«مهرجانات بيت الدين» تفتتح أمسياتها بـ«الأوتار الرنانة»

عودة ميمونة لـ«مهرجانات بيت الدين»، بعد عامين من الغياب. تماماً كما بدأت قبل 38 عاماً، وكانت الحرب الأهلية اللعينة لا تزال في أوجها، قررت اللجنة على رأسها نورا جنبلاط، أن الفرح لا يؤجل، حتى ولو كانت الأوضاع مأساوية. ومن المكان الذي انطلقت منه الحفلة الأولى للمهرجانات في «ساحة السلاملك» الداخلية للقصر الشهابي البديع، بقناطرها وزخارفها، وقفت أمس فرقة «الأوتار الرنانة»، حيث عزفت أجمل الألحان الكلاسيكية من القرن الـ17 والـ19، كما أدت بمهارة المغنيتين البديعتين، السوبرانو اللبنانية – الكندية لارا جوخدار، والميزو السوبرانو اللبنانية – الأميركية ناتاشا نصار. تبارت الاثنتان في أداء احترافي أخاذ. وحضر في هذه الأمسية الكلاسيكية الجبلية بوتشيني، وفيفالدي وهاندل، وآخرون، ممن لا يمل سماعهم، حين يكون الصوت عذباً، ومضبوطاً بتقنيات صافية ومدروسة.

تمكن قائد الأوركسترا جو ضو، وهو أيضاً عازف كمان، وخريج جامعة نوتردام، ومهندس رائد في بناء وترميم أنابيب الأورجان في الشرق الأوسط، من إضفاء لمسته الخاصة على الحفل، وإدارة موسيقية ببراعة.

وفي القسم الثاني من الحفل طغت الموسيقى التصويرية وأغنيات الأفلام، حيث أمتعت لارا جوخدار مستمعيها وهي تؤدي «قصة حب» من الفيلم الشهير الذي يحمل الاسم نفسه، كما جادت بأداء كارمن، وبدت ناتاشا نصّار كالفراشة الطائرة، فرحة في أداء أغنية «آي فيل بريتي».

ونظراً للظروف الاستثنائية التي يمر بها لبنان، قررت لجنة «مهرجانات بيت الدين»، أن تكون حفلاتها مجانية، دون أن تتنازل عن المستوى الفني المعتاد، لكنها وكما بقية المهرجانات، أبقت برامجها محصورة بالفنانين اللبنانيين، وهو أمر ليس بالسيئ، على المدى القصير والمتوسط. فقد اشتكى الفنانون اللبنانيون تكراراً من غُبن يلحق بهم، بسبب إعطاء الأولوية للفنانين الأجانب، دون أن تكون لهم فرصة الحضور الفني في بلادهم.

وتكمل «مهرجانات بيت الدين» برنامجها للعام الحالي، في أمسية مساء اليوم، مع الفنانة وعازفة العود والمغنّية المتخصّصة في الموسيقى الشرقية والصوفية والطرب الأصيل، دالين جبور، بمجموعة من الأغاني العربية والطربية، لنجاة الصغيرة، وفايزة أحمد، وأم كلثوم، وفتحية أحمد، وسيد درويش، وأسمهان، ونور الهدى. أما الختام فسيكون في حفلين للموسيقي والملحن وعازف البيانو اللبناني، غي مانوكيان، ترافقه أوركسترا موسيقية.

وكعادتها فإن «مهرجانات بيت الدين»، تترافق دائماً مع معارض فنية، وتعرض لوحات في القصر التاريخي، حيث تجري الحفلات. هذه المرة، المعرض يضم لوحات لكبار الفنانين التشكيليين اللبنانيين، وهي مجموعة خاصة بالقصر، يراها الجمهور على هذا النحو للمرة الأولى. إضافة إلى منحوتات من أعمال الأخوين بصبوص وسلوى روضة شقير، وجميعها تستمر حتى 30 أغسطس (آب).

جرى الافتتاح بحضور ممثل رئيس الجمهورية، وزير الإعلام، زياد مكاري، ووزراء، الثقافة، محمد المرتضى، والتربية عباس الحلبي؛ والداخلية بسام مولوي، والسفيرتين الأميركية دوروثي شيا، والفرنسية آن غريو.

سوسن الأبطح – الشرق الأوسط

Follow Us: 

Leave A Reply