جنبلاط من عين التينة: يجب أن يكون هناك تحقيق شفاف للجريمة التي حصلت بحق المتظاهرين في الطيونة

التقى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، مساء اليوم الاثنين، رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة.

وبعد اللقاء، صرّح جنبلاط قائلاً: “باسمي وباسم الحزب التقدمي الاشتراكي واللقاء الديمقراطي نقدّم التعازي بعد استشهاد عدد من المواطنين الأبرياء في حادثة الطيونة لأن المهم أن نعلم أن من تاريخ 17 تشرين 2019 إلى اليوم جرت تظاهرات عدّة ولم يسقط أي شهيد إلا واحداً”.

وأكد في تصريح، “أننا نحكّم ​القضاء​ في ما حدث في الطيونة، وأترك موضوع التحقيق للمحاكم المختصة، ويجب ألا ندخل في إستباق التحقيق لكنه أساس في كل شيء، وأن يكون هناك تحقيق شفاف للجريمة التي حصلت بحق المتظاهرين”.

وشدد جنبلاط، على أنه “علينا أن نتابع مع الرئيس بري قضية الإصلاحات والمواضيع التي من أجلها تشكّلت ​الحكومة​، ويجب ألا يُعطل عمل الحكومة وألا يعطّل عملها بسبب تحقيقات المرفأ، وهذا الموضوع الأساس الذي جئت من أجله”.

وأوضح “أننا سندرس كيفية إيجاد مقاربة موحدة في موضوع التحقيقات في إنفجار المرفأ، مع الأخذ بالإعتبار أننا طالبنا منذ البداية بلجنة تحقيق دوليّة، ولا بد للتحقيق أن يأخذ مجراه”. وعن إنشاء هيئة إتهامية عدلية، أكد أنه “إذا كان الأمر يخرجنا من هذه الدوامة، فلم لا؟”.

ولفت جنبلاط، إلى أنه “لا يمكن إصدار مذكرة توقيف بحق أحد إن لم يُبلّغ، وإتفقنا مع بري بأن تكون الأمور شفافة جداً، وبألا ندخل في التصعيد لأنه لا يفيد وبعض الجهات الدولية والعربية تريده”.

Leave A Reply