كورونا حول العالم

تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم 226.9 ‬مليون نسمة.

ووصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الوباء إلى 4 ملايين و872 ألفا و276 حالة بحسب إحصاء لـ “رويترز”.

84 إصابة جديدة في الصين

أفادت لجنة الصحة الوطنية بالصين، الجمعة، بتسجيل 84 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي يوم 16 سبتمبر/أيلول، مقارنة مع 80 في اليوم السابق.

وقالت اللجنة إن من بين الإصابات الجديدة، انتقلت 62 إصابة محليا جميعها تقريبا في فوجيان وذلك بالمقارنة مع 49 حالة محلية في اليوم السابق، وكانت أيضا في الإقليم الواقع بجنوب شرق البلاد.

وسجلت الصين 20 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا دون أعراض، وهي حالات لا تصنفها على أنها إصابات مؤكدة، مقارنة مع 13 حالة في اليوم السابق.

ولم تسجل حالات وفاة جديدة.

وسجل بر الصين الرئيسي حتى 15 سبتمبر/أيلول 95577 حالة مؤكدة، مع استقرار العدد التراكمي للوفيات عند 4636.

مصر تسجل 569 إصابة جديدة

سجلت وزارة الصحة والسكان المصرية 569 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و13 وفاة يوم الخميس، مقارنة مع 531 إصابة و13 وفاة أيضا في اليوم السابق.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد: “إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 295051 من ضمنهم 248425 حالة تم شفاؤها، و16921 حالة وفاة”.

حكومة البرازيل تريد وقف تطعيم المراهقين

قالت الحكومة الاتحادية البرازيلية إنها ترغب في وقف تطعيم معظم المراهقين من مرض كوفيد-19 مستشهدة بحالة وفاة قيد التحقيق وآثار جانبية ظهرت بعد تطعيم نحو 3.5 مليون مراهق بالفعل، لكن العديد من حكومات الولايات تعهدت بالمضي قدما في تطعيم هذه الفئة العمرية.

وانتقد وزير الصحة مارسيلو كيروجا في مؤتمر صحفي الولايات والمدن بسبب التسرع في تطعيم مراهقين بين 12 و17 عاما وليس لديهم مشاكل صحية تعرضهم لخطر الإصابة بالأعراض الشديدة لكوفيد-19.

وقال كيروجا إن المراهقين الأصحاء الذين أخذوا جرعة واحدة بالفعل يجب أن لا يأخذوا ثانية – في محاولة فعلية لوقف التطعيمات للمراهقين على مستوى البلاد.

غير أن الهيئة التنظيمية الاتحادية المعنية بالصحة في البرازيل قالت إنه “لا يوجد دليل يدعم أو يشترط إجراء تغييرات” على موافقتها على تطعيم من تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عاما بلقاح فايزر.

ولم يحدد كيروجا سببا لطلب هذا التعليق لكنه قال إنه تم تسجيل 1545 حالة ظهرت فيه آثار جانبية لدى أشخاص تلقى 93% منهم جرعات من لقاحات غير فايزر/بيونتك، وهو اللقاح الوحيد المعتمد للقصر في البرازيل.

وذكر أيضا أنه تم تسجيل حالة وفاة واحدة في مدينة ساو برناردو دو كامبو خارج عاصمة ولاية ساو باولو.

وقالت ولاية ساو باولو الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد، إنها طعمت بالفعل ما يقرب من 2.5 مليون شخص دون سن 18 عاما.

بدوره، قال الحاكم جواو دوريا على وسائل التواصل الاجتماعي إن ساو باولو لن تتوقف عن تطعيم المراهقين.

وقال كيروجا إن الأدلة على فعالية اللقاحات للمراهقين الأصحاء غير مؤكدة بعد، على الرغم من أن بيانات التجارب السريرية أظهرت أنها فعالة في الوقاية من المرض.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت تعليقات كيروجا ستحظى بأهمية كبيرة.

وقال كارلوس لولا رئيس رابطة وزراء الصحة بالولايات إن غالبيتها لا تعتزم وقف تطعيم هذه الفئة العمرية.

المكسيك تسجل 7040 إصابة جديدة

ذكرت وزارة الصحة بالمكسيك أنها سجلت 7040 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا و434 وفاة، الخميس، مما يرفع العدد الرسمي الإجمالي للإصابات في البلاد إلى ثلاثة ملايين و549229 إصابة والوفيات إلى 270346 منذ بدء الجائحة.

وكان مسؤولون بوزارة الصحة قد رجحوا من قبل أن يكون العدد الفعلي للإصابات بفيروس كورونا أكبر كثيرا من العدد الرسمي.

إيطاليا تلزم جميع الموظفين بـ”الجواز الأخضر”

ستصبح إيطاليا أول دولة في أوروبا تفرض بشكل إلزامي على موظفي القطاعين العام والخاص إظهار أدلة على تلقيهم التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد أو نتائج الاختبار السلبية.

وقررت الحكومة الإيطالية برئاسة ماريو دراجي في اجتماعها، الخميس، توسيع استخدام “الجواز الأخضر” الحالي في البلاد، مما يعني أنه لم يعد يسمح لأولئك الذين لا يستطيعون إظهار ما يثبت الحصول على التطعيم أو اختبار سلبى حديث لفيروس كورونا بالذهاب إلى العمل في المكاتب أو المتاجر أو المطاعم اعتبارا من 15 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال وزير الصحة روبرتو سبيرانزا للصحفيين: “نحن متأكدون من أن هذه التدابير يمكن أن تساعد في إعطاء دفعة أخرى لإعادة فتح إيطاليا”.

بدوره، قال وزير الإدارة العامة ريناتو برونيتا إن القوى العاملة الإيطالية تضم نحو 23 مليون شخص، معربا عن أمله في أن تدفع القواعد الجديدة المزيد من الناس إلى الحصول على التطعيم قبل بداية الخريف.

وفي حين سيتم سحب الأجر على الفور، ستكون هناك فترة تأجيل لمدة خمسة أيام بين العامل الذي يفشل في تقديم “جواز أخضر” وإيقافه عن العمل.

وقالت الحكومة في بيان صحفي إن عدم وجود الوثيقة لا ينبغي أن يؤدي إلى عقوبات تأديبية، وسيكون للموظف “الحق في الحفاظ على علاقة العمل”.

ويواجه الذين يقبض عليهم في مكان العمل بدون الوثيقة غرامات تتراوح بين 600 و1500 يورو (700-1700 دولار).

وقوبل الاستخدام الموسع لهذه الجوازات بمعارضة شديدة من جانب الأحزاب اليمينية، بما فيها حزب الرابطة الذي يقوده ماتيو سالفيني، الذي يدعم حكومة دراجي.

وتمثل موافقة الحكومة على شرط إظهار دليل التطعيم، أو التعافي من كورونا، أو اختبار سلبى حديث بشأن فيروس كورونا، قبل دخول مكان العمل، تمثل انتصارا لرئيس الوزراء، الذي أشار إلى أنه منفتح على جعل التطعيم إلزاميا، إذا تعثرت هذه العملية.

وفي إيطاليا، تم تطعيم 75 % من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة حتى يوم الخميس.

Leave A Reply