فوائد فول الصويا المتنوعة للجسم

من الأغذية التي ينصح بها لاشتمالها على العديد من الفوائد الصحية، هو فول الصويا، فما هو ومِمَّ يتكون؟ وما مزاياه وهل له أضرار؟ وما الحالات التي يستخدم فيها للتسمين وخلافه؟ كل هذا نجيب عنه في السطور التالية.

فول الصويا (اسمه العلمي Glycine max) هو نوع نباتي ينتمي للفصيلة البقولية، يصنف على أنه من البذور الزيتية، وهو من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة على المستوى العالمي، ويتميّز عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الإنسان لصنع البروتين، مما يجعله مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للأشخاص النباتيين.

منذ 5 آلاف عام، استخدم فول الصويا في الصين كطعام ولتصنيع الأدوية، وكلمة “صويا” بالأساس ذات أصل إنجليزي (soy) والتي جاءت في الأساس من الكلمة اليابانية لكلمة صلصة الصويا (شويو).

أسماء فول الصويا

هناك العديد من الأسماء الدارجة والعلمية لفول الصويا، تختلف باختلاف السياق وأيضا باختلاف المكان في بعض الأحيان، وفيما يلي نستعرض لكم أسماء فول الصويا:

– الاسم العلمي لفول الصويا هو: جليسين ماكس Glycine max.

– صويا.

– فول الصويا

– صويا مجروش

– في بلاد المغرب العربي يطلق على فول الصويا “صوجا”.

مكونات فول الصويا

يحتوي كل 100 غرام من فول الصويا النيء، على المكونات التالية:

السعرات الحرارية: 147 غراما

الدهون: 6.80 غرام

الدهون المشبعة: 0.78 غرام

الكربوهيدرات: 11.05 غرام

الألياف: 4.2 غرام

البروتينات: 35 غراما

فوائد فول الصويا بشكل عام

يتسم فول الصويا بارتفاع الجودة الحيوية النسبية للبروتينات، إذ إن بروتيناته متكاملة غذائيا لاشتمالها على الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم لبناء سلسلة البروتينات بشكل كامل.

يحتوي فول الصويا على مواد كيميائية قابلة للذوبان في الماء (Isoflavones) وهي جزء من عائلة “Flavonoids” التي تعطي للخضراوات والفواكه والأزهار ألوانها، كما أنها مضادات قوية للأكسدة، كما يقلل استخدام فول الصويا مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية التي لها علاقة بالهرمونات.

وفول الصويا خالٍ من الكوليسترول، ولذا فهو يساعد على عدم الإصابة بتصلب الشرايين وتراكم الدهون ويضبط ضغط الدم ويساعد على بقاء الأوعية الدموية بحالة جيدة حاميا الجسم من عديد الأضرار، كما ينشط فول الصويا جهاز المناعة ويقلل نسبة التجلط الدموي، ويجنب الإنسان التعرض للأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

وأيضا من فوائد فول الصويا بشكل عام أنه يعمل على تنظيم معدلات الجلوكوز وتنقية الكلية والتحكم في معدلات السكر عند الأشخاص الذين يعانون منه، كما يحمي من الإصابة بأمراض الكلى.

كما يحافظ فول الصويا على صحة القلب، ويحسن عملية الهضم لوفرة الألياف به ويساعد على تجنب الأرق لاشتماله على الماغنسيوم المرتبط بتحسين النوم.

فوائد فول الصويا للرجال

هناك فوائد رائعة يقدمها فول الصويا للرجال بشكل خاص بخلاف فوائده العامة، نستعرضها في السطور التالية:

مكونات فول الصويا تمنع ازدياد حجم البروستاتا وتقلّل من مسامية الخلايا التي تتكون منها غدة البروستات، ولذلك فإن له أهمية كبيرة بالنسبة للرجال بشكل خاص.

كما أن فول الصويا يساعد بشكل كبير الرجال المهتمين بعضلاتهم وبناء كتلتهم العضلية على أكمل وجه إذ يساعد على تقوية العظام وتعزيزها وحمايتها من مرض الهشاشة، كما ينظم وظيفة العضلات في الجسم إذ يتضمن الأحماض الدهنية التي تساعد على ذلك، ويزيد كفاءة الدورة الدموية فيساعد على تدفق الدم للعضلات.

فوائد فول الصويا للنساء

أما فوائد فول الصويا للنساء فحدث عنها ولا حرج، نستعرضها لكم في السطور التالية:

– يعزز فول الصويا مستويات الخصوبة لدى السيدات (على عكس بعض المعتقدات) إذ يقي المرأة من التأثيرات السلبية لمادة بيسفينول أ (BPA) الكيميائية المضرة للخصوبة.

– يقلل فول الصويا من أعراض سن اليأس إذ يتوفر على مادة إيزوفلافون (Isoflavones) النباتية التي تعمل عمل هرمون الأستروجين في الجسم موازنا قلة منسوب هذا الهرمون في فترة اليأس.

– يقلل فول الصويا نسبة الإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات، إذ بينت دراسات عديدة وجود علاقة بين تناول فول الصويا وقلة احتمال الإصابة بسرطان الثدي، لكن هذه الدراسات في الوقت ذاته أشارت إلى أن تقدم العمر يقلل تلك الحماية.

– يقلل فول الصويا من احتمالية التعرض لهشاشة العظام التي تصيب المرأة باحتمالات أكبر من الرجل وخاصة مع تقدم العمر، ويبطئ من فقدان كتلة العظام بشكل ملحوظ.

– يساهم فول الصويا في تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

– يساعد فول الصويا على فقدان الوزن لاحتوائه على البروتين المساهم في الشعور بالشبع، ويعمل على حرق الدهون والسعرات الحرارية ويكون جزءا صحيا من أنظمة الحميات الغذائية، وأيضا يلعب دورا في حالة الرغبة بالتسمين وهذا ما سنتناوله في فقرة لاحقة.

– يعمل فول الصويا بكفاءة على تغذية الشعر لاحتوائه على بعض الفيتامينات والأحماض الأمينية وغيرها من العناصر المفيدة لصحة الشعر.

أضرار فول الصويا

استخدام فول الصويا بكثافة قد يتطلب مراجعة الطبيب في بعض الحالات التي قد يسبب تناول فول الصويا بكثافة بعض الأضرار لها، وهذه الحالات هي:

– له بعض التأثيرات السلبية على النساء المصابات بالفعل بسرطان الثدي، وهناك تضارب حتى في الدراسات الرابطة بين فول الصويا وسرطان الثدي بشكل عام.

– بالنسبة للرجال يعمل فول الصويا على إضعاف الهرمونات الذكورية لاحتوائه على الأستروجين النباتي (Phytoestrogens) والتي قد تؤثر بدورها على إنتاج التستوستيرون في الجسم، لكن التأثير على التستوستيرون لم يثبت إلى الأن.

– له تأثير سلبي على المرضعات والحوامل في حال تناوله بشكل مكثف للغاية.

– الإفراط في تناول فول الصويا وبالأخص على هيئة مكملات غذائية قد يسبب مشكلات في الجهاز الهضمي، هذه المشكلات تختفي تماما حال طبخه أو نقعه.

– تناول فول الصويا غير آمن بالنسبة للأطفال إذ ينقص نسبة المغذيات لدى الأطفال حال الإفراط في تناوله.

– بعض التأثيرات على الغدة الدرقية، لاحتوائه على مادة (Goitrogens) التي تؤثر بشكل كبير على الغدة الدرقية حيث تسبب في إعاقة عملية امتصاص اليود، مؤديا إلى انخفاض في مستويات هرمونات الغدة الدرقية.

– الإفراط في تناول فول الصويا يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

– الإفراط في تناول فول الصويا يزيد من خطر انخفاض سكر الدم المفاجئ لدى المرضى الذين يتناولون أدوية للسيطرة على السكر.

– الإفراط في تناول فول الصويا يعرض الأشخاص المصابين للربو لحساسية اتجاه قشر الصويا.

– الإفراط في تناول فول الصويا يعرض الأشخاص المصابين بالتهاب الأنف التحسسي لخطر تطور حساسية اتجاه قشور الصويا.

– الإفراط في تناول فول الصويا يسبب حدوث تغيرات محتملة في الأنسجة المبطنة للرحم.

– الإفراط في تناول فول الصويا يزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة لدى الأشخاص الذين يملكون تاريخا عائليا للإصابة.

فول الصويا المطحون للتسمين

فول الصويا وتناوله باستمرار ومع استشارة طبيب تغذية يلعب دورا كبيرا في زيادة الوزن بشكل سريع خاصة في منطقة الأرداف والثدي، لذلك فهو مهم جداً لمن يعانون من النحافة.

يرفع فول الصويا الوزن بما معدله كيلوغرام واحد أسبوعيا ومن الممكن أن يزيد الوزن أكثر حسب استعداد الجسم ومتابعة الطبيب

فول الصويا المحمص

هناك العديد من الفوائد لفول الصويا المحمص، فهو يعمل على ترطيب البشرة والوقاية من جفافها، كما يساعد في استخراج الزيوت الزائدة بالبشرة الدهنية، ويحسن نسيج البشرة ويعادل توازنها بشكل مثالي.

كما يقضي فول الصويا المحمص أيضا على علامات الشيخوخة.

وهو غني بفيتامين E الذي يحسن خصائص الجلد، وبعض الناس يضعونه في أقنعة توضع على الوجه لنحو ثلث ساعة لترطيب البشرة بشكل جيد.

ويعمل أيضا على تقوية الأظافر وتقليل الالتهابات الفطرية بها.

وفول الصويا المحمص مصدر جيد للزنلك والحديد ويعمل بذلك على تحسين كفاءة عملية السمع، كما يؤثر في توسيع الشعيرات الدموية فيوفر كمية كافية من الدم إلى الأذنين، ولذا يوضع فول الصويا في الأنظمة الغذائية للمسنين باعتدال كي يحافظ على معدلات سمعهم بشكل جيد.

استخدامات فول الصويايستعمل فول الصويا في أغراض عديدة منها ما هو لجسم الإنسان ومنها ما هو لأغراض أخرى، وفي السطور التالية نستعرض لكم جانبا من أبرز استخدامات فل الصويا:-

– يستخدم فول الصويا لتغذية الحيوانات.

– يستخدم فول الصويا كسماد لتحسين صفات الأرض.

– يستخدم فول الصويا كغرض من أغراض المطبخ، إذ يمكن من خلالها تحضير العديد من الوجبات، وفي بعض الأحيان تطحن الحبوب الجافة مثل فول الصويا كي تخلط بدقيق القمح وتدخل في صناعة الخبز.

– تعصر بذور فول الصويا ويستخرج منها الزيت ليكون زيت الصويا الذي يستخدم في أغراض الطهي بالمثل.

Leave A Reply