النفط يتراجع بسبب مخاوف الركود وقيود الصين لمكافحة (كورونا)

هبطت أسعار النفط، خلال تعاملات أمس الاثنين، بعد أن طغت المخاوف بشأن الركود وقيود الصين لمكافحة (كوفيد – 19) على المخاوف المستمرة بشأن نقص المعروض.

وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.3 في المائة إلى 105.56 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:52 بتوقيت غرينتش. وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.7 في المائة إلى 102.93 دولار للبرميل. وكانت التعاملات ضعيفة بسبب عطلة عامة في مناطق من جنوب شرقي آسيا.

وسجلت تعاقدات كل من الخامين انخفاضاً أسبوعياً الأسبوع الماضي بعد أن هيمنت على السوق مخاوف من أن ارتفاع أسعار الفائدة للحد من التضخم قد يؤدي إلى ركود ويضعف الطلب على النفط.

في الأثناء، أظهرت بيانات من مصادر تجارية إن واردات الهند من النفط الخام من روسيا قفزت إلى مستوى قياسي عند نحو 950 ألف برميل يومياً في يونيو (حزيران)، وهو ما يشكل نحو 20 في المائة من مجمل مستوردات ثالث أكبر مستهلك للخام في العالم.

وتتزاحم شركات التكرير الهندية على النفط الروسي الذي يباع بخصومات كبيرة عن خام القياس العالمي مزيج برنت وخامات الشرق الأوسط بعد أن أوقفت شركات ودول غربية المشتريات من موسكو في أعقاب غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط).

وأظهرت البيانات أن الهند استوردت نحو 4.8 مليون برميل يومياً من النفط الخام في يونيو، بانخفاض 3.8 في المائة من مايو (أيار)، لكنها مرتفعة نحو 23 في المائة عن الشهر نفسه من العام الماضي.

وكانت واردات الهند النفطية منخفضة العام الماضي مع تضرر الطلب بشدة من موجة ثانية لفيروس كورونا.

وأظهرت البيانات أن واردات النفط من روسيا ارتفعت 15.5 في المائة في يونيو من مايو، في حين هبطت الواردات من العراق والسعودية 10.5 في المائة و13.5 في المائة على الترتيب، وهو ما خفض حصة الشرق الأوسط إلى 56.5 في المائة من 59.3 في المائة.

وحافظت روسيا على المرتبة الثانية بين أكبر موردي النفط الخام إلى الهند بعد العراق بينما ظلت السعودية في المرتبة الثالثة للشهر الثاني على التوالي.

Follow Us: 

Leave A Reply