إسبانيا حين كسرت هيمنة إيطاليا

مواجهة من نار قد تكون الأمتع في يورو 2020، موقعة نصف النهائي بين منتخب إسبانيا ومنتخب إيطاليا، امتداداً لتاريخ حافل من الجولات في البطولات المجمعة.

الشرارة الأولى انطلقت في ربع نهائي كأس العالم 1934، حيث تعادلا 1-1 في 31 مايو 1934، وفي اليوم التالي مباشرةً أعيدت المباراة، وفاز المنتخب الإيطالي بهدف جوسيبي مياتزا أسطورة الإنتر، وانطلق ليتوج باللقب.

مرت العديد من السنوات حتى اصطدما للمرة الأولى في يورو 1980، وانتهت مواجهة دور المجموعات بالتعادل السلبي.

المرة الثانية في اليورو والثالثة عموماً أتت في نسخة 1988 في المجموعات أيضاً، وكان الفوز من نصيب إيطاليا بهدف جانلوكا فيالي.

صدام رابع، هو الثاني في نهائيات كأس العالم، ولا تزال إسبانيا تحت هيمنة إيطاليا في مواجهات البطولات الدولية المجمعة، هذه المرة في ربع النهائي أيضاً بنسخة 1994، وفاز الأزوري بهدفي دينو باجيو وروبرتو باجيو مقابل هدف خوسيه لويس كامينيرو، ولكن هذه المرة لم يتوج في نهاية المطاف، وخسر النهائي بركلات الترجيح أمام البرازيل.

عودة إلى مواجهات اليورو، وخروج إسبانيا من أغلال إيطاليا أخيراً.. البداية في ربع نهائي يورو 2008، وبعد التعادل السلبي ابتسمت ركلات الترجيح للماتادور.

فوز بركلات الترجيح، أي يظل تعادلاً، وأخيراً في يورو 2012، حان وقت فوز إسبانيا الأول على إيطاليا، بعد تعادل في دور المجموعات بهدف أنطونيو دي ناتالي مقابل هدف سيسك فابريجاس، اصطدما مرة أخرى في النهائي الشهير.. رباعية إسبانية مدمرة بتوقيع دافيد سيلفا وجوردي ألبا وفرناندو توريس وخوان ماتا.

يتجدد الصدام في نصف نهائي كأس القارات 2013 ويفوز الإسبان بركلات الترجيح مرة أخرى، فيما يلتقيا لمرة أخيرة في دور الـ16 ليورو 2016، ويسترد الطليان ما لهم بثنائية نظيفة وقع عليها جورجيو كيليني وجراتسيانو بيلي.

خارج إطار البطولات المجمعة، التقى الفريقان في تصفيات كأس العالم 2018، وتعادلا في إيطاليا 1-1، ولكن في سانتياجو برنابيو كان الفوز من نصيب إسبانيا 3-0، في التصفيات التي انتهت بلجوء الطليان إلى الملحق وخروجهم على يد السويد.

الفائز بهذه المواجهة المرتقبة لن يهرب بعيداً، فالموقعة ستتكرر مرة أخرى في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية، في السادس من أكتوبر على ملعب جوسيبي مياتزا.

اكسترا سبورت

Leave A Reply