غوتيريش قلِق من موجة جوع عالمية بسبب حرب أوكرانيا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الأربعاء)، إنه يشعر بقلق بالغ من انتشار الجوع في مناطق مختلفة من العالم بسبب نقص الغذاء نتيجة للحرب في أوكرانيا.

وقال غوتيريش، متحدثاً إلى جانب مستشار النمسا ووزير الخارجية في فيينا، إن المحادثات جارية لإجلاء مزيد من المدنيين من مناطق الصراع في أوكرانيا. وأضاف: «يتعين عليَّ القول إنني قلق للغاية، خصوصاً مع زيادة خطر الجوع في أجزاء مختلفة من العالم بسبب الوضع المأساوي الذي نواجهه فيما يتعلق بالأمن الغذائي نتيجة للحرب في أوكرانيا».

وأدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب وزيوت الطهي والوقود والأسمدة، فيما حذرت وكالات الأمم المتحدة من أن ارتفاع الأسعار سيؤدي إلى تفاقم أزمة الغذاء في أفريقيا.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في فبراير (شباط) في تعطيل الشحن في البحر الأسود، وهو طريق رئيسي للحبوب والسلع الأخرى، مما أدى إلى تضييق الخناق على حركة الصادرات من أوكرانيا وروسيا.

وبين غوتيريش أن الأمم المتحدة تركز حالياً على تأمين إمدادات الغذاء عالمياً، مؤكداً أن ذلك سوف يكون ممكناً فقط في حال وصلت المنتجات الزراعية الأوكرانية والغذاء والأسمدة الروسية للأسواق العالمية على الرغم من الحرب. وأضاف: «التوصل لحل جاد للاضطراب الغذائي العالمي يتطلب إعادة دمج المنتجات الزراعية الأوكرانية وإنتاج الأغذية والأسمدة من روسيا وبيلاروسيا في الأسواق العالمية على الرغم من الحرب».

Leave A Reply