصة تطلبت سلوكًا مقاومًا لأجل الحفاظ على وجوده وعقائده وسيادة وطنه .
‎وقالت أن المتصفح لديوان الشاعر الاستاذ حسن سعد يدرك ما بين الريشة والحرف هذا البعد الخاص حيث قصائد الشهداء والمقاومة وجنبًا الى جنب مع قصائد عاشوراء والإمام المنتظر والرسول والغدير فيما ابداعه الشعري لا ينسى نصيبه من الجمال والحياة وأوضاع الطبيعة ولحظات الغزل والزعل. وانه الانعكاس الطبيعي والفطري لأحوال هذه البلاد ومشاعر أهلها وتقلب شؤونها وشجونها .
‎وأضافت: “قد استوقفتني قصيدة “حق الشعب” التي تأخذنا الى محنة لبنان الحالية والتي أرادوا من خلالها التضييق على هذا الوطن وتجويع أبنائه وكسر إرادته كي يؤخذ عنوة الى خيارات لا يرضاها في السياسة من التطبيع الى التوطين”، مؤكدة أن هذا الشعب الذي قاوم لأجل حياة كريمة المطلوب اليوم إذلاله وإهانته في سعيه للقمة العيش ولربطة الخبز ولقليل من موارد الطاقة فيما هنا في بحرنا وتحت مائنا مليارات الدولارات من النفط والغاز الكفيلة في احياء هذا البلد وتنميته. لكننا ممنوعون من ذلك بإرادات دولية ومناكفات داخلية .
‎وأكملت أن المسؤولية الوطنية بل مسؤولية اي شريف تجاه هذا الشعب الوفي والمضحي هو المضي بقوة وشجاعة وارادة وثبات لأجل فرض مبدأ استخراج الغاز من مياهنا الاقتصادية والمسارعة والطلب من الشركات المستعدة دون أي استثناء للمباشرة في أعمال التنقيب، لافتةً الى موقف دولة الرئيس نبيه بري الواضح في هذا المجال، واليوم وحدة الموقف اللبناني اساس في فرض هذه الوقائع في الترسيم وايضًا إطلاق يد الشركات في التنقيب، مؤكدة أن لبنان القوي بثلاثية الجيش والشعب والمقاومة قادر على تحقيق مطالبه شرط ان يحافظ المسؤولون على وحدة الرؤية والموقف والكلمة .
‎وختمت بالحديث عن الشاعر سعد وحضوره المميز في ندوة العلية الثقافية مع مؤسسها سماحة العلامة السيد احمد شوقي الامين وكذلك خدمته لأبناء بلدته من خلال انتخابه في بلدية حاريص لمدة 12 عام وهو بذلك يعكس نموذج المثقف المنتمي لمجتمعه والخادم له، متمنية له مزيداً من التقدم والنجاح قائلةً: “معتزين بإنجازاته التي من الطبيعي أن تشكل قيمة مضافة للإرث الثقافي العاملي”.

ثم كانت كلمة لصاحب الديوان الشاعر حسن سعد شكر فيها الجميع على حضورهم ومشاركتهم في إطلاق ديوانه الأول.

Leave A Reply