الإثنين, مايو 20
Banner

ندوة حوارية حول “العمل والتعليم المتزامن .. القضايا والتحديات” في الجامعة الاسلامية

مصطفى الحمود ـ

أقامت الجامعة الاسلامية في لبنان ندوة حوارية تحت عنوان: “العمل والتعليم المتزامن .. القضايا والتحديات” بمشاركة وفد من الخبراء الذين يمثلون مؤسسات التعليم العالي في لبنان وممثلة عن الوكالة الجامعية الفرنكوفونية وممثلة عن معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي، و وحضور عدد من الأكاديميين والطلاب والمهتمين.

الندوة حضرها وزير العمل اللبناني مصطفى بيرم و رئيسة لجنة الطفل والمرأة النيابية النائب د. عناية عز الدين. وتناول البحث فيها كل جوانب العمل والتعليم المتزامن . فتمّ الاستماع الى التجربة الفرنسية في هذا الخصوص عبر وفد من جامعة CNAM فرنسا. ثم دار حوار خلص فيه المجتمعون الى ضرورة إيجاد أرضية مشتركة للتعاون بين الجامعات والمجلس النيابي والقطاعين العام والخاص لتفعيل التجربة ودرس مدى قابلية تطبيقها في لبنان.

رئيس الجامعة الاسلامية د. حسن اللقيس انطلق في مداخلته من الحاجة للبحث عن سبل مبتكرة لمواكبة الأزمتين الاقتصادية والاجتماعية وضرورة انشاء مراكز متخصصة للتوجيه المهني وبناء القدرات والمهارات. وللغاية، ذكّر اللقيس بعديد الشراكات الدولية سيما الأوروبية منها. وحمّل خلاصة النقاش لكل من بيرم وعز الدين لايصالها الى السلطتين التنفيذية والتشريعية املاً بتطبيق هذه المبادرة في مؤسسات التعليم العالي.

وبعد شرح مفصّل لبيرم لتحديات سوق العمل والواقع الاقتصادي، أكدت عز الدين على ضرورة الالتفات الى القوانين التي ترعى التدريب والتعليم المهنيين وإدخال التعديلات وربطها بسوق العمل.

واختتمت الندوة بحوار شامل بين الحضور حول الواقع والتحديات، وتلاه تكريم للمشاركين.

 

Leave A Reply