أسعار النفط ترتفع 10 % منذ بداية العام ..

تراجعت أسعار النفط أمس بعد ارتفاعها إلى أعلى مستوى في سبعة أعوام خلال الأسبوع، إذ دفعت زيادة في مخزونات الخام والوقود الأمريكية المستثمرين إلى جني أرباح من الصعود.

ويبدو أن زيادة أسعار الخام في الآونة الأخيرة فقدت الزخم الخميس، عندما أنهى برنت والخام الأمريكي جلسة التداول بخسائر بسيطة، إلا أن خامي القياس قد ارتفعا أكثر من 10 في المائة منذ بداية العام وسط مخاوف من شح الإمدادات.

وبحسب “رويترز”، هبطت العقود الآجلة لخام برنت أمس 2.46 دولار، بما يعادل 2.8 في المائة إلى 85.92 دولار للبرميل خلال التعاملات أمس. وكانت العقود نزلت في وقت سابق 3 في المائة، في أكبر تراجع منذ 20 كانون الأول (ديسمبر). ولامس خام القياس العالمي 89.50 دولار للبرميل الخميس المستوى الأعلى منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2014.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.61 دولار، بما يعادل 3.1 في المائة إلى 82.94 دولار للبرميل. وهبطت عقود الخام الأمريكي في وقت سابق 3.2 في المائة، وهو أيضا أكبر تراجع منذ 20 من كانون الأول (ديسمبر)، بعد ارتفاعها لأعلى مستوى منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2014 الأربعاء.

وارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، 5.9 مليون برميل، وصولا إلى أعلى مستوى منذ شباط (فبراير) 2021، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية. وزادت مخزونات الخام 515 ألف برميل الأسبوع الماضي مخالفة التوقعات في القطاع.

وأظهرت بيانات الإدارة أيضا انخفاضا محدودا في استهلاك الخام في مصافي التكرير، ما يشير إلى تراجع في الطلب.

وتصاعدت المخاوف بشأن الإمدادات خلال الأسبوع بسبب العوامل الجيوسياسية.

ومع ذلك قالت وكالة الطاقة الدولية “إن من المتوقع أن يتجاوز المعروض النفطي الطلب قريبا، إذ إن من المنتظر أن يضخ بعض المنتجين الخام عند أعلى المستويات على الإطلاق أو فوقها، فيما يصمد الطلب رغم انتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة “إن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج في ولاية أوكلاهوما تراجعت 1.3 مليون برميل في الأسبوع الماضي”.

وأظهرت بيانات الإدارة انخفاض استهلاك الخام في مصافي التكرير 120 ألف برميل يوميا في الأسبوع الماضي وزيادة معدلات تشغيل المصافي 0.3 في المائة.

وارتفعت مخزونات البنزين 5.9 مليون برميل إلى 246.6 مليون برميل مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع أجرته “رويترز” بارتفاع قدره 2.6 مليون برميل.

وأظهرت البيانات هبوط مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 1.4 مليون برميل إلى 128 مليونا مقابل توقعات بانخفاض قدره 850 ألف برميل.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت ستة سنتات أو 0.07 في المائة لتبلغ عند التسوية 88.38 دولار للبرميل، الخميس.

وفقدت العقود الأمريكية للخام الأمريكي الخفيف تسليم شباط (فبراير) ستة سنتات أيضا أو 0.07 في المائة لتبلغ عند التسوية 86.90 دولار للبرميل، الخميس، بينما بلغت عقود الخام الأمريكي تسليم آذار (مارس) عند التسوية 85.55 دولار للبرميل بعد انخفاضها 25 سنتا.

Follow Us: 

Leave A Reply