3 منتخبات تبحث عن معادلة السعودية.. وسعي خماسي للقب العربي الأول

شهدت البطولة العربية المقامة في قطر، مفاجأتين من العيار الثقيل، بمغادرة أكثر منتخبين حصولا على اللقب، من دور المجموعات، بأداء مخيب للآمال.

وخرج العراق صاحب الرقم القياسي بعدد التتويجات بالبطولة “4 مرات في نسخ 1964،1966،1985، 1988″، بعد تعادلين مع عمان والبحرين وخسارة قاسية من قطر، وبهدف وحيد فقط في 3 مباريات، في أسوأ مشاركات أسود الرافدين.

ولم يكن المنتخب السعودي صاحب وصافة التتويجات، برصيد لقبين عامي (1998، 2002) أحسن حالا من العراق، حيث سجل أسوأ مشاركاته على الإطلاق بعد مغادرته دور المجموعات للمرة الثانية، لكن بتعادل وخسارتين وتسجيل هدف وحيد، والفشل في الحفاظ على شباكه نظيفه في ثلاث مباريات، مع تلقي بطاقتين حمراوين.

وأوقف الأخضر سلسلته الإيجابية في البطولات العربية بعد تأهله 4 مرات متتالية في نسخ 1992، 1998، 2002، 2012، تباعا من دور المجموعات.

وسيتواجد في الدور ربع النهائي 3 منتخبات سبق وأن حققت البطولة مرة واحدة، هي تونس صاحبة أول لقب في نسخة 1963، ومصر التي توجت عام 1992، وأخيرا حامل اللقب المغرب المتوج بنسخة 2012.

ويسعى الثلاثي المذكور لمعادلة رقم السعودية في وصافة أكثر المنتخبات حصولا على البطولة.

وتأمل 5 منتخبات تأهلت من دور المجموعات تدوين اسمها في قائمة شرف الفائزين بالبطولة، حيث لم يسبق لقطر المستضيفة والجزائر والإمارات وعمان والأردن أن حصلت على اللقب.

وينطلق ربع النهائي يوم الجمعة المقبل، بلقاء قطر المستضيفة مع الإمارات، فيما ستلاقي تونس، عمان في أول أيام دور الـ8.

وفي يوم السبت سيكون العرب على موعد مع قمة مغاربية تجمع الجزائر بالمغرب، بينما تلتقي مصر المنتخب الأردني.

Follow Us: 

Leave A Reply