فوائد العسل على الريق للرجال

يُعد العسل من الأطعمة النقية والطبيعية، يحتوي على نسبة عالية من المركبات النباتية المفيدة الضرورية لصحة الإنسان، لكن يجب تناوله باعتدال، وذلك لسعراته الحرارية العالية، وفي هذا المقال سنُقدم لك أهم فوائد العسل على الريق للرجال، والكمية الموصى بتناولها يوميًّا لتجنب أضرار الاستهلاك السيئ للجلوكوز والسعرات الحرارية العالية.

8 فوائد للعسل على الريق للرجال

يجمع النحل رحيق الأزهار، لِيصنع العسل، تعتمد رائحته ولونه وطعمه على نوع الزهور التي يُجمع منها، تحتوي ملعقة كبيرة منه (21 جراما) على 64 سعرا حراريا و17 جراما من السكر، ومركبات نباتية نشطة ومضادات الأكسدة وكميات ضئيلة من الفيتامينات والمعادن، لكنه لا يحتوي على أي بروتين أو دهون أو ألياف. وسنستعرض معك فيما يلي فوائد هذه المركبات النشطة على صحة الإنسان:

تعزيز طاقة الجسم: أشارت بعض الدراسات الطبية إلى أن جسم الإنسان يمتص الجلوكوز الموجود في العسل بسرعة، ما يؤدي إلى رفع الطاقة بسرعة، وزيادة عمليات الحرق، لذا حان الوقت للتخلي عن السكر ومشروبات الطاقة والقهوة والكافين، وتناول العسل بدلًا منها حتى تُساعدك السكريات الطبيعية الموجودة به على تحسين أدائك الرياضي، وتقليل شعورك بالإرهاق خلال التمرين.

إنقاص الوزن: يُساعد تناول العسل مع كوب من الماء الدافئ على الريق على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، وعلاج السيلوليت والتخلّص من الدهون الزائدة وإنقاص الوزن، وذلك وفقًا لدراسة طبية أجريت عام 2010، نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية، كما ينصح أخصائيو التغذية باستخدام العسل الطبيعي في نظامك الغذائي، وإضافته إلى المشروبات والمخبوزات والأطعمة بدلًا من السكر المكرر، حتى يُساعد على إعادة توازن إشارة الدماغ التي تجبرك على تناول المزيد من الحلويات والسكريات.

تقوية جهاز المناعة: يحتوي العسل الطبيعي أو العضوي على بعض الإنزيمات والفيتامينات والمعادن التي تُساعد على تقوية جهازك المناعي ومحاربة الجذور الحرة في الجسم ووقايتك من الأمراض المختلفة، كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة ومركبات مضادة للبكتيريا، والتي تُساعد أيضًا على تقوية الجهاز المناعي.

الوقاية من الأمراض المزمنة: يحتوي العسل عالي الجودة على العديد من مضادات الأكسدة كالأحماض العضوية والمركبات الفينولية، وأفضل أنواع العسل التي تحتوي على هذه المركبات عسل الحنطة السوداء، ووجدت الدراسات الطبية أن مضادات الأكسدة تُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان، كما أنها تُعزز من صحة العين.

خفض مستوى الكوليسترول الضار: يُساعد العسل عالي الجودة على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم والدهون الثلاثية، ويرفع الكوليسترول الحميد، لذلك فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب خاصةً لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري النوع الثاني. من الطبيعي أن يزيد العسل من مستويات السكر في الدم، لكن ليس بنفس القدر الذي يزيده السكر المكرر (السكر الأبيض)، لذا حاول تناوله بحذر خلال يومك.

علاج السعال والتهابات الحلق: يُعد العسل من العلاجات الطبيعية لالتهابات الجهاز التنفسي والحلق والسعال، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات والبكتيريا، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة إلى الماء الدافئ مع قليل من عصير الليمون أو اليانسون على الريق لعلاج التهابات الحلق وتهدئة السعال.

تحسين اضطرابات الجهاز الهضمي ومنع الإمساك: يساعد تناول العسل العضوي على الريق في علاج عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي، وتحييد الغازات والانتفاخ في الأمعاء والقولون، كما أنه يُساعد على منع الإمساك، ويسهل مرور الطعام خلال الجهاز الهضمي.

الحفاظ على نضارة بشرتك: تناول كوب من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من العسل وقليل من عصير الليمون على الريق يوميًا، يُساعدك على الحفاظ على بشرتك نقية ونضرة، خالية من الشوائب والبثور، وذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والبكتيريا.

فوائد عسل النحل على الريق للجنس

العسل مادة سحرية يصنعها النحل من رحيق الأزهار، وهو رمز للتكاثر خاصةً الذي يُجمع من الأزهار المثيرة للشهوة الجنسية كعسل السدر وعسل زهر البردقوش أو الياسمين أوالأوركيد.

يعود استخدام العسل كمنشط جنسي إلى العصور القديمة، حيث يُنصح الرجال المتزوجون حديثًا بتناول مشروب العسل والحليب لتعزيز الرغبة الجنسية لديهم، وسنستعرض معك في السطور التالية أهم فوائد العسل للجنس:

يحتوي عسل شجر السدر على العديد من المواد الكيميائية مثل: البورون وفيتامين ب والسكريات الطبيعية وأكسيد النيتريك، وهو إحدى المواد الكيميائية المسؤولة عن انتصاب القضيب، كما تُساعد المركبات النباتية الأخرى والفيتامينات والمعادن على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون في الدم وتدفق الدم في الأوعية الدموية، وزيادة طاقة الجسم في فترة زمنية قصيرة، ما يؤدي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية والرغبة الجنسية وتعزيز الخصوبة خاصةً لدى الرجال.

أشارت الدراسات الطبية أيضًا إلى أن عسل السدر يحتوي على مضادات للأكسدة، والتي تُساعد على تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض المسببة للضعف الجنسي كأمراض القلب والسمنة ومرض السكري والسكتات الدماغية.

كيفية تناول العسل العضوي على الريق للرجال؟

إليك بعض المشروبات الصحية المصنوعة من العسل للحصول على كل فوائد العسل للجنس والصحة بصفة عامة:

مشروب الماء الدافئ والعسل:

يُساعد تناول كوب من الماء الدافئ والعسل العضوي على الريق يوميًا على تعزيز عملية الأيض أو التمثيل الغذائي والتحكم في الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، وسيساعدك هذا المشروب على الاستيقاظ ومنحك دفعة من الطاقة بشكل أفضل من فنجان القهوة.

مشروب الحليب الدافئ والعسل:

يُعد الحليب من المصادر الغنية بالكالسيوم وفيتامين د والبروتينات بينما يحتوي العسل على فيتامين ب والبورون ومضادات الأكسدة، لذلك سيمنحك هذا المشروب ما يكفي من الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على جسمك صحيًّا وسليمًا.

شاي الأعشاب بالعسل:

تشتهر الأعشاب الطبيعية كاليانسون والشمر والنعناع والبردقوش باحتوائها على مضادات الأكسدة وخصائصها المهدئة، وكذلك يشتهر العسل بهذه الخصائص، لذا فإن الجمع بينهما سيمنحك مشروبًا مهدئًا للأعصاب، ويساعدك على الاسترخاء والنوم بعمق، جرب أن تتناول هذه المشروب ليلًا لمساعدتك على النوم بعمق، والاستيقاظ صباحًا نشيطًا.

مشروب الليمون بالعسل:

تناول مشروب الليمون بالعسل بعد تمرين طويل أو يوم متعب، سيساعد على علاج آلام العضلات ويمنحك دفعة من الطاقة، كما أنه سيساعدك على الحفاظ على مستوى الدهون في الجسم وتعزيز القدرة على التحمل.

لماذا يعزز العسل النوم بعمق ليلًا؟

يحتاج جسمك إلى النوم لإعادة شحنه، لتستطيع القيام بالأنشطة الحياتية في اليوم التالي، قد يساعد تناول القليل من العسل قبل النوم على الاسترخاء والنوم بعمق طوال الليل.

يمد العسل الجسم والمخ بالجلوكوز أو السكر البسيط لذلك فإن تناول ملعقة صغيرة منه قبل نومك سيمد جسمك بالطاقة لإصلاح نفسه، ومساعدة مخك على تخزين المعلومات الجديدة، كما أنه يجدد مخزون الجليكوجين في الكبد، ويجدد العسل مخزون الجليكوجين، ما يجعله طعامًا مثاليًّا لمساعدتك على النوم طوال الليل، ويمنع شعورك بالجوع واستيقاظك خلال الليل لتناول الطعام.

تُساعد السكريات الطبيعية الموجودة في العسل أيضًا على رفع مستويات الأنسولين بشكل طفيف، ما يسمح بدخول التربتوفان إلى الدماغ، وهو أحد الأحماض الأمينية التي تتحول إلى النياسين لينتج مادة السيروتونين، ثم ينتج هرمون الميلاتونين وهو هرمون أساسي وضروري لمساعدتك على النوم ليلًا بعمق وهدوء.

وفي النهاية، قدمنا لك أهم فوائد العسل على الريق للرجال، احرص على تناول ملعقة صغيرة مع كوب من الماء الدافئ على معدة فارغة عند استيقاظك من النوم لتعزيز طاقتك وزيادة قدرتك على ممارسة الأنشطة اليومية، ولا تنسى تناول ملعقة صغيرة قبل النوم لمساعدتك على الاسترخاء والنوم بعمق.

Leave A Reply