أفضل 10 أطعمة للتخلص من دهون الخصر

تحتوي الخضروات على كميات عالية من الألياف الغذائية التي تسرع عملية الهضم وتثبط الشهية، وتزيد من التمثيل الغذائي في الجسم. كما أن الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، ولكنها غنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن. يمكن أن تجعلك تشعرين بالشبع لفترات أطول وتقلل من إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولينها يومياً.

قائمة أفضل 10 خضروات صحية لتخسيس الوزن:

1. الخضراوات الورقية لتخفيف الوزن

تعتبر الخضروات الورقية من أكثر الأطعمة الصحية، مثل الكرنب والسبانخ والكرنب الأخضر والجرجير وما إلى ذلك هي خيارات ممتازة لفقدان دهون البطن والوزن الزائد. تخلق هذه الخضروات عجزاً في السعرات الحرارية في الجسم، مما يتيح حرق الدهون بشكل أسرع لتحقيق التوازن بين مستويات الطاقة. أظهرت دراسة أيضاً أن زيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم مثل الخضروات الورقية تؤدي إلى فقدان الوزن بسبب زيادة الشبع في السعرات الحرارية القليلة.

2. الخضروات الصليبية

تعتبر تلك الخضروات غنية بالألياف الغذائية والتي ترضي آلام الجوع دون المساهمة في زيادة السعرات الحرارية. أظهرت دراسة طويلة الأمد حول تأثير النظام الغذائي النباتي على إنقاص الوزن أن تناول أجزاء كبيرة من الخضروات الصليبية كان مرتبطاً بمحاربة السمنة بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الخضر غنية بالمعادن والفيتامينات مثل البوتاسيوم والزنك ومركب ب وما إلى ذلك، لتقوية وتغذية الجسم.

3. الطماطم لإنقاص الوزن

تعتبر الطماطم من أفضل الخضروات لفقدان الوزن، حيث تعمل على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم. تحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية والماء، مما يحد من شهيتك ويسرع عملية حرق السعرات الحرارية. أظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن النساء اللواتي حصلن على 280 مل من عصير الطماطم يومياً لمدة شهرين سجلن انخفاضاً في محيط الخصر ووزن الجسم. يعزو العلماء هذا التأثير إلى إنزيم يسمى Lycopene موجود في الطماطم يمنحها اللون الأحمر.

4. الفلفل الحار

يمكن للفلفل الحار أيضاً حرق الدهون الزائدة من جسمك. يحتوي الفلفل الحار على إنزيم يسمى Capsaicin، والذي يستخدم كمكون رئيسي في العديد من مكملات إنقاص الوزن. وفقاً لدراسة، أظهر الأفراد الذين تناولوا الفلفل الأحمر الحار مع نسبة عالية من الكابسيسين قبل الوجبات انخفاضاً في الشهية وزيادة في استهلاك الطاقة مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا ذلك بسبب عملية التمثيل الغذائي للدهون بشكل أسرع . يمكنك أيضاً محاولة تضمين الفلفل غير الحار، والذي يحتوي على الكابسيسين بكميات أقل في نظامك الغذائي لفقدان الوزن.

5. اليقطين

إذا كنت تخططين لفقدان الوزن بسرعة، فحاولي استبدال الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الأرز بالقرع. اليقطين مليء بالعناصر الغذائية مثل الألياف والفيتامينات والمعادن، والتي تقدم العديد من الفوائد لصحتنا. بالإضافة إلى ذلك، يقدم كوب واحد من القرع المطبوخ 49 سعراً حرارياً و 0٪ دهون، مما يجعله بديلاً ممتازاً للوجبات النباتية

6. الجزر

قد يساعد انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم للجزر في تحسين حساسية الأنسولين لدى مرضى السكري. يمكنك تناول 2-3 جزر كخيار صحي للوجبات الخفيفة لعلاج آلام الجوع في منتصف الوجبة.

7. البصل وإنقاص الوزن

يساعدك البصل أيضاً على إنقاص الوزن فهو غني بمضادات الأكسدة الغذائية القوية التي تسمى كيرسيتين والتي من المعروف أن لها تأثيرات مضادة للسمنة . يقدم البصل أيضاً عدداً قليلاً جداً من السعرات الحرارية، جنباً إلى جنب مع كميات عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان.

8. البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة مليئة بالفيتامينات والمعادن ويمكن أن تكون البطاطا الحلوة بديلاً غذائياً ذكياً للحبوب والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

9. الخيار لتخفيف الوزن

من بين أفضل الخضروات الغنية بالمياه ويعمل الخيار أيضاً على تحسين صحة الجهاز الهضمي عن طريق منع الاضطرابات مثل الإمساك والانتفاخ والحموضة.

10. الكرفس لتخفيف الوزن

أكدت الدراسات أن شرب أي مشروب منخفض السعرات الحرارية مثل عصير الكرفس يمكن أن يقلل من شهيتك ويجعلك تأكلين سعرات حرارية أقل من المعتاد .

Follow Us: 

Leave A Reply