Banner
Adsense

حادثة تسرب الغاز في الأردن… 10 وفيات وأكثر من 200 جريح

ارتفعت حصيلة حادثة تسرب غاز سام إثر سقوط صهريج في ميناء العقبة في جنوب الأردن الإثنين الى عشر وفيات وأكثر من 200 جريح، حسب ما أفاد وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام.

وقال الوزير فيصل الشبول، وهو أيضا المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية لوكالة “فرانس برس” إن “عدد الوفيات جراء تسرب الغاز في ميناء العقبة ارتفع إلى 10 وأكثر من 200 إصابة”.

من جهته، أكد الناطق باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي أن “الحادث أدى الى وقوع عشرة وفيات و251 إصابة”. وكان قد أفاد السرطاوي عن حصيلة أولية بلغت خمس وفيات و234 جريحًا.

وبثت قناة “المملكة” الرسمية مقطع فيديو يُظهر لحظة سقوط الحاوية ووقوع انفجار كبير نتج عنه تسرب مادة غازية صفراء اللون امتدت لعشرات الأمتار.

وقال السرطاوي في بيان في وقت سابق إنه “أثناء الأعمال اليومية في ميناء العقبة اليوم الإثنين، وقعت حادثة سقوط لصهريج معبأ بمادة غازية سامة أثناء نقله مما أدى الى تسرب الغاز في الموقع”.

وصرّح نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الحاج حسن لقناة “المملكة” الرسمية أن “حبلا حديديا يحمل حاوية تحوي مادة سامة انقطع، ما أدى إلى وقوع المادة السامة وتسرّبها”.

وتم نقل المصابين الى مستشفيين حكوميين ومستشفى خاص ورابع ميداني.

من جهته، قال مدير صحة العقبة جمال عبيدات إن “المستشفيات في العقبة ممتلئة، ولا يمكنها استقبال الحالات”، مشيرا الى ان “حالة المصابين الموجودين في المستشفيات بين المتوسطة والحرجة”.

ودعا سكان العقبة “للبقاء في بيوتهم وإغلاق الشبابيك من باب الاحتياط”، مشيرا إلى أن “المادة الموجودة في الجو حرجة جدا”.

وتوجه رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة ووزير داخليته مازن الفراية الى العقبة للوقوف على تداعيات الحادث، حسب قناة “المملكة”.

واضاف الشبول أن “الحكومة شكلت فريقًا برئاسة وزير الداخلية للتحقيق بالحادث لاتخاذ الإجراءات اللازمة”، مناشدا المواطنين عدم الاقتراب من مكان الحادث. وأعلن إرسال تعزيزات طبية إلى العقبة تشمل أسرّة وغير ذلك.

وبحسب مصادر رسمية أردنية، فإن الصهريج المحمل بالغاز السام سقط من باخرة وتم إخلاء الشاطئ الجنوبي للعقبة.

ومدينة العقبة هي الميناء البحري الوحيد في المملكة، وتمر عبره معظم واردات الأردن وصادراته ويُعد أحد الموانئ الرئيسية في منطقة البحر الأحمر.

Follow Us: 

Leave A Reply